الطب > ‏معلومة سريعة‬

هل من الخطير إجراء الأعمال الجراحية في الصيف؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

تحدثنا سابقاً عن إنتانِ مكانِ الجراحةِ أو Surgical Site Infection SSI وهو إصابةُ مكانَ الشقِّ الجراحيّ أو العضوَ الذي تمَّ إجراءُ الجراحةَ عليه أو المسافةَ بينهما بالجراثيمِ الممرضةِ، وهذا ليسَ بالأمرِ البسيطِ لأنَّهُ يزيدُ وبشكلٍ مهمٍّ من خطورةِ المضاعفاتِ والوفياتِ بعدَ العملِ الجراحيّ، بالإضافةِ للأعباءِ الماديّةِ المترتّبةِ على المشفى والمريضِ لعلاجِ هذه المضاعفات، خاصّةً مع تزايدِ الجراثيمِ المعنّدةِ والمقاومة للصّاداتِ بشكلٍ ملحوظٍ وبالتالي ازديادُ الحاجةِ للعلاجاتِ مرتفعةِ الثّمنِ اللازمةِ للقضاءِ عليها.

وفي محاولةٍ للسيطرةِ عليها بشكلٍ أفضلَ تمَّ وضعُ سلسلةٍ من الخطواتِ الّتي يمكنُ اتّباعها لتحقيقِ الوقايةِ الأمثلَ ويمكنك قراءَتها هنا.

ولم يقفْ الأمرُ عند هذا الحدّ، فقد تمّ حديثاً إجراءُ دراسة للبحثِ عن ارتباطٍ بين هذه الإنتانات وفصل السنة الّذي يُجرى فيه العمل الجراحي، وفعلاً فقد لاحظوا أنَّها تبلغُ ذروتَها في شهرِ آب وتبلغُ أخفضَ المعدّلاتِ في شهرِ كانون الثاني. ولهذا علاقة قويّة بارتفاعِ درجاتِ الحرارةِ حيثُ يزدادُ احتمالُ الإصابةِ بمقدارِ 29% عندَ الدرجة 32.2 مئوية وما يزيد عنها مقارنةً بالدرجة 4.44 مئويّة.

الأسبابُ حتى الآن لهذه العلاقة ما زالت غير واضحةٍ ولكن يُعتقد أنَّ للتكاثرِ الجرثوميّ المتزايدِ في أماكنَ معيّنةٍ من الجسمِ في درجاتِ الحرارةِ المرتفعةِ يداً في ذلكَ. لذلك ما زال الموضوعُ بحاجةٍ للمزيدِ من الدراساتِ المعمّقةِ والدّقيقةِ.

المصادر:

1- هنا

2- هنا