الطب > ‏معلومة سريعة‬

التهابات الأمعاء المتكررة نحو ارتفاعِِ متزايد

استمع على ساوندكلاود 🎧

قد حذر الباحثون في تقرير تم نشره في الرابع من تموز لعام 2017 في مجلة "Annals Of Internal Medicine" أن الالتهابات المعوية المتكررة بجرثومة المطثية العسيرة "Clostridium difficile" تشهد ارتفاعاً حاداًَ في الولايات المتحدة.

و لكن قبل التطرق إلى هذا الخبر، سنشرح بشكلِِ مبسّط عن هذه العدوى...

المطثية العسيرة هي عبارة عن بكتيريا عصويّة غير هوائية، بوغيّة تنتج سموماً مسببةً كثيرًا من المشاكل الصحية للإنسان، وهي مسؤولةٌ عن حدوث الالتهابِ المعويِّ المرتبط باسمها، الذي يتراوح حدوثه ما بين إسهال خفيف إلى تضخم القولون والتهاب القولون الغشائي الذي يسبب تجرثم الدم والوفاة. ولقد وجِدَ أن العامل الأساسي لخطورتها هو استعمال المضادات الحيوية لمدة طويلة، لأنها تثبط نمو بيئة الأمعاء الميكروبية "الفلورا" الطبيعية ، وتشجع نمو هذه الجرثومة بشدة، مؤديةً لإسهالاتٍ شديدة و التهاباتِ دمٍ قاتلة، خاصةً عند كبار السن.

فالمرضى الذين يعانون من العدوى المتكررة يميلون إلى أن يكونوا أكبر سناً (متوسط العمر 56 مقابل 49 للعدوى العادية)، مع شيوع الجنس الأنثوي، وكانوا أكثر استخداماً للمضادّات الحيوية و الكورتيزون و الأدوية المخففة من حموضة المعدة.

و مع أن السبب الحقيقي وراء هذا الارتفاع غير واضح بعد ، إلا أن الباحثون يعتقدون أن هذه النتائج تشير إلى أنه يتوجب البحث عن طرق علاج جديد!

إن العلاج الجديد الواعد هو "عملية نقل الجراثيم المعوية" حيث يتم نقل بكتيريا الأمعاء المفيدة إلى الجهاز الهضمي للمريض لاستعادة التوازن الذي يسهل مكافحة العدوى.

ومع أن هذه العمليات أظهرت نتائج واعدة في الدراسات الصغيرة، إلا أنه لم يتم تقييمها بدقة حتى الآن، حيث يقول البروفيسور في أمراض الجهاز الهضمي جيمس لويس: " نحن نعلم أن عمليات زرع الجراثيم المعوية عموما آمنة وفعّالة على المدى القصير، ولكن نحن بحاجة إلى إثبات سلامة هذا الإجراء على المدى الطويل".

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا