الهندسة والآليات > الروبوتات

الروبوتات لتنظيم كأس العالم

التكنولوجيا الحديثة لم تعد تنحصر فقط في المجالات العسكرية أو الصناعية أو داخل المختبرات المتطورة ، بل إنها تغزو أيضا العالم الرياضي بكافة مجالاته، حيث نرى عين الصقر في ملاعب التنس و يمكن أن نراها قريبا في ملاعب كرة القدم . لكن أي دور تلعب التكنولوجيا في التنظيم الرياضي.

هذا مثال بسيط :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حتى جماهير رياضات مختلفة عن كرة القدم يعلمون كيف تحوّل همجيّتهم مباراة غير مؤذية إلى ساحة حرب حقيقية مليئة بالشغب و الطعن ، يصل إلى الموت أحيانا.

و للمساعدة على الحفاظ على الأمن خلال مجريات كأس العالم 2014 في البرازيل قررت الفيفا إدراج روبوتات عسكرية مجنزرة لإجراءات الأمان

------------------------------------------------------------

أعلنت شركة آي روبوت الأمريكية مؤخرا أنها ستزود البرازيل بـ 30 وحدة من روبوتات "PackBot " ، وهي مشابهة للوحدات المشاركة في حرب أفغانستان و حرب العراق و الّتي استخدمت أيضا داخل محطة فوكوشيما للطاقة النووية في اليابان .

كل روبوت يعمل بالتحكم عن بعد و مزود بكاميرا للسماح بفحص الأجسام المشبوهة و استكشاف البيئات الخطيرة. الروبوتات ستقوم بالعمل بالتعاون مع آلاف الجنود المتواجدين في المدن الاثنا عشر أثناء استضافتهم لمبارايات كأس العالم في البرازيل.

تبلغ قيمة العقد 7،2 مليون دولار متضمنّة أعمال الصيانة و قطع الغيار و التجهيزات الأخرى المرفقة. يتراوح سعر كل وحدة من هذا النموذج المسمّى "PackBot 510" بين 100000 و 200000 دولار .

من جهة ثانية ستستخدم الشرطة البرازيلية أيضا بعض المعدات عالية التقنية حيث أنّ أفرادا من الشرطة سيرتدون نظارات ذات كاميرات بخاصيّة التعرف على الوجه و التي بدورها تلتقط ، كما يقال، 400 صورة وجه في الثانية الواحدة ، و من ثمّ ترسل كل صورة إلى قاعدة بيانات مخصصة لهذا الغرض حيث يتم حفظ ما يصل إلى 13 مليون صورة وجه.

البرازيل استثمرت 900 مليون دولار في قوّات الأمن من أجل جعل كأس العالم 2014 من أكثر الأحداث الرياضية حماية و أمنا في التاريخ. بالإضافة إلى شرائها معدّات مراقبة و طائرات مروحية فقد طلبت البرازيل بحسب تقارير 4 طائرات بدون طيّار إسرائيلية الصنع لإضفاء المزيد من الأمان .

إذا كنت تعتقد أن روبوتات عسكرية و نظّارات تعرّف على الوجه شيء مبالغ به من أجل رياضة ودّية ككرة القدم .. عليك أن تمضي بعض الوقت في قراءة "Among the Thugs " للكاتب بيل بفورد الذي يروي مشاهداته الحيّة عن مشجعي كرة القدم في انكلترا خلال فترة الثمانينات و بعدها ستتسائل إذا كانت هذه المجموعة من الروبوتات كافية لضبط العنف بالملاعب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهل سبتقى الألعاب الرياضة في المستقبل حكرا على الإنسان أم سيغزوها الإنسان الآلي أيضا ؟

المصدر :

هنا