الطب > الهرمونات

الألدسترون ALDOSTERONE

استمع على ساوندكلاود 🎧

الألدوستيرون هو هرمونٌ ستيروئيديّ يتمُّ إفرازُه من قشرِ الكظرِ، ويلعبُ دوراً رئيسيّاً في تنظيمِ ضغطِ الدمِ وذلك من خلالِ تأثيرِهِ بشكلٍ مهمٍّ على الكليةِ، حيثُ يؤدّي إلى زيادةِ إعادةِ امتصاصِ الماء و الصوديوم الرّاشح في الأنابيبِ البوليةِ إلى مجرى الدمِ وزيادة إطراح البوتاسيوم بالمقابل، وبالنتيجةِ يزدادُ حجمُ الدمِ الجائلِ ممّا يؤدّي إلى ارتفاعِ ضغطِ الدمِ. ولهُ دورٌ غيرُ مباشرٍ في التحكّمِ بتوازنِ الدمِ الحامضي والقلوي من خلالِ التأثيرِ على شاردةِ الهيدروجين.

يتمُّ تنظيمُ إفرازِه من خلالِ عدّةِ عواملَ أهمُّها جملةُ الرينين- أنجيوتنسين- ألدوستيرون،إضافةً إلى الهرمون المحرّض لقشر الكظر ACTH الذي تفرزُه النّخامى الأماميّة، وتركيزُ البوتاسيوم في الدمِ.

إنَّ ارتفاعَ مستوياتِ الألدوستيرون في الدمِ غالباً ماتكونُ بسببِ فرطِ الإفرازِ من قبلِ ورمٍ سليمٍ في الكظرِ. وتكونُ التظاهراتُ على شكلِ زيادةٍ في حجمِ الدمِ وارتفاعٍ في ضغطِ الدمِ، انخفاضٍ في مستوياتِ البوتاسيوم، وأحياناً قلونة في الدمِ.

أمّا انخفاض مستوى الألدوستيرون فيؤدي إلى انخفاضِ ضغطِ الدمِ،النعاس، وارتفاعِ مستوى البوتاسيوم.يحدث هذا الانخفاض بشكل أساسي في داء أديسون(قصور الكظر)وبشكلٍ أندرَ نتيجةَ طفرةٍ في أحدِ الأنزيمات المسؤولة عن إنتاجِ الألدسترون.

المصدر:

هنا