الطب > تطور الجنين أثناء الحمل

الأسبوع العشرون من الحمل

الأسبوع 20:

الطّفل: ربّما ستستمتعينَ بما يحصل في هذا الأسبوع من الحمل، فالطفلُ يبدأُ في هذا الوقت بسماعِ الأصوات. بإمكانه سماعُ صوتِك، صوتُ دقاتِ قلبِك وحتى صوت معدتِك، كما بإمكانه أيضاً سماعُ الأصواتِ القادمةِ من خارج جسمك. فإن كان هناك ضجةٌ من حولك أو أصواتٌ عاليةٌ فإنّ الطفل سيغلقُ أُذنيه بيديه، حتى إنّه قد يبدو مندهشاً مما يسمع ويبدأ بالقفز. سيبدأ الطفلُ أيضاً بالحركة في كثير من الأحيان، سيبدأ بالتّلوي والانحناء، وستشعرين بلكماته وركلاته أيضاً.

الأم: لقد قطعتِ الآن منتصفَ الطّريق في رحلتك مع جنينك، اقتربتِ من منتصف الحمل في هذه المرحلة. ازدادَ حجمُ رحمِك وارتفعَ ليصلَ الآن إلى مستوى سُرّةِ بطنك تقريباً، وخصرك قد اختفى إلى حدٍّ كبير. يجب أن تحذري عزيزتي الحامل في هذه المرحلة من التهابات المثانة التي تصبح أكثر قابلية للحدوث بسبب ارتخاء عضلاتٍ معينة في السبيل البوليّ. في هذه المرحلة ستلاحظين أنّ التنفسَ لديك أصبح أعمق وأنّكِ قد تعرقين أكثر من المعتاد وهذا أمرٌ طبيعي بسبب زيادةِ نشاطِ الغدةِ الدّرقيةِ في هذه الفترة.

نصائح هذا الأسبوع: إن كنتِ تشعرين في هذا الوقت بآلامٍ في الظهر فيجب عليكِ الانتباه أكثر إلى تحركاتِك ووضعياتِ وقوفِك وجلوسِك، حاولي دائماً الجلوسَ على مقاعدَ مريحةٍ لك ومن الأفضل أن تحتوي على مساندَ للقدمين. تجنبي الوقوف لفتراتٍ طويلة، وعند النوم استعملي وسادةً صغيرةً وضعيها تحتك في منطقة الخصر، ودائماً قومي برفع الأشياء بالاعتمادِ على قدميك بدلاً من ظهرك كما في الصورة وذلك بإبقاء ظهرِكِ مستقيماً قدرَ الإمكان.

دعينا نستعرض سريعاً التغييرات التي حدثت في جسدِك وعلى طفلِك في الأسابيع القليلة الماضية:

بوصولك للأسبوعِ العشرين يكون الشّعرُ قد بدأَ بالتّكوّن والظهورِ والنمو على رأسِ جنينك، ويبدأ شعرٌ ناعمٌ يُدعى بالزغب بالظهور على الكتفين والظهر والصدغين. يعملُ هذا الزَّغب على حماية جنينك ويبدأ بالتساقط والاختفاء مع نهاية الأسبوع الأول لحياة طفلك.

في هذا الوقت سيكونُ طفلُكِ قد تغطى بالطّلاء، وهي عبارة عن طبقة بيضاء يُعتَقَدُ أنّ لها دور في حماية الجنين من التّعرض الطويل للسائل السّلوي. يزول الطلاء قبل الولادة مباشرة.

في هذا الوقت ستبدأين بالشّعور بطفلك وتحركاتِه حيثُ يبدأُ في هذه الفترة بتطوّير عضلات جسده وتحريكها. ويطلقُ على هذه الفترة التي يبدأ فيها جنينك بالتحرك بـ "الإحياء".

المصدر:

هنا