الطب > مقالات طبية

علاج الخراجات ليس بوصفة قالب حلوى!!

استمع على ساوندكلاود 🎧

من المهم بدايةً أن نعرف أنه و عكس أيِّ نمطٍ آخرَ من أنماط الالتهاب في الجسد فإنّ الصادّاتِ الحيويةَ وحدها لن تكفي لعلاج الخراج ، بل يجب أن يتمَّ فتحُ الخراج بيدِ طبيبٍ مختصٍّ وتفريغه من القيحِ والسوائل المتجمّعة داخله للوصول إلى الشفاءِ التام سواء تمّ ذلك بالمشاركة مع الصادّات أم لا..فيما يلي بعض التوصيات الضرورية للعناية بالخراجات :

- علاجُ الخراج: العنايةُ الذاتية في المنزل:

- إذا كان الخراج صغيراً (عرضه أقل من 1 سم)، فإنّ تطبيقَ كماداتٍ دافئةٍ على المنطقة لمدةِ 30 دقيقة 4 مراتٍ يومياً قد يساعد على العناية بالخراج.

- لا تحاول إفراغَ الخراجِ عن طريق العصر أو الضغطِ عليه. فهذا يمكن أن يؤدي لدفعِ المواد الملتهبةِ إلى الأنسجة الأعمق.

- لا تغرز بإبرةٍ أو أيِّ أداةٍ حادةٍ أُخرى في مركزِ الخراج، لأنك قد تصيبُ الأوعيةَ الدمويةَ المستقرةَ تحته وبالتالي تتسببُ بانتشارِ العدوى.

- متى تطلب الرعاية الطبية

اتصل بطبيبك في الحالات التالية:

- لديك قرحةٌ عرضها أكبر من 1 سم.

- تكبُرُ القرحةُ باستمرار وتصبح مع الوقت أكثرَ إيلاماً.

- تقع القرحةُ على أو بالقرب من منطقةِ الشرجِ أو العانة.

- تبلغُ درجةُ حرارتك 38.5 درجةً مئويةً أو أعلى.

- تستطيعُ رؤيةَ خطٍّ أحمرَ يتجه مبتعداً عن الخراج.

اذهب إلى قسم الإسعاف في المستشفى في حال:

- ارتفاعِ درجةِ حرارتك ل 38.8 درجةٍ مئويةٍ أو أعلى، وخاصّةً إذا كنت تعاني من مرضٍ مزمنٍ كالسّكري أو الإيدز، تَستعمِل المنشِّطات (الستيروئيدات)، تخضعُ للعلاجِ الكيميائي أو لغسيلِ الكِلى.

- وجودِ خطٍّ أحمرَ يتجه مبتعداً عن القرحة أو في حال تضخُّمِ العُقدِ اللمفاوية (كتل) في أي منطقةٍ بين الخراج ومنطقة صدرك (على سبيل المثال، يمكن أن يسببَ خراجٌ على ساقك تورُّمَ العُقدِ اللمفاويةِ في منطقة العانةِ)

- أيُّ خراجٍ في منطقةِ الوجه بعرضٍ أكبرَ من 1 سم.

المصدر: هنا