الطب > مقالات طبية

سلامة استخدام صبغة التصوير الرنيني المغناطيسي تحت المجهر

في حديث حول آخر المستجدات التشخيصية والعلاجية في عالم الطب الأشعة أقامته ميدسكيب الطبية مع د. فيليب كوستيلو - خريج جامعة تشارليستون في كاليفورنيا ورئيس رابطة رنتجن راي الأمريكية - صرح قائلاً : " ينتشر كثيرٌ من الجدل حول سلامة استخدام صبغات التصوير الرنيني المغناطيسي المحتوية على مادة الجلادينيوم التي يمكنها التراكم في أنسجة الدماغ، وتترتب الآثار بعيدة المدى مع تكرار التصوير. سيتصدر السؤال حول سلامة الأشعة منصة النقاش في عدة جلسات في الاجتماع السنوي لرابطة رونتجن راي الأمريكية عام 2017 " .

وأشار إلى أنه ستُناقَش مواضيع جدلية أخرى كسلامة استخدام الصِّبغة أثناء فترة الحمل، والفحص المتطور لغدة البروستات لمقاربة التشخيص، و وضع منهجية ثابتة مدروسة يتَّبعها الطبيب في رحلة التشخيص، لتنهي الحيرة حول البدء بأخذ عينة من الغدة مثلاً أو الانتظار لمدة 6 أشهر ومتابعة الحالة، أو غير ذلك من خياراتٍ واختلافات فردية على غير بيّنة في مقاربة التشخيص. وستتناولُ حاجةَ الأطباء أيضاً لمعرفة آخر المستجدات حول مواعيد الكشف المبكر عن سرطانات الرئة وكيفيّته.

وأردف قائلاً: " ستضيف دورةُ المقاربةِ العملية المتعلّقة بالتشخيصات العرضية لأطباء الأشعة مهارةً فنية في معالجة المعلومات وتوصيلها، وقبل البدء لدينا 820 مسجِّلٍ مُسبَقاً "

وإضافة إلى ذلك أخبر د. كوستيلو المجلةَ عن جلسة أخرى عُنوِنت بـ ( كولومبيا تلتقي بأمريكا )، وستُعقَدُ في إسبانيا، وتتناول موضوع أمراض الصدر، وسوف تُنشَرُ نسخةٌ مترجَمة على الشبكة العنكبوتية، إذ يُتوقَّع من الباحثين الكولومبيين مناقشةُ تشخيص مرض السل الرئوي غير المنتشر في جنوب أمريكا.

واستدرك : " أتطلع لسماع عرض كريستوفر ميريت؛ القادم من المستشفى الجامعي توماس جيفرسون في فيلادلفيا؛ حول تاريخ التصوير التشخيصي، مع التركيز على أثر الأشعة فوق الصوتية أو السونار "

اهتم القائمون على مبادرة رابطة رونتجن راي الأمريكية المعروفة بـAmerican Roentgen Ray Society (ARRS) المؤسَّسة في عام 1900 بنقلها من الواقع التقليدي إلى فضاء اجتماعي.

يقول د. كريستوفر عن مربع التواصل : " حرصنا على تخصيص أوقات الغداء والعشاء حيث تتاح الفرصة للمتحدثين والحضور والزملاء باللقاء والتعارف و تبادل الأفكار والمعلومات وجهاً لوجه "، وكذلك أقيمت أكشاك تُمكِّن الأطباءَ من اختبار مهاراتهم التشخيصية ومعلوماتهم .

يضيف كريس نيومان -مدير القسم التعليمي للمبادرة- " كذلك سوف يستضيف مربعُ التواصلِ المنتدى السنوي الفني للعام الثاني، إذ سيتقدم أخصائيو الأشعة بالتصويت على عملهم الفني المفضَّل من بين 36 عمل مقدَّم خلال هذه السنة".

و في اليوم الخامس للاجتماع سيُعلَنُ عن الفائز؛ وسيُكافأ بدورة مجانية على الإنترنت، ويُنشَرُ العمل الفني الفائز في زاوية خاصة بمنشورات المبادرة الإخبارية. وقد فازت في العام الماضي الطبيبةُ المقيمة كاري فيشير - من جامعة وسترن في لندن - أونتاريو ، كندا - عن عملها الفني الّذي يمثّلُ تصويرها زوجَها وهو ينفخ فقاعات الصابون؛ وَعنونتها بـ : "هندسة الفقاقيع".

كما امتازت مبادرةُ رونتجن بوجودها على الشبكة العنكبوتية مما يتيح لعدد أكبَر من الراغبين بالانضمام، و قد انضم بالفعل 500 متابع عن بعد؛ إذ يُمكِن متابعتها مباشرةً من المنزل أو حتى من مكان العمل، لِتوفِّرَ عناء السفر وتكلفته على الكثيرين، وأضاف د. كريستوفر أنَّ ذلك كان من أوجه القوة الكبيرة في هذه المبادرة في السنتين الأخيرتين.

وبخصوص المادة العلمية؛ فقد احتوت على 565 مقال للعرض، و 168 من الملخصات الشفوية، وهي منشورة جميعاً على الإنترنت، ممَّا أثرى العنصر الرقمي للمبادرة.

وفي الختام؛ تشكل المؤتمرات والندوات العلمية مجال تبادل معارفَ جديدة واكتسابِها، وبناء علاقات مع الزملاء في مراكز أخرى، فنرجو تعزيز هذه الأحداث العلمية؛ وخاصة في بلادنا سواءٌ أكانت ناطقة بالإنجليزية أم بالعربية.

المصدر:

هنا