الهندسة والآليات > منوعات هندسية

هانا تشان: روبوت لطيف لرائحة القدمين الكريهة

استمع على ساوندكلاود 🎧

هانا تشان هي روبوت صغيرٌ على شكلِ كلبةٍ لطيفةٍ ابتكرتها شركةُ "Next Technology" اليابانية لشمِّ رائحة القدمين وإظهارِ استجابةٍ معينة.

يبلغُ طولُ الكلبةِ تشان 15 سنتيمتراً فقط وهي مجهَّزة بحسَّاسٍ على أنفها لاستشعارِ الروائحِ، حيث إنّها تبدو سعيدةً في حالِ عدمِ وجودِ رائحةٍ كريهةٍ وتنبحُ إذا شمَّت رائحةً معتدلةً وتنهارُ أرضاً إذا كانتْ الرائحةُ سيئةً للغاية، حتَّى أنها تقومُ ببخِّ ملطِّفٍ طيبِ الرّائحة في حالِ اكتشفتْ أنّ رائحةَ القدمين كريهةً جداً ولا تُطاق.

جاءت فكرةُ هذا الروبوت استجابةً لرغبةِ رجلٍ وصلَ إلى درجةِ اليأس من رائحةِ قدميه وقد جاء على لسانه بأنَّ ابنته أخبرته مرةً أنّ رائحةَ قدميه مزعجةٌ ولكنه لم يرغبْ بمعرفة مدى كراهيةِ الرائحة لأنّ ذلك سيسبّب له شعوراً مزعجاً ومؤلماً في الوقت نفسه.

هذا الاختراعُ ليس الأولَ من نوعه، فقد بدأت شركةُ "Konica Minolta" اليابانيةُ منذ شهر تموز من العامِ الجاري ببيعِ جهازٍ صغيرٍ يمكنُ وضعه في الجيبِ ويستطيعُ تمييزَ ثلاثةِ أنواع من الروائح.

تعتزم شركة "Next Technology" على البدءِ ببيعِ هذا الروبوت ابتداءً من مطلع السنةِ القادمةِ بسعرٍ يصلُ تقريباً إلى 1000 دولاراً أمريكياً.

فهل تعتقدُ عزيزي أنّك ستحتاج يوماً لهذا الروبوت أو قد تهديه لأحدِ معارفك الذين يعانون من مشكلةِ رائحةِ القدمينِ الكريهة ؟

المصدر:

هنا