التعليم واللغات > اللغويات

هل تتغير اللغة الإنكليزية بمرور الوقت؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

نعم تتغير الإنكليزية بمرور الوقت وكذا كل لغة بشرية عرضةٌ للتغيير الدائم لتلائم احتياجات مستخدميها. وليس هذا بالأمر السيء، فلو لم تتغير الإنكليزية منذ عام 1950 لما كان لدينا اليوم مفردات للدلالة على أجهزة المودم (مُعٙدّل الإشارة) والفاكس أو غيرها من المصطلحات التقنية. فطالما أن متطلبات مستخدمي اللغة في تغير فكذلك ستكون اللغة ذاتها.

على أن هذا التغير بطيءٌ جداً لدرجة يصعب معها أن نلاحظه من سنة لأخرى. ولكن قراءة أدب شكسبير من القرن السادس عشر يمكن أن تكون أمراً عسيراً، وإذا ما رجعنا 500 عام أخرى فستكون القراءة في ملحمة "بيوولف" Beowulf أشبه بقراءةٍ في لغة أخرى:

Beowulf:

“Hwæt we Gar-Dena in geardagum...”

”...Yes, we [of] Spear-Danes in days of yore...”

ولكن، لماذا تتغير اللغة؟

تتغير اللغة لأسباب عدة يبرز في مقدمتها الاحتياجات المتجددة للناطقين بها من احتياجات تقنية أو ظهور منتجات جديدة أو خبرات تتطلب مفردات تعبّر عنها بوضوح وفعالية.

ومن الأسباب الداعية إلى تغيّر اللغة أن لا شخصين يمتلكان الخبرة اللغوية ذاتها تماماً. فكل منا يمتلك مجموعة مفردات أو تراكيب لغوية تختلف بشكل طفيف عن الآخرين بناء على اعتبارات العمر والمهنة ومستوى التعليم والانتماء الجغرافي وإلى ما هنالك.

كما أن ترتيب الكلمات ضمن الجملة يتغير بمرور الزمن وإن بدا هذا التغير أبطأ بكثيرٍ. فالإنكليزية القديمة كانت تعرف مرونة كبيرة في ترتيب مكونات الجملة أكثر مما هي عليه في الإنكليزية الحديثة، بل أن الحقبة الأولى من اللغة الإنكليزية المعاصرة تُظهر اختلافاً في ترتيب الكلمات على غير ما نعرفه الآن. فعلى سبيل المثال في ترجمة ماثيو للكتاب المقدس ترد جملة:

“.Consider the lilies of the field, how they grow; they toil not”

في حين ستبدو العبارة الأخيرة في ترجمات أحدث على شكل:

“They do not toil”

فلم يعد متحدث الإنكليزية يضع أداة النفي "Not" بعد الفعل مباشرة.

كما أن أصوات اللغة تتغير بمرور الوقت أيضاً. فقبل حوالي 500 عام بدأت الإنكليزية تشهد تطوراً كبيراً في طريقة لفظ حروفها الصوتية. قبل ذلك مثلاً، كان لكلمة "geese" إيقاع ووزن كلمة "face" حسب لفظ هذه الأيام.

ولكن، ألم تكن اللغة الإنكليزية أجمل أيام شكسبير؟

يميل الناس للاعتقاد أن الشكل القديم للغة أجمل وأفصح وأصح، لكن هذا ليس بالحكم الصحيح. فحقيقة أن اللغة تتغير لا تعني أنها تصبح أسوأ ولكنها ببساطة تتغير فحسب.

ففي الإنكليزية القديمة كان الطائر يسمى "brid" لكن اللفظ تحور مع مرور الوقت ليصبح "bird" ولكن لا أحد اليوم يفترض أن كلمة "bird" غير صحيحة أو أنها لفظ مُحَوّر.

وهنا يبرز السؤال التالي: لمَ لا يستطيع الناس استخدام اللغة الإنكليزية الصحيحة؟

يقصد الناس "باللغة الصحيحة" الإنكليزية القياسية. فلأغلب اللغات شكلٌ قياسيٌ (فصيح) تتبناه الحكومة ويُستخدم في التعليم وغيره من المجالات الرسمية. ولكن في الحقيقة الإنجليزية القياسية هذه ليست سوى لهجة من لهجات الإنكليزية. ومن الهام معرفة ألا شيء يسمى "لهجة قبيحة أو عاجزة" فكل لهجة في أي لغة لها قواعدها، ليس بمعنى القواعد التي نتعلمها في صفوف الدراسة، بل القواعد التي تخبرنا بشكل اللغة كما هي عليه وليس الشكل الذي ينبغي للغة أن تكون عليه.

المصدر:

هنا