علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

سلسلة خرافات عن الدماغ: نظرية نفاذ الإرادة, ماهي؟ وهل فعلاً لها تأثير؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

وضع فرويد أُسُس علم النفس الحديث، إذ كانت كتاباتُه نقطةً مفصليّةً غَيّرتْ نظرتَنا لوعي الإنسان. قامت نظرياتُ فرويد على تقسيم النفس البشريّة إلى ثلاثة وجوه:

الهو Id: وهو الجزء الغريزي من نفوسنا، يطلب على الدوام تأمين حاجيات الجسم الأساسيّة بغض النظر عن العواقب.

الأنا العليا Superego: وهو الجزء السامي، يطلب الالتزام بالفضائل وبالعقد الاجتماعي في كل الأوقات.

الأنا Ego: الجزء الواقعي، يسعى دائماً للتوفيق بين الجزأين السابقين وتأمين متطلباتِهما وتحقيق التوازن.

بإمكانك قراءة المزيد من التفاصيل عن الهو والأنا والأنا العليا عبر مقالنا المنشور سابقاً هنا

وقد رأى فرويد أنّ الجزء الواقعي من شخصيتنا يستمدُّ قدرتَه على إحداث التوافق، من مخزنٍ له سعةٌ معينة في الجسم. وعلى الرغم من أنّ فكرته كانت عامّةً وغيرَ محدّدة، إذ لم يوضّح طبيعةَ هذا المخزن أو مكانَ وجوده، إلّا أنّها شكّلت انطلاقةً لدراسةٍ أجراها Baumeister عام 1998 للتأكد من وجود هذا المصدر وإمكانية نفاذه. وكانت نتائج دراسته تشير بالفعل إلى وجود هذا المصدر، ووضع على أساسها نظريةً جديدة أسماها Ego-Depleation الّتي اعتمدَها مئاتُ الباحثين لبناء أفكارهم حول قدرتنا على السيطرة على النفس وكيف يمكنُنا صرف هذا المخزن بشكلٍ واعٍ كي نستطيع القيام بكامل واجباتنا اليوميّة على أكمل وجه.

دراسةٌ جديدة صدرت عام 2016 تحدَّت المدرسة الفكريّة السابقة بأكملها، فما هذه الدراسة؟ وما هي تَبِعاتُها؟

ما هو Ego Depletion:

تخيّل معي هذا الموقف: تقفُ أمام صحنٍ من الحلويات وتحاولُ ردع نفسك عن تناول قطعةٍ إضافية، فأنت تعرف تأثير ذلك على المدى البعيد على صحتك ووزنك. هل تعتقد أنّ ما ستفعله سيختلف إذا كان هذا أوَّلَ قرارٍ تحتاجُ لاتخاذه لهذا اليوم، أو كان صحن الحلويات ينتظرك في المنزل بعد يومٍ مرهق؟

تبعاً لنظرية نفاذ السيطرة على النفس Ego Depletion، فالجواب هو نعم، سيختلف. وذلك لأنك قد استنفذت الكثير من مخزونك من الإرادة في الحالة الثانية وكنت أضعف لتأثيرات الجزء الغريزي منك وهو Id.

إذاً نظرية نفاذ الإرادة Ego Depletion تدّعي التالي: إنّ قيام الإنسان بفعلٍ ما (يتطلّب إحداث التوافق بين وجهنا الغريزي ووجهنا السامي) يتطلب من الـ Ego سحبَ ما يشابه الطاقة من مصدرٍ خفيٍّ في الجسم. هذا المصدر قابلٌ للنفاذ في اليوم الواحد. نستنتج من ذلك أنّ أيَّ قرارٍ نتّخذُه الآن سوف يؤثّر على قدرتنا على اتّخاذ قرارٍ عقلانيٍّ قد يواجهُنا في وقتٍ لاحقٍ من اليوم. [1]

يعتمد قسمٌ كبيرٌ من علماء النفس والكُتّاب في مواضيعِ تطوير الذات على هذه النظريّة. فلا بُدّ أنّك سمعتَ سابقاً أنّ مشاهير التكنولوجيا مثل ستيف جوبز ومارك زوكربرغ يرتدون نفس الملابس يوميّاً لكي لا يصرفوا جهداً قد يحتاجونه لاتّخاذ قراراتٍ أهم في المستقبل. أو نصيحةً من مقالةِ تحسين الذات تدّعي وجوب أن تقرّر طعامك وملابسك قبل أسبوع كي لا تضطّر أن تقرّر وأنت في عجلة من أمرك.

كيف قام Baumeister بالتحري عن وجوده في 1998:

انطلق Baumeister برفقة فريقه من الباحثين لإثبات وجود مخزنِ الإرادة الخفيِّ عن طريق إثبات أثر نفاذه. إذ قام العالم بأربعِ تجاربَ درس فيها تأثير كلٍّ من مقاومة إغراء الطعام وتحمّل المسؤولية على مستوى الأداء والقدرة على صنع القرارات المستقبلية.

وأظهرت التجربة نتيجةً واضحةً بتأكيد وجود طاقةٍ محدَّدةٍ للإنسان يستطيع من خلالها اتخّاذَ القرارات الهامّة ومقاومةَ إغراءات الحياة اليوميّة. ولكن هل هذا الّذي حصل فعلاً؟ دراسةٌ جديدة صدرت العام الماضي تتحدّى دراسة Baumeister وكل الادّعاءات الّتي بُنيت على أساسها.

ما هي الدراسة الجديدة:

في دراسةٍ صادمةٍ عام 2010 اقترحت فيرونيكا جوب أن نفاذ الإرادة يعتمد بشكلٍ أساسيّ على معتقدات المشاركين في التجربة. إذ تمّ اختبار المشاركين لمعرفة رأيهم بنظرية نفاذ الإرادة. وبعدها قامت جوب بإجراء تجارب مشابهة لما قام بها Baumestier وكانت النتائج مفاجئة، فقد وجدَتْ أنّ من كان يعتقد بوجود نفاذ الإرادة فعلاً، كان أداؤه أسوأ من الّذين لم يعتقدوا بوجوده. [2]

أما الدراسة الّتي وجّهت ضربةً قاضية فكانت عام 2016، بقيادة Martin Hagger. إذ جمعَتْ ما يقارب 2000 مشارك وقامت بإعادة إجراء التجارب النموذجية الّتي كانت حجرَ الأساس في النظريّة، وكانت النتيجة صفراً بالضبط، أي لا يوجد أبداً ما يوجّهنا إلى وجود مصدر الطاقة الخفيّ.

ولكن ماذا عن نتائج Baumestier ومئات التجارب الّتي أعادت نموذجه ووجدت نتائج مشابهة؟

اقتُرِحتْ عدّة تفسيرات:

في دراسةٍ عام 2007 وجد علماءٌ انخفاضاً في مستوى سكر الدم (تذكّر أن الغلوكوز هو الغذاء الأساسي للدماغ) في المجموعة التي اضطرت لمقاومة الإغراءات. وكان تعويض السكر بكأسٍ من العصير كفيلاً بإحداث التوازن بين المجموعتين في القدرة على حلّ الأحجية. [3]

دراسةٌ أُخرى ذهبت أبعدَ من ذلك ووجدت أنّ مجرد تنشق رائحة كأسٍ من عصير الليمون كان كافياً بإحداث التوازن.[3]

إلى أين؟

كانت نتائج الدراسة الصادرة عام 2016 حاسمة، فهي دراسةٌ ذاتُ وزنٍ كبيرٍ لاحتوائها على عددٍ هائل من المشاركين، وقيامِها بإجراءِ عددٍ ضخمٍ من التجارب الّتي كانت من المفترض أن تدعم نظرية نفاذ الإرادة، أين يتركنا هذا؟

من الواضح أنّ الإنسان لا يملك مصدراً خفيّاً يستمد منه طاقته لإحداث التوافق بين جانبيه السامي والغريزي.

وفي تصريحٍ لـ Baumeister، أكّد نيّته للقيام بمراجعةٍ منهجيّةٍ شاملةٍ العامَ المُقبل لينظرَ في الأدلة الموجودة حالياً في الأدب الطبّي.[4]

في الختام لا تقلق من تأثير قرارك في اختيار ملابسك صباح كلَّ يوم على بقية قراراتك المصيرية لذاك اليوم. ولا تستمع إلى الإعلانات البرّاقة الّتي تَعِدُك بإمكانيّة السيطرة على حياتك إذا قرّرت وجباتك لكامل الأسبوع في العطلة. كل ما عليك أن تفعله هو احتساء بعض العصير الطبيعيّ لتعيد مستويات السكّر لمستوياتها الطبيعية ويعود دماغك لكامل قدرته على التفكير والاستنتاج.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا