الكيمياء والصيدلة > صيدلة

إزالة الشعر بالليزر؛ بين المنافع والأضرار

استمع على ساوندكلاود 🎧

إن لم تكن سعيدًا بالحلاقة أو استخدام الشمع لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، قد تكون إزالة الشعر بالليزر خيارًا يستحق أخذه في الحسبان.

تعد عمليات إزالة الشعر بالليزر من أكثر عمليات التجميل شيوعًا في الولايات المتحدة الأميركية، فهي تعتمد على تسليط حزم ضوئية مركّزة على بصيلات الشعر وبذلك يمتص الصباغ هذا الضوء ما يدمّر الشعرة.

ما هي منافع إزالة الشعر بالليزر؟

يمكن إزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر من مناطق متعددة كالوجه والساق والذراع وتحت الإبط ومناطق أخرى.

وتتضمن منافع إزالة الشعر بالليزر ما يأتي:

1. الدقة: يستهدف الليزر الشعرة الخشنة الداكنة خصوصًا ويترك المنطقة الجلدية المحيطة بها سليمة.

2. السرعة: تأخذ كل نبضة من الليزر جزءًا من الثانية ويمكن أن تُستهدف شعرات عدة في آن واحد.

يستغرق استهداف المناطق الصغيرة مثل فوق الشفة العليا أقل من دقيقة واحدة، بينما يستغرق حوالى الساعة في المناطق الكبيرة كالساقين والمنطقة الخلفية.

3. القدرة على التنبؤ: فقد المرضى معظمهم الشعر نهائيًا بعد متوسط من 3 إلى 7جلسات.

كيف تهيئ نفسك لإزالة الشعر بالليزر؟

لا تعد عملية إزالة الشعر بالليزر محض عملية لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، إنما هي عملية طبية تتطلب التدريب لتلافي الخطر الممكن، فقبل البدء بإزالة الشعر عليك التأكد من ثبوتية أوراق الطبيب أو الشخص الذي سيقوم بهذه العملية.

إن كنت ترغب في إزالة الشعر بالليزر عليك الحد من إزالة الشعر بالشمع أو النتف أو النزع الكهربائي ستة أسابيع قبل البدء بالعلاج، وذلك لأن العلاج بالليزر يستهدف جذور الشعر التي تُزال موقتا بالشمع أو النتف.

عليك تجنب التعرض للشمس مدة ستة أسابيع قبل العلاج وبعده لأن التعرض للشمس يجعل إزالة الشعر بالليزر أقل فاعلية ويزيد حدوث المضاعفات بعد الانتهاء من العلاج.

ماذا الذي يجب تجنبه في أثناء إزالة الشعر بالليزر؟

عليك تقليم الشعر الذي ترغب في إزالته لبضعة ملمترات فوق سطح الجلد قبل البدء بالعملية، ويجب ضبط معدّات الليزر وفقًا للون البشرة ولون الشعرة والثخانة والمكان الذي تجري إزالة الشعر منه.

يجب على المريض والتقني أو الطبيب ارتداء واق ملائم لحماية العينين اعتمادًا على الليزر أو مصدر الضوء المستخدم، كذلك يجب حماية طبقات الجلد الخارجية باستخدام جيل بارد أو جهاز تبريد خاص، ما يساعد ضوء الليزر في التغلغل في الجلد أو اختراقه.

يجب على الفني أو التقني مشاهدة المنطقة دقائق عدة بعد إعطاء نبضة الضوء المستخدمة لمعالجة المنطقة للتأكد من أنه وضع أفضل التقنيات المستخدمة والتحقق من ردّات الفعل السيئة.

يمكن إعطاء الشخص بعد الانتهاء من عملية إزالة الشعر قطعًا ثلجية أو كريمات مضادة للالتهاب أو كريم مرطب أو ماء بارد لتخفيف أي أعراض من عدم الارتياح التي قد يشعر بها وأن يكون موعد الجلسة اللاحقة بعد أربع إلى ست أسابيع.

يتلقى الشخص العلاج حتى اختفاء الشعر تمامًا.

ما هو خطر إزالة الشعر بالليزر؟

ستبدو النتائج في المنطقة المعالجة من الجلد مدة يوم أو يومين بعد ذلك كأنها حروق شمسية وقد تساعد الكمادات الباردة والمرطبات الباردة للمساعدة في تخفيف ذلك، أما في حال كانت المنطقة المعالجة هي الوجه فيمكن وضع مسحوقات التجميل عليها في اليوم التالي إن لم تكن متقرحة.

سيتساقط الشعر المستهدف خلال الأسبوع الثاني من العلاج، لذلك عليك وضع واق شمسي مدة شهر لمنع تغير اللون الموقت للمنطقة المعالجة.

نادرًا ما تظهر البثور أو القيح ولكنه أكثر تواترًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

تتضمن الآثار الجانبية الأخرى كلًا من التورم والاحمرار والندب. مع العلم أنه من النادر حصول ندب أو تغيرات في لون البشرة.

ماهي تكاليف إزالة الشعر بالليزر?

يبلغ متوسط معدل التكاليف حوالى 235 دولار أميركي لكل جلسة ولكن تتباين هذا التكلفة كثيرًا وفقًا لعوامل عدة منها:

1. حجم المنطقة المستهدفة والوقت اللازم للعلاج.

2. عدد الجلسات المطلوبة.

3. الشخص الذي يقوم بالعملية (إما الطبيب أو التقني)

4. تختلف من بلد إلى آخر.

المصدر:

هنا