الفيزياء والفلك > أساسيات الرصد الفلكي

المقاريب المُجَمَعَة

استمع على ساوندكلاود 🎧

تُعدُّ المقاريبُ المُجَمّعة "Catadioptric" أكثرَ أنواعِ المقاريبِ تعقيداً من حيثُ آليةِ العملِ والتّصميم. تعتمدُ فكرة هذا المقرابِ على جمعِ آليةِ عملِ نوعي المقاريب الأخريين؛ أي على انكسارِ الضّوء وانعكاسه. يتألّفُ المقراب من عدسةٍ تُوضعُ في مقدمةِ المِقراب، تدعى تلك العدسةُ: الصّفيحة المُصَحِّحَة "Corrector Plate". في وسطها فُتحةٌ تُوضع فيها مرآةٌ تُدعى المرآة الثّانويّة "Secondary Mirror". تُوضعُ في مؤخّرةِ المِقراب مرآةٌ مُحدّبةٌ تُدعى المرآةَ الرّئيسة "Primary Mirror". توجدُ في وسط تلك المرآةِ فُتحةٌ يعبرُ منها الضّوء إلى العدسةِ العينيّة. عند ورودِ الضّوء، تُركّزُ الصّفيحةُ المُصَحِحَة الضّوءَ على المرآةِ الرّئيسة، ثمّ تعكسه الأخيرةُ على المرآةِ الثّانوية، ثمّ تعكسُ المرآة الثّانويّةُ الضّوء وتركّزه على الفتحةِ في وسطِ المرآةِ الرّئيسة ومنها إلى العدسةِ العينيّة وإلى عينِ المُراقب. توضّحُ الصّورةُ التّالية لكم مسارَ الضّوء في المقاريب المُجَمَعة:

ولكن، لم هذا التّعقيد كله؟

في الواقع، يُمكننا فهمُ الهدفِ من هذا بالعودةِ إلى تعريفِ الطّولِ المحرقيّ. فالطّول المحرقيّ لمِقرابٍ ما هو المسافةُ الّتي يقطعها الشّعاعُ الضّوئي من العدسةِ الرّئيسةِ (المرآة الرّئيسة) إلى النّقطة المحرقيّة. بسببِ الانكسارِ والانعكاساتِ الكثيرةِ داخل أُنبوب المِقراب، يُمكنُ الحصولُ على أطوالٍ محرقيّةٍ كبيرةٍ باستخدامِ أنبوبٍ قصيرٍ، وهذا يعني إمكانيّةَ الحصولِ على مقرابٍ صغيرِ الحجمِ قوّيٌِ القُدرة، الأمرُ الّذي يجعلُ من نقلِ المقاريبِ من مكانٍ إلى آخرَ أمراً بالغ السّهولة. إنّها إحدى المزايا الّتي جعلتِ المقاريبَ المُجَمَعة محبوبةً لدى الجميع. علاوةً على ذلك، فإنّ وجودَ مرايا وعدساتٍ جعلَ وجودَ أخطاءٍ في الصّورة أمراً صعباً. فالعدساتُ تُصحّحُ أخطاءَ المرايا والمرايا تُصحّحُ أخطاءَ العدسات. الأمر الذي يؤدّي إلى إيصال صورةٍ عاليةِ الدّقة وبارزةِ الألوان.

بالطبع فإنّ لهذه المقاريبِ مساوئ، فعمليّةُ تركيزِ الصّورةِ تتمّ بتحريكِ المرآةِ الثّانوية، الأمرُ الّذي سيؤدّي إلى حجب المزيدِ من الضّوء وربما إلى فقدانِ الصّورة المُركّزة في حالِ كان الانتقالُ كبيراً جداً. إضافةً إلى ذلك، فإنّ المقاريبَ المُجَمَعةَ باهظةُ الثّمن، لأنها تستعملُ المرايا والعدساتِ في آن معاً. يضافُ إلى ذلك أنّ مسارَ الضّوء طويلٌ جدّاً ممّا يُسبّب خسارةَ بعضِ الضّوءِ، كذلك فإنّ المقاريبَ بحاجةٍ إلى وقتٍ طويلٍ جدّاً لتبردَ أو لتعدّل حرارتها مع حرارةِ المُحيط.

تبدو المقاريبُ المُجَمَعة بالشّكل التّالي:

بعدَ أن تعرّفنا على أبرزِ أنواعِ المقاريبِ وآليةِ عملها نتابعُ معكم أعزّائنا المتابعينَ في مقالاتٍ قادمةٍ عن أهمّ أهداف هذه الأدوات العظيمة تبعاً لفصول السنة.

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا

3 - Night Watch by Terence Dickinson