الطب > تطور الجنين أثناء الحمل

الأسبوع الثاني عشر

الأسبوع الثاني عشر:

الجنين:

طفلُك يتطوّرُ على جميعِ المستوياتِ، من براعمِ الأسنانِ حتّى الأظافرِ، وسيستمرُّ بالتطوّرِ والنموِّ لكلِّ فترةِ الحملِ الباقيةِ. في نهايةِ هذا الأسبوعِ ستنخفضُ خطورةُ الإسقاطِ بشكلٍ مهمٍّ.

الأم:

ستشعرين بحيويّةٍ أكبرَ في الأسابيعِ الآتيةِ. والزيادةُ الطبيعيّةُ في الوزنِ من الآنَ فصاعداً بين 700 غرام إلى 2300 غرام في الشهرِ. هل سمعتِ بمتلازمةِ couvade؟ هذه تخصُّ الآباء..نعم الآباء، قد يُظهرُ بعضُهم أعراضاً شبيهةً بأعراضِ الحملِ كزيادةِ الوزنِ والآلامِ البطنيةِ وتبدّلاتٍ في الشهيةِ والغثيانِ. ليس من الخطأِ أن تتشاركا الرّحلةَ سويّاً أليس كذلك ؟!

نصيحة الأسبوع:

لاتخافي من علاماتِ تمطّطِ الجلدِ أو ما يُسمّى الفِزَرَ الحمليّةَ التي تظهرُ على الصدرِ أو البطنِ أو الوركين أو المؤخرةِ حيثُ ولو أنَّها لن تزولَ نهائيّاً إلّا أنَّها ستصبحُ فاتحةً ومن الصعبِ ملاحظتَها. لا تنخدعي بشراءِ أغلى البضائعَ التجاريةَ من كريماتٍ ومراهمٍ تدّعي أنَّها قادرةٌ على إزالتِها أو تخفيفِها، مرونةُ الجلدِ هي الحكمُ في هذا الشأن.

ماذا يحصل الآن بداخلك إذاً؟

في نهايةِ الأسبوعِ الثانيَ عشر (الشهر الثالث) طفلُك يكونُ قد تشكّلَ بشكلٍ كاملٍ، ذراعين ويدين وأصابع، أقدام وأباخس، يمكنه فتحُ وإغلاقُ يديه الصغيرتين، الأظافرُ والأسنانُ بدأت بالتطورِ، والأذنُ الخارجيّةُ متشكلةٌ، الأعضاءُ التكاثريةُ بدأت بالتطورِ ولكن مازالَ من الصعبِ تحديدِ جنسِ المولودِ، جهازي الدورانِ والإطراحِ يعملان بشكلٍ جيدٍ والكبد بدأَ بإنتاجِ الصفراءِ.

المصدر:

هنا