المكتب الإعلامي > مقابلات

د.علاء الدروبي...عن تجربة بحثيّة مميزة

نشارككم اليوم، أصدقاءنا، تجربة بحثيّة مميزة لباحث سوري، تمكّن من نشر بحثٍ مهم جداً في المجلة الرسميّة للأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة PNAS، ذات معامل التأثير 9.6 عن عام 2016

ضمن فريق البروفيسور Robin F. Irvine في جامعة كامبردج - المملكة المتحدة قام الباحث السوري "د. علاء الدروبي" بتوظيف تقنيات التعديل الوراثي على خلايا تمّت زراعتها مخبرياً والتعرف على إحدى الوظائف الحيوية المنوطة بإنزيم رباعي الفسفرة لفوسفاتيدل إينوسيتول خماسي الفوسفات ألفا، واكتشاف آلية تأثيره المباشر على تفعيل البروتين المعروف باسم Akt والشهير بقدرته على تنشيط نمو وانقسام الخلايا ولاسيما السرطانيّة منها.

لا تقتصر أهمية نتائج هذا البحث على مجال علم الإشارة الخلوية فحسب، بل تتعداها لتُسقط الضوء على حقيقة لطالما غفل عنها العديد من الباحثين، ألا وهي "اختلاف التأثير المرافق لإزالة بروتين ما على عمل الخلية الحيّة باختلاف مدة فقدانه".

نفخر دوماً بكل التجارب السوريّة التي تساهم في تقديم مسيرة البحث العلمي، ونتمنى أن تكون تجربة الباحث السوري "د. علاء الدروبي" مثالاً يُحتذى لكل ذي إرادة وشغف بالعلم.

عنوان البحث

في الخلايا البائية: يؤثر إنزيم رباعي الفسفرة لفوسفاتيدل إينوسيتول خماسي الفوسفات ألفا على نشاط كل من معقد إنزيم الفسفرة البروتيني mTORC2 و إنزيم Akt من خلال اصطناعه لمركب فوسفاتيديل اينوسيتول ٥،٤ ثنائي الفوسفات.

المجلة الناشرة

المجلة الرسمية للأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة PNAS

للمزيد من المعلومات حول البحث يمكنكم التواصل مع الباحث "علاء الدروبي" على الرابط التالي

هنا

رابط البحث

هنا