الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

استنشاق الشوكولا..نشوة لمدّة نصف ساعة!

استمع على ساوندكلاود 🎧

شهد العام 2010 انطلاق نوعٍ جديدٍ من مشروبات الطاقة عُرف باسم Four Loko، وكان المنتج عبارةً عن مشروب طاقةٍ بطعم الفواكه، يحتوي على الغوارانا Guarana والتاورين Taurine والكافيئين Caffeine مع نسبةِ كحول تبلغ 12%. تسبب ذلك المشروب بموجةٍ واسعةٍ من الانتقادات لأنّه يجمع بين الكافيئين والكحول، والذي يعدّ مزيجاً متفجّراً يلقى رواجاً دائماً بين الشباب.

كانت تلك نظرةً خاطفةً إلى الوراء، لنعُد الآن إلى العام 2017، حيث ستتعرفون إلى Four Loko، مسحوق الشوكولا القابل للاستنشاق، والذي يتم تسويقه كطريقةٍ خاليةٍ من الأدوية للشعورِ بالإثارة والحيوية.

يأتي هذا المنتج الجديد من شركة Legal Lean الواقعةِ في أورلاندو Orlando، والتي أسسها Nick Anderson ذو الأعوامِ التسعةِ والعشرين. وبحسب Anderson فقد جاءته الفكرة بعد أن سمع بانتشار استنشاق "شمّ" الشوكولا في أرجاء أوروبا، مما دفعهُ إلى طلبِ عينةٍ للتجربة. وقد نالت الفكرة إعجابهُ حتى قرّر أن يستثمر مبلغاً مالياً في تطويرها.

وبعد عشرِ محاولاتٍ تقريباً تمكّن من الوصول إلى المزيج المثالي والذي يحتوي على بودرة مكونةٍ من الكاكاو، والجينكو الأبيض Gingko biloba، والتاورين والغوارانا، والتي يدوم تأثيرها لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة تقريباً، وتولِّد لدى المستخدم شعوراً شبيهاً بمشروبات الطاقة، وحماساً شديداً لإنجاز العديد من الأمور.

لم يحصل المنتج على موافقةِ إدارة الغذاء والدواء FDA ولكنّه مع ذلك تمكن من بلوغ رفوف المحلات في أمريكا، وعلى الرّغم من أنها خيارٌ أفضل من العقاقير المحظورة، إلا أن الأطباء قد أعربوا عن شكوكهم حول أبعاد ومخاطرِ استخدام مسحوقٍ كهذا على أرض الواقع، خاصةً في ضوء المخاوف الموجودةِ مسبقاً حول استهلاكِ مشروبات الطاقة، والتي أظهرت الدراسات أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وخفقان القلب.

وتتركز المخاوف حول هذه البِدعة الجديدة في عدة نقاط، أولها عدمُ وضوح الكمية التي ستعبر الغشاء المخاطي للأنف من كلّ من المكونات المذكورة، فضلاً عن كونِها مواد صلبة قد تؤدي إلى انسداد الجيوب الأنفية عند استنشاقها.

وعلى أيةِ حال، ما زالت الآراء متضاربةً حول هذا المنتج الجديد، إذ وجده البعض غيرِ منشّطٍ على الإطلاق، ولكنّه أثارَ بالتأكيد موجةً لا يمكن نكرانُها من الاهتمام الممزوج بالفضول.. ومن يعلم، قد نسمعُ قريباً بأنّه حصل على الموافقات اللازمة لتسويقِه بشكلٍ أوسع..

هل يمكن أن تخوضوا تجربةً كهذه؟ شاركونا آرائكم..

المصدر:

هنا