الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

أفضل تطبيقاتُ الهواتفِ الذكيّةِ... بينَ يديك لحميّةٍ صحيّةٍ

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعاني الكثير من البالغين من زيادةِ الوزنِ والسمنةِ، مما يجعلُهم أكثرَ عرضةً للإصابةِ بالسكري وأمراضِ القلبِ وغيرها. ويعتبرُ النظامُ الغذائي الصحي وممارسةُ الرياضةِ من أهم المفاتيحِ للتخلصِ من الكيلوغراماتِ الزائدة، وولكن ماذا عن هاتفك الذكي.. هل يإمكانِه ِأن يساعدك على ذلكَ؟

أظهرتِ الدراساتُ أن البالغينَ الذينَ استخدموا تطبيقاتِ الهواتف الذكية جنباً إلى جنب مع نظامٍ غذائيّ مخصصٍ لتخفيضِ الوزنِ قد فقدوا وزناً أكثر من الأشخاصِ الذين اعتمدوا على الحمياتِ الغذائيةِ بشكلٍ منفرد.

إليكم أفضلَ عشرةِ تطبيقاتٍ وأكثرِها شهرةً حسب موقع Medical News Today:

1- Lose it!

يعتبرُ من أفضلِ التطبيقاتِ لخسارةِ الوزنِ، حيث تستطيعُ بواسطته تحديدَ عدد الكيلوغرامات التي ترغبُ بخسارتها، ومتابعةَ أدائِكَ في التمارينِ وكمياتِ الطعامِ المتناولة، كما يتيحُ لك المشاركةَ مع المستخدمينَ الآخرينَ للحصولِ على الدعمِ. ولمن يرغبُ بدعمٍ وتخفيزٍ إضافيّ، يمكّنُك هذا التطبيق من مقابلةِ المستخدمينَ الأخرينَ وجهاً لوجه وتشكيلِ مجموعاتٍ لمزيدٍ من التحدي، كما يُمكّنُكَ هذا التطبيق من التقاطِ صورةٍ لوجبتكَ ليخبرك فيما إذا كانت مناسبةً لك أم لا. هذا التطبيق متاحُ بشكلٍ مجانيّ لمستخدمي هواتف الأندرويد والآيفون.

2- MyFitnessPal

واحدٌ من أكثرِ التطبيقاتِ فعاليةً لخسارةِ الوزنِ، كما يساعدكَ في تَتَبعِ ما تأكلُه والحفاظِ على الخسارة التي تحققها أيضاً. ومن خلالِ هذا البرنامج، لديك إمكانيةُ الدخولِ إلى قاعدةِ بياناتٍ تضمُ أكثرَ من 5 ملايينَ نوعاً من الأغذيةِ، مرفقةً بسعراتِها الحرارية. كما يُمكّنُك هذا التطبيق من إجراء مسحٍ للرقمِ التسلسليِّ للكثيرِ من الأطعمةِ الجاهزةِ والمعلبةِ وإضافتِها إلى قائمةِ الطعامِ الخاصةِ بك. فضلاً عن إمكانيةِ تعقّبِ اللياقةِ البدنية والوصولِ إلى مجتمعِ المستخدِم. هذا التطبيق متاحُ بشكلٍ مجاني لمستخدمي هواتف الأندرويد والآيفون.

3- Fooducate

وكما يُوحي الاسم، فإنَّ هذا التطبيق يساعد على تثقيفِ المستخدمينَ حول نوعيةِ طعامهم لتُمكنهم من اختيارِ الأصناف الأفضلَ والأكثرَ صحةً، فعلى سبيلِ المثالِ: إذا كنت ترغبُ بمعرفةِ أي نوعٍ من حبوبِ الإفطارِ يحتوي على سكر أقل، سيساعدك هذا التطبيق في ذلك بكل تأكيد.

وكما هي حال التطبيقاتُ الأخرى، فإنَّ هذا التطبيق يساعدكَ على تَتبُعِ السعرات الحرارية والطعام الذي تتناوله بالإضافةِ إلى متابعة نشاطك البدنيِّ بحسب أهدافك التي حددتها، كما يزودك بمعلوماتٍ غذائيةٍ متعمقةٍ للمنتجات الغذائية ممّا يميزه عن التطبيقاتِ الأخرى. هذا التطبيق متاحُ بشكلٍ مجاني لمستخدمي هواتف الأندرويد والآيفون.

4- Pact

يُمكن استخدام هذا التطبيق لتَتبع ورصد الطعام المتناول والتحكم بلياقتك البدنيّة، إلا أنَّ هذا التطبيق يعدّ من التطبيقات غيرِ التقليدية، فعند فقدانِك للوزن يمكنك كسب المال!! وهو التطبيق الوحيدُ الذي يوفرُ للمستخدمينَ حوافزَ ماديّةً لمساعدتِهم وتشجيعهم، إلا أنّ إخفاقك في تحقيقِ أهدافك وعدمَ التزامك بها سيعرّضُك لدفعِ غراماتٍ ماليّة، وهو تطبيقٌ مفيد للذين يحتاجون حافزاً ودافعاً كبيراً للالتزامِ بالحمياتِ والتمارينِ. هذا التطبيق متاحُ بشكلٍ مجاني لمستخدمي هواتف الأندرويد والآيفون.

5- Calorific

ماذا تعني 200 سعرةٍ حرارية؟ اطرح هذا السؤال على التطبيقِ وسيُجيبكَ بأكثر من 180 صورةً لأطعمةٍ صحيّةٍ تحتوي على نفس العددِ من السعراتِ الحراريّةِ.

الهدف من هذا البرنامجِ هو مساعدةُ المستخدمِ في إدارةِ خياراتِ الطعامِ الخاصةِ بهِ عبر تزويدهِم بأطعمةٍ صحيّةٍ تحتوي على نفسِ العددِ من السعراتِ الحراريّةِ، فعندَ رغبتك بتناول قطعةٍ من الدونات سيقوم هذا التطبيق بإظهار كميّة الفواكهِ التي تستطيعُ تناولها والتلذذَ بها عوضاَ عن الدونات. هذا التطبيق متاحُ بشكلٍ مجاني لمستخدمي هواتف الآيفون.

6- My Food Diary

هذا التطبيق سيُزودُكَ بقاعدةِ بيانات لأكثر من 100 ألفِ نوع، متضمناً العديّدَ من العلامات التجاريّةِ المتوافرة في المتاجرِ والمطاعمِ، وهو أداةٌ فعالةٌ ومفيدةٌ لتَتَبُعِ ما تتناوله من الطعامِ، كما أنهُ وعلى خلافِ التطبيقاتِ الأخرى يحتوي على سجلاتٍ لـ 15 نوعاً من الموادِ الغذائيّة متضمنةً الكوليسترول والسكر والكربوهيدرات، والدهون المشّبعةِ، والسعراتِ الحراريّةِ.

يُزودكَ هذا التطبيقُ بملخصٍ وتقرير يوميّ ممّا يعطي إشارةً للمستخدمينَ عندَ وجودِ خياراتٍ خاطئةٍ في الطعامِ المتناولِ. هذا التطبيق متاحُ بشكلٍ مجاني لمستخدمي هواتف الآيفون.

7- Diet Watchers Diary

هو تطبيقٌ فعالٌ وسهلٌ وخاصةً للمستخدمين الذين انضمّوا إلى برامجِ فقدانِ الوزنِ مثل Weight Watchers.

يعملُ هذا التطبيق على أساس تخصيص نقاطٍ للمواد الغذائية المختلفة مع توفيرٍ حاسبةٍ لقيمةِ هذه النقاطِ، ومذكرة للأغذيةِ المتناولةِ، ويسمح ذلك بتَعقّب الوزن، مع تزويدكَ بجميعِ أدواتِ الرصدِ والتحكمِ بالوزن وكمياتُ الطعامِ المتناولِ. هذا التطبيق متاحُ بقيمة 2.99 $ لمستخدمي هواتف الأندرويد والآيفون.

8- My Diet Coach

يُمكنكَ من خلالِ هذا التطبيقِ أن تراقب الطعامَ المُتناولَ، والنشاطَ البدنيّ مع الكثيرِ من المرحِ عن طريقِ التحدياتِ والمكافآت.

يوفّرُ هذا التطبيق ميزةً أخرى هي Panic button أي زرّ الرعب والمتوفر في نسخٍ متطورة، فعندما تجتاحُكَ الرغبةُ المُلحة تجاهَ بعضِ الأطعمةِ غير الصحيّةِ، ما عليك إلا كتابةُ اسمِ هذا الطعامِ وإضافةُ صورتِهِ ليقدّم لك التطبيقُ بعضَ النصائحِ لتجنبهِ. هذا التطبيق متاحُ بشكلٍ مجاني لمستخدمي هواتف الأندرويد والآيفون.

9- Daily Burn

يركزُ هذا البرنامجُ على تحسينِ الليّاقةِ البدنيّةِ، إذ يمكنُ للمستخدمين أن يصلوا لأكثرَ من 700 تدريبٍ، بما في ذلك اليوغا وتمارين رفع الأثقال وغيرها، كما يقوم بتصنيفها حسبَ الصعوبةِ والوقتِ المتوافرِ لديكَ لأداءِ التماريّنِ الرياضيّةِ.

للمبتدئينَ تتمّ إضافةُ فيديو يومياً مدتُهُ 30 دقيقةً ويبقى متوفراً لـ 24ساعة، ويُعتبر من التطبيقاتِ الرائعةِ وخاصةً للذين لا يملكون الوقت الكافي للذهاب للأنديةِ الرياضيّةِ. هذا التطبيق متاحُ بشكلٍ مجاني ٍلمستخدمي هواتف الأندرويد والآيفون لمدة 30 يوماً.

10- FatSecret

يلبي هذا التطبيق جميع الاحتياجات التي مكن أن تتصورَها لفقدِ الوزنِ، حيثُ يمكن للمستخدمِ أن يتتبّعَ الموادَ الغذائيةَ المتناولةَ والنشاطَ البدنيِّ وأن يرصدَ مقدارَ التقدمِ في فقدانِ الوزنِ. يُتيحُ لك هذ البرنامج التواصلَ مع المستخدمين الآخرينَ للحصولِ على الدعمِ. كما يمكّنُك هذا التطبيق من مشاركةِ بياناتِك مع أخصائيي الرعايةِ الصحيّةِ مما يسمح بتوفير الدعمِ والنصائحِ من قبل الأطباءِ. وهو متاحٌ بشكلٍ مجاني لمستخدمي هواتف الأندرويد والآيفون.

المصدر:

هنا