كتاب > روايات ومقالات

أغنية الجليد والنار وما بينهما من لعبة العروش مراجعة رواية "لعبة العروش"

استمع على ساوندكلاود 🎧

بين "عِدني يا ند" و "آه يا ند" تدورُ أحداثُ الروايةِ الملحميّةِ "أغنيةُ الجليدِ والنار" في جزئها الأول "لعبة العروش"

روايةُ الأديبِ الأمريكي جورج رر مارتين والتي نُشرَ جزئها الأول منذُ 21 عاماً بالتحديد، ثم توالى نَشرُ الأجزاء تباعاً حيثُ نُشرَ الجزءُ الخامسَ "رقصةُ التنانين" عامَ 2011 ومِنَ المُتوقعِ أنْ يُنهي جورج مارتن الجزءَ السادسَ وقبلَ الأخيرِ "رياحُ الشتاء" خلالَ عام 2016.

"لعبةُ العروش" هي روايةٌ تدورُ أحداثُها في زمنٍ ومكانٍ افتراضيين خلقهما جورج مارتين في مخيلته، فهي تندرجُ تحتَ صنفِ الروايةِ الفانتازية، أضفتْ عبقريةُ جورج مارتن على الرواية أبعاداً كثيرةً جعلتها بتاريخٍ وجغرافيا وحاضرٍ ومستقبل، حيثُ اعتمدَ على الزمنِ كخطِ سيرٍ في الماضي وتنبؤاتٍ مستقبليّةٍ يَطرحها هنا وهناك في أسطرِ روايتهِ مُشكلاً بنيةً سرديةًّ متعددة الحبكاتِ الثانويّةِ مندرجةً في حبكةٍ واحدة، شاملةً لكلِّ أجزاءِ العملِ الأدبيِّ بدءاً بالجزءِ الأولِ وصولاً للجزءِ الأخيرِ المنشورِ "رقصة التنانين".

سبعةُ عائلاتٍ مالكةٍ لا تتنازع على العرشِ الحديديّ، فهناكَ في ويستروس عرشٌ حديديٌّ واحدٌ وملكٌ واحدٌ هو "روبرت باراثيون" سليلُ عائلةِ باراثيون في زمنٍ يعمُّ فيهِ السلام، وصلَ روبرت للعرشِ بعدَ ثورتهِ على الملكِ المجنونِ أيريس تارغاريان سليلُ العائلةِ التي حكمت أرضَ الممالكِ السبع لمئاتِ الأعوام. حيثُ اشتهرتْ عائلةُ تارغاريان بالتنانينِ وتربيتها ورعايتها واستخدامِها في الحروبِ فكانتْ العائلةَ المسيطرةَ على الممالكِ السبعِ لمدةٍ طويلةٍ من الزمن، ولكنَّ انقراضَ التنانينِ قبلَ زمنِ الرواية بمئتي عام كانَ له تأثيراً في انتهاءِ حكمِ التارغاريان إلى الأبد من مقتلِ الملكِ المجنون ومقتلِ إخوتِه وأبناءَ إخوتهِ وأبناءهِ ما عدا فيسيريس وأخته دينيريس اللذان هرِّبا إلى أرضِ القارةِ الأخرى إيسوس، ولكن مهلاً هل انتهى فعلاً حكمُ التارغريان إلى الأبد؟

نرى في الجهةِ الشماليةِ الأخرى عائلةَ ستارك التي يجري دمُ البشرِ الأوائلِ في عروقِ أفرادها، حكّامَ الشمالِ بجبروتهِ وبرودته، سليلهم إدارد ستارك حاكمُ وينترفيل والمتزوجُ من كاتلين تلي سليلةَ العائلةَ المشهورة، وأبناءه الست: جون سنو نغله من أمٍّ غيرَ معروفة، وروب وبراندون وريكون والبنات سانسا وآريا، نراهم يتهيؤونَ لاستقبالِ الملكِ روبرت براثيون صديقِ ند الحميم وحليفِ الأمسِ في الثورةِ على الملكِ المجنونِ إيريس تارغاريان ومِن ثمَ قتلهِ في معركةِ الثالوث. يأتي الملك إلى وينترفيل في زيارةٍ لند ليطلبَ منهُ أن يكونَ يداً للملكِ بعدَ وفاةِ يدُ الملكِ السابقِ جون آرين الصديقُ الثالثُ الحميم لند وروبرت، في غمرةِ هذهِ الاستقبالاتِ الملكيّةِ والأيامِ المليئةِ بالمسرّات، يترادفُ حدثانِ سيغيرانِ تاريخَ الممالكِ السبع، الأولُ وصولُ رسالةٍ من لايسا تلي زوجةُ جون آرين وأختُ كاتلين تفيدُ بأن آل لانيستر هم قتلةُ جون آرين ساعد الملك، أمّا الحدثُ الثاني فكانَ سقوطُ ابن إدارد بران من مبنى المراقبةِ القديمِ في قلعةِ وينترفيل ومِن ثمَ محاولةَ قتلهِ وهو طريحُ الفراش.

وبينَ خيوطِ هذينِ الحدثينِ تُنسجُ حبكةُ الروايةِ وما يليها من أحداثٍ مليئةٍ بالمفاجآتِ والأخبارِ والتواريخ.

وبالعودةِ للتارجاريان مرةً اخرى، فهناكَ في الجانبِ الآخرِ من العالمِ في قارة إيسوس تحديداً نرى فيسيريس وأخته دينيريس في مراسمِ تزويج دينيريس من الكال دروغو كال الشعوب الدوثراكية أو ما يعني الهمج، ففيسيريس سليل دم التنينُ الأخيرُ للتارغاريان يريدُ استعادةَ العرشِ من المغتصبِ روبرت باراثيون، فيعدُّ العدّةَ للعودةِ مع أخته لويستروس حيثُ أراضي الممالكِ السبع، علماً أنَّ الوسيلةَ الوحيدةَ لحدوثِ ذلكَ هو جيشٌ كبيرٌ من الهمجِ الدوثراكي، مستفيداً من زواجِ أختهِ للكال دروغو.

يقومُ جورج مارتن قبلَ جميعِ هذه الأحداثِ بافتتاحِ روايتهِ في مكانٍ آخرٍ مختلفٍ تماماً يُدعى ما وراءَ الجدار، منطقةً في شمالِ ويستروس بعيدةً عن ونترفيل، حيثُ تمَّ بناءُ الجدار ليحمِ البشرَ وويستروس مِن ما وراءَ الجدار، ولكن لماذا؟ ومِن مَنْ سيحميهم؟

هناكَ على الجدارِ تماماً نرى أخويّة "حرس الليل"، مهمةُ هذا الحرس هي حراسةُ الجدارِ المبني من الثلجِ بالكاملِ ذي الارتفاعِ لمئاتِ الأمتار في الهواء، كما ينتمي لهذهِ الأخويّة العديدُ من أبناءِ العيلِ واللصوصِ وقطّاعِ الطرقِ والمغتصبينَ والخارجينَ عن القانون، يَقسمونَ قَسَمَ حرسُ الليلِ ويلتزمونَ بأخلاقياتهم وبحياتهم من أجلِ حراسةِ هذا الجدار. ينتمي لهم أيضاً بينجن ستارك الأخُ الشقيقُ لإدارد ستارك حاكمُ وينترفيل، ويلحقُ به جون سنو الابن النغل لإدارد ستارك. حيث يعتبرُ هذا الانتماءُ من جون سنو لحرسِ الليل محوراً أساسياً من محاورِ حبكاتِ الرواية.

امتاز أسلوبُ جورج مارتن بقيمةٍ أدبيةٍ عاليةٍ جداً، مليئةٍ بالتوصيفاتِ الخياليةِ التي أضفى عليها الأسلوبُ السرديُّ الزمنيُ طابعاً واقعياً، فكأنَّ بكَ تقرأُ قصةَ حضارةِ أولئكَ البشرِ من المهدِ وصولاً إلى زمنِ الروايةِ الراهن. كما أنَّ التوصيفَ للكائناتِ الخياليةِ والتخيليةِ جاءَ بطريقةٍ مبتكرةٍ جداً ولكن بتلمذةٍ من أستاذِ الفانتازيا جي رر تولكين صاحبِ ثلاثيةِ سيّدِ الخواتم.

من غيرِ الممكنِ كتابةَ مراجعةً بسيطةً لهذه الملحمةِ الأدبية، لذلكَ استطعتُ أن ألمَّ بالخيوط ِالرئيسيةِ لجعلها تُقرأ في مراجعةٍ كهذه، ويبقى أن أشيرَ إلى الجملةِ الأهمِّ في الروايةِ والتي ستعطيكَ معلومةً عن ماذا يمكنُ أن تواجه في هذا العملِ الأدبيِّ إن كنتَ سمعتَ عنه ولم تقرأهُ بعد "عندما تلعبُ لعبةُ العروش، إمّا أن تربحَ أو تموت، لا توجدُ منطقةٌ وسطى".

معلومات الرواية:

لعنوان: أغنية الجليد والنار "لعبة العروش"

المؤلف: جورج رر مارتن

المترجم: هشام فهمي

الناشر: دار التنوير

عام النشر:2015