الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

احذر... فإنّني الأخطر!

استمع على ساوندكلاود 🎧

إنّ معظم حوادث الوفاة الّتي تتسبّب فيها الحيوانات، لا تقوم بها الحيوانات بشكل مباشر، وإنّما من خلال الأمراض الّتي تنقلها إلى البشر من غير قصد.

لذلك إن كنت تظنّ أنّ المفترسات المخيفة هي أخطر الحيوانات على الإنسان، فإنّنا ندعوك لإعادة النّظر في اعتباراتك لأنّ متوسّط أعداد البشر الّتي تفتك بها هذه المفترسات المخيفة ضئيلة مقارنة بما تقوم به حيوانات نظنّها أقلّ خطورة منها.

يبلغ مثلاً متوسّط أعداد حوادث الوفيّات السّنويّة الّتي يتسبّب فيها القرش 6، والذّئاب 10، والأسود 22، ويقتل فرس النّهر 500 إنسان في السّنة الواحدة وسطيّاً.

ورغم أنّ فرس النّهر يشتهر بعدوانيّته تجاه البشر والّتي تجعله لا يتوانى عن مهاجمتهم أو قلب قواربهم في المياه، إلا أنّ الفيلة "اللّطيفة" تقتل أيضاً نفس العدد من البشر سنويّاً، وهو رقم يفوق بكثير أعداد الفيلة الّتي يقتلها البشر في العام الواحد، بينما تتسبّب طفيليّات صغيرة جدّاً كالدّيدان الشريطيّة بمقتل 700 شخص سنويّاً من خلال نقلها لعدوى الكييسات المذنّبة، وتفتك حيوانات "أليفة" كالكلاب بأكثر من ثلاثين ألف إنسان وسطيّاً في السّنة الواحدة!

إذا لم تستطيعوا بعد معرفة الحيوان الأخطر على البشر، فلنتابع معاً بقيّة نتائج تقرير أُعِدّ للتّعرّف على الحيوانات الأخطر علينا، علماً أنّ الأرقام تقريبيّة لصعوبة الحصول على قراءات دقيقة، ورغم أنّ هذا التّقرير لم يشمل كلّ الحيوانات، لكنّه يعطي فكرة هامّة بأنّ المفترسات المخيفة ليست بدرجة الخطورة الّتي نظنّها، دون أن نقلّل بكل تأكيد من خطورتها.

8- التماسيح: وتعتبر الأخطر على البشر في إفريقيا، حيث أنّها تقتل ألف شخص في السّنة وسطيّاً.

7- ديدان الأسكاريس المدوّرة: تتسبّب بعدوى داء الصّفر الذي يفتك بحوالي 4500 شخص في السّنة وسطيّاً، ومعظمهم من الأطفال.

6- ذباب التسي تسي: تنقل عدوى طفيليّة تدعى مرض النّوم، ورغم أنّ أعداد الوفيات به في تناقص، إلّا أنّ متوسّط أعدادها يتجاوز 10000 وفاة سنويّاً.

5- البعوض المقبّل: يعضّ وجه الإنسان ناقلاً مرض الشاغاس الطّفيليّ المسؤول عن مقتل 12000 شخص في السّنة وسطيّاً.

4- حلازين المياه العذبة: وهي تنقل الدّودة الطّفيليّة المتسبّبة بمرض البلهارسيا، والّذي تتجاوز أعداد الوفيّات السّنوية به 20000 وفاة وسطيّاً.

3- الكلاب: وتقتل حوالي 35000 إنسان سنويّاً، وأخطرها الكلاب المصابة بداء الكلب الفيروسيّ، حيث أنّها تتسبّب بنسبة 99% من هذه الحوادث، بالرّغم من إمكانيّة كبح الفيروس باللّقاحات.

2- الأفاعي: تشير الإحصائيّات إلى أنّ لسعات الأفاعي تقتل أكثر من 100,000 إنسان سنويّاً منذ عام 2015 مع وجود نقص في الأمصال.

1-البعوض: هو الحيوان الأخطر والأكثر فتكاً بالنّسبة الإنسان، فهو ينقل أمراضاً كثيرة كالملاريا المنتشرة في إفريقيا، وحمّى الضّنك المنتشرة بين الأطفال في بعض دول آسيا وأمريكا اللّاتينيّة، ليفتك سنويّاً بأكثر من 750,000 إنسان.

وندعوكم لعدم الاستهانة بالبعوض، وتجنّبه من خلال الحفاظ على النّظافة العامّة، في المنزل، والشّارع، والاستعانة بالطّبيب عندما تترافق لسعاتها بمضاعفات خطرة كالآلام الشّديدة، والحمّى.

في الختام، قد تكون الأرقام والتّرتيب المذكورين مفاجئين لبعضكم، لكنّنا نثق أنّكم لن تتفاجؤوا لو أخبرناكم أنّ البشر في عام 2012 فقط تسبّبوا بمقتل 437,000 إنسان وفقاً لمكتب الأمم المتّحدة للمخدّرات والجرائم، مما يضعنا "أي نحن البشر" على رأس سلّم أخطر الثديّيات على الأرض، ونكاد نقترب فعلاً من أن نسبق البعوض، ونصبح بالتالي أسوا أعداء أنفسنا تماماً.

المصدر:

هنا