الاقتصاد والعلوم الإدارية > موارد بشريّة

التواصل داخل شركة تسلا

استمع على ساوندكلاود 🎧

في حال كنت تعمل في أحد الشركات وواجهت مشكلة ما أو احتجت إلى إيصال بعض المعلومات أو الحصول عليها لا بد أنك تعلم كيف يتم الأمر، تواصل مع مديرك للتواصل مع مديره ليتم التواصل مع مدير القسم المختص. بينما لو أنك تعمل في شركة Tesla للسيارات لكان الأمر مختلفاً. لنتعرف من خلال هذا المقال على منظور Elon Musk المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Tesla فيما يتعلق بالتواصل داخل الشركة.

على مر السنين، أظهر رجل الأعمال الملياردير Elon Musk فن تواصل متقن. نستعرض فيما يلي مثالاً عن ذلك، وهو نسخة غير منشورة سابقاً من بريد الكتروني قام Musk بإرساله إلى موظفي Tesla منذ عدة سنوات تحت موضوع "التواصل داخل Tesla". حيث يشرح Musk في هذا البريد مشكلة كيفية نقل المعلومات في معظم الشركات، وكيف يجب أن تكون الأمور مختلفة في Tesla. فيما يلي نص البريد الالكتروني والذي أكدت Tesla بأنه أُرسِل إلى جميع موظفيها

"الموضوع" Subject: "التواصل داخل تيسلا" Communication Within Tesla

يوجد نوعان من المدارس الفكرية حول كيفية تدفق المعلومات داخل الشركات، وتعتبر "سلسلة القيادة" Chain of Command هي الطريقة الأكثر شيوعاً حتى الآن، حيث تقوم وفقها بالتواصل ونقل المعلومات عن طريق مديرك. في حين أن هذا المنهج يعمل على تعزيز قوة المدير، إلا أنه قد فشل في خدمة مصالح الشركة.

فبدلاً من أن تُحَل المشكلة بسرعة عن طريق تحدث شخص في قسم ما مع شخص في قسم آخر للتوصل إلى التّصرف الأمثل الذي يجب القيام به، فإن هذا المنهج يُجبر الشّخص على التحدث مع مديره والذي بدوره يتحدث إلى مديره ليقوم الأخير بالتحدث إلى المدير في القسم الآخر والذي في النهاية يتحدث إلى شخص في فريقه. ومن ثم يجب أن تعود المعلومات لتتدفق في الاتجاه الآخر بنفس الطريقة أيضاً. هذا غباءٌ لا يصدق، وإن أي مدير يسمح أو يشجع على حدوث ذلك سوف يرى نفسه قريباً يعمل في شركة أخرى، إنني لا أمزح.

أي شخص في Tesla يمكنه، بل ويجب عليه، التحدث/مراسلة أي شخص آخر وفقاً لما يضمن برأيهم الطريقة الأسرع لحل المشكلة، وبما يخدم مصلحة الشركة ككل. يمكنك التحدث إلى مدير مديرك بدون إذن مديرك، يمكنك التحدث مباشرةً إلى نائب رئيس قسم آخر، يمكنك التحدث إليّ، يمكنك التحدث إلى أي شخص بدون إذن أي شخص آخر. بل ويجب عليك أن تعتبر نفسك ملزماً بالقيام بذلك إلى أن يتحقق الشيء الصحيح والصائب. لا أقصد فيما قلته اللغو والمحادثات العشوائية، وإنما أقصد ضمان التنفيذ بسرعة فائقة وبشكل سليم. من الواضح أننا غير قادرين على التنافس في الحجم مع شركات السيارات الكبيرة، لذلك يجب علينا أن ننافسهم في تبادل المعلومات وسرعة الحركة.

نقطة أخيرة يجب الإشارة إليها هي أن المدراء يجب أن يعملوا بجد ليضمنوا عدم انعزال الأقسام داخل الشركة وخلق عقلية "نحن مقابلهم هم" Us Vs. them Mentality أو إعاقة التواصل بأي شكل من الأشكال. للأسف هذا ميل طبيعي ويحتاج إلى مقاومة نشطة. كيف يمكن للأقسام مساعدة Tesla إذا كانت تقيم الحواجز فيما بينها وترى نجاحاتها النسبية داخل الشركة بدلاً من رؤية النجاحات الجماعية؟ نحن جميعًا في القارب ذاته، لذلك إعمل دائماً لمصلحة الشركة ككل وليس فقط لمصلحة قسمك.

شكراً،

Elon

ما رأيكم بنص هذه الرسالة؟ وهل توافقون إيلون على هذا طرح؟

المصدر هنا