الاقتصاد والعلوم الإدارية > موارد بشريّة

كيف تنجح في عملك المستقل Freelancing؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

في البداية، ضع في ذهنك أنّ قرارك في ترك عالم الشركات والمناصب قد يأتي عن سابق إصرار كقرارٍ سليم عندما تدرك حجم مهاراتك وقيمتها الفعليّة في سوق العمل المستقل أو عندما تقرر أنّ تركّز جهودك المهنيّة على استخدام إحدى الخبرات التي تمتلكها والتي لم يتسنَ لك استغلالها على النحو الذي ترغب به في منصبك الحالي. ولكن، قد يؤول بك المطاف في سوق العمل المستقل بسبب ظروفٍ دفعتك لسلوك هذا الطريق في حياتك المهنيّة. أياً كان الحال، هنالك عدّة خطواتٍ يُجمع عليها خبراء "أسواق واتجاهات العمل" تضمن إلى حدٍ ما نجاحك ك Freelancer

شبكة علاقاتك تفتح لك أبواباً مغلقة

شبكة علاقاتٍ واسعة ومتنوعة قد تشكّل رأسمال معنوي ثمين في بداية الطريق، أو ِلنَقُل، على مدى طريقك المهنّي وخصوصاً في مجال العمل المستقل. لا تتردد بالتواصل مع زملائك السابقين في العمل، أصدقاء الجامعة ومعارفك والمقربيّن منك. اطلب منهم المساعدة. بالطبع لا نعني بذلك أن تستجدي عطفهم ليساعدوك، يمكنك جعل طلبك أكثر مهنيّة إذا تحدّثت إليهم عن مهاراتك الجديدة التي اكتسبتها مؤخراً أو المهام التي أنجزتها وعن تطلّعاتك وما تأمل إلى تحقيقه ك freelancer. بهذا الأسلوب يتكوّن فكرة واضحة في أذهانهم عن شريحة العملاء التي تودّ التعامل معها وسَيسهل عليهم مساندتك وإرسال العملاء صوبك.

لا تنسَ تكوين علاقاتٍ جديدة

تحدثنا عن شبكة علاقاتك الحالية ولكن ماذا عن زملائك في مجال العمل المستقل؟ هل تنظر إليهم على كونهم منافسين فحسب؟ إن أجبتَ بنعم، إذاً راجع حساباتك! أولئك الذين اختاروا طريق العمل المستقل لا شكّ أنّهم يملكون من الخبرة والمعلومات ما قد تكون بأمسّ الحاجة إليه. بادر ببناء علاقاتٍ متينة مع أشخاصٍ يمتلكون مهاراتك ذاتها، يمكنك إيجادهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي كموقع "لينكدان" أو من خلال حضور مؤتمراتٍ حول مجالات عملك.

حدد أجْرَك

تجدّ صعوبةً بتقدير سعر القيمة التي تقدّمها لتحدّد أجراً مناسباً تتلقاه لقاءها؟ مرة ثانية نقولها، لا تتردد بالسؤال. هذه المرة زملاؤك في العمل المستقل الذين يقدّمون خدماتٍ مشابهة هم من يستطيعون مساعدتك، فلقد خاضوا تلك التجربة قبلك ولديهم معرفة بمتطلبات السوق وقيمة مهاراتك الفعليّة. وإياك من ارتكاب هذا الخطأ الشائع، قيمة مهاراتك لا تُحدد بمقدار الدخل الذي تحتاجه لتغطّي مصاريفك الشهريّة. لا تحدد أجرك بناءً على المبلغ الذي تحتاجه لتدفع أجرة منزلك وثمن طعامك وفواتير الكهرباء والانترنت.

إذا كنت في طور الانتقال من عملٍ دائم بدوامٍ كامل إلى العمل المستقل يمكنك تقدير قيمة خبرتك في السوق من خلال اتباع الطريقة التالية: أجرك خلال عام/ عدد أيام السنة - (عدد أيام الإجازات والعطل الرسميّة وعطل نهاية الأسبوع وأيام الإجازة المرضيّة) = X

X يمثّل قيمة مهاراتك وسطياً ليوم عملٍ واحد

أضف ما تتراوح نسبته بين (25%-50%)

حدد متوسط الأجر المقدّر من قِبل شبكة علاقاتك في العمل المستقل ولنسمّه Y

جِد مبلغاً وسطياً ما بين X و Y واطرحه كأجرٍ مبدئي. يمكنك تعديل السعر على حسب احتياجات العميل وحجم العمل والمهام ويمكنك رَفعه فيما بعد أو المفاوضة لتحصل على أجرٍ أعلى. يمكنك أيضاً أن تطلب أجراً أقل نسبياً ريثما تبني علامتك التجاريّة الذاتيّة وتسوّق لمهاراتك لتجذب العملاء لأنّك ما زلت في مرحلة تجريبيّة تحاول من خلالها تقدير مقدار المهام التي يمكنك إنجازها خلال فترةٍ معينة من الزمن. ابقِ النصيحة التالية في ذهنك؛ في حال تبيّن للعميل أنّك شخصٌ بارع في عمله وجديرٌ بالثقة ويطلب أجراً معقولاً، سيعودون لطلب مهامٍ أخرى منك وبالتالي تكوّن ولاء العملاء وتبني سمعة جيدة.

نظّم حساباتك الماليّة

ستحتاج بالطبع لاقتصاديً يسدي إليك نصائح وإرشادات حول توفير الأموال وحساب الضرائب المتقطعة وإدارة التكاليف التي لا بدّ منها (كمصاريف البرامج الحاسوبية التي تعمل عليها أو معدّات التصوير، على سبيل المثال). أيضاً في حال امتلكت بعض الأصول النقديّة في حسابك البنكي، حاول أن تفصل ما بين الدخل الذي تحصّله من العمل المستقل وأصولك الماليّة.

كن على علمٍ تامّ بالأمور القانونيّة

قد لا تحتاج بالضرورة محامياً ولكن من الجيد أن تجد خبيراً بالأمور القانونيّة لتطلب نصحه في حال كان لديك بعض الاستفسارات بخصوص اتفاقيات عدم الإفصاح "Non-disclosure Agreements" وعقود العمل المستقلّ "Independent Contractor Agreement". من الضروري وجود عقد بينك وبين العميل لتحمي حقوقك وإلا ستخاطر بتهرّب العميل من دفع كامل المبلغ المتفق عليه. إذا شككت بنوايا العميل بالتهرّب من الدفع، توقّف حالاً عن إكمال العمل واتصل بمحامٍ. نودّ أن ننوه أنّ الإجراءات القانونيّة تختلف من بلدٍ لآخر. بعض البلدان طوّرت قوانين العمل لتتماشى مع الاتجاهات الجديدة وبعضها ما زال غافلاً عن ضرورة تعديل القانون لحفظ حقوق الطرفين.

جهّز ملفاتك وأوراقك

عندما تبدأ باستقبال طلبات العملاء يتوجب عليك أن تكون مهيّئاً للردّ بالسرعة المطلوبة، جهّز بطاقة أعمالك الشخصيّة، سيرتك الذاتيّة (لا تنسى أن تخرج عن النمطيّة في كتابتها)، وشعار (لوغو) لعلامتك التجاريّة الذاتيّة يعكس انطباعاً يلائم مقدراتك وخبرتك. أيضاً جهّز نموذجاً (قالباً Template) عن إصدار الفواتير والعقود المستقلة، تأكّد من صحتها من النواحي القانونيّة ومن استخدامك للمفردات المتعارف عليها في مجال عملك.

تنويه: إليك منّا موقعاً يعرض قوالب جاهزة يمكنك الاستلهام منها وتخصيصها بحيث تتناسب ومهاراتك هنا

مَهاراتك خدماتٌ في سوق العمل المستقل، وكأيّ خدمة أخرى، تحتاج إلى دعاية

كأي خدمة تستعدّ شركةٌ ما لإطلاقها في السوق، عليك أن تطلق خدماتك من خلال استراتيجية تسويق مدروسة. عليك أن تعطي صورة متكاملة ومتناسقة عن القيمة التي تستطيع تقديمها للعميل من خلال حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي تبعاً للمجال الذي تعمل فيه، في حال كنت مصمماً موقع Behance من Adobe يجب أن يكون جزءاً أساسياً من هويتك في العالم الرقمي. في حال كنت استشارياً في عالم الأعمال انشر مقالاتٍ تبرز منطقية تفكيرك وقدرتك على تحليل الأعمال على مواقع مثل فيسبوك ولينكدان و Medium. وبالطبع هناك مواقع ومنصات العمل المستقل مثل Fiverr و Upwork ولا تنسى دراسة اتجاهات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قِبل شريحة عملائك لتحدّد الأنسب وتنشر لمحاتٍ ومقتطفاتٍ من خبراتك عليه. لبّي دعوات حضور مؤتمراتٍ كمتحدّث وكن نشطاً في مجتمعات ومجموعات الانترنت التي تزخر بفرص التواصل لتسوّق لمهاراتك.

نظّم جدول أعمالك

قد يزداد حماسك للعمل عندما تبدأ طلبات العملاء بالتدفق فتندفع لقبول الطلبات كلّها وبالتالي، أنت الآن مشغولٌ جداً بالتسليم حسب المواعيد المتفق عليها ولا تجد الوقت الكافي للبحث عن عملاءٍ تقدّم الخدمات لهم في قادم الأيام. خطأٌ شائع آخر واسع الانتشار في أوساط الـ Freelancers. خصص وقتاً في جدول أعمالك للتخطيط للمشاريع القادمة، لا تستثمر كل وقتك في العمل بحيث تنسى المحافظة على استمرارية التواصل مع شبكة علاقاتك والعملاء الذين سَبق وأن تعاملت معهم. وبالطبع علينا أن نذكر أنّ لمهاراتك عمر تقادم. وبعبارةٍ أخرى، إذا امتلكت اليوم مهارةً ذات قيمة عالية ولم تعمل على تطويرها سيأتي اليوم الذي يستغني فيه السوق عن حاجته لخدماتك لأنّك لم تتابع آخر التطورات في مجالك. خصص وقتاً للتطوير الذاتي وتجديد معلوماتك واكتساب معارف جديدة ستزيد من سرعتك وجودة عملك حتى لو كان ذلك على حساب رفض عرضٍ ما.

حضّر نفسك مالياً ونفسياً للأوقات الصعبة

في المقابل، قد تمرّ بفتراتٍ تتوقف فيها طلبات العملاء، لنكن صريحين، غالباً ستتوقف طلبات العملاء في فترة من فترات السنة ولكن السؤال هو متى وكيف تحضّر نفسك لهذه المرحلة؟

أولاً عليك أن تدخر المال بشكلٍ دَوري لتتمكن من تجاوز هذه الفترة. ثانياً، وهنا ستدرك فعلاً قيمة شبكة علاقاتك مع العاملين في مجال Freelancing، عندما تتدفق عليك طلبات العملاء وتعجز عن استقبالها كلها، يمكنك تزكية زملائك وتحويل العملاء إليهم ليؤدّوا المهام المطلوبة. وبالطبع زملاؤك سيساعدوك فيما بعد خلال الأوقات العصيبة بتحويل بعض طلبات العملاء إليك لتلبي احتياجاتهم. يمكننا تسمية هذه الشبكة "شبكة أمان اجتماعي".

بقي أن نذكر أنّ طريق البداية في العمل المستقل ليس بالسهل ولكنّ الأمر يحتاج إلى تخطيط وبعض الوقت، عادةً ما بين ستة أشهر إلى عامٍ كامل لتبني علامتك التجاريّة المُمَيزة لك وتحصّل دخلاً ثابتاً على مدار العام.

المصدر هنا