الفيزياء والفلك > علم الفلك

أغرب وظيفةٍ في العالم؟ ناسا بحاجةٍ إلى حارسٍ للكواكِب!

استمع على ساوندكلاود 🎧

ترغبُ ناسا بتوظيفِ شخصٍ لأجلِ حمايةِ الكواكب. لا يزالُ بابُ قبولِ الطّلباتِ مفتوحًا، فإذا كنت مهتمّاً، وترغبُ براتبٍ بحدودِ 124 ألف دولار إلى 187 دولار سنويّاً إضافةً لبطاقةُ عملٍ تستحقُّ التّباهي بالفعل، فعليك الاستعجالُ في التّقدّم إلى هذه الوظيفة.

الهدفُ الأساسيُّ لهذا المنصبِ هو حمايةُ كوكبنا من أيّ تلوّث عضويّ أو بيولوجيّ مُحتملٍ قد يُصيبُ روّادَ الفضاِء أو الرّوبوتاتِ والتّجهيزاتِ الآليّةِ أثناء استكشافِ الفضاء، والتأكّد من وقايِتها وسلامتِها. وفي الوقت ذاته يجبُ أن يحرص ضابط حماية الكواكب على سلامة الكواكب الأخرى من التلوث لا نريدُ أن يكونَ عالمنا ملوّثًا بأيةِ كائناتٍ من خارج كوكبِ الأرضِ، والعكسُ بالعكس.

هنالك موظّفُ حمايةِ كوكبيّةِ آخرَ "PPO" في وكالةِ الفضاءِ الأوروبّية، لذا فإنّك لو حصلتَ على هذه الوظيفةِ فستكونُ الموظّفَ الثّاني الّذي يحملُ هذا اللّقب. شغلت كاثرين كونلي هذا المنصبَ في وكالةِ ناسا منذُ العام 2014، ولكنّها نُقِلت إلى مكتبِ سلامة البِعثات الفضائيّة وحمايتها.

سببُ استحداثِ ناسا لهذا المَنصبِ هو تصديقُ الولاياتِ المتّحدةِ الأمريكيّة على معاهدةِ الفضاءِ الخارجيّ عامَ 1967. إذ دعتِ المادّةُ التّاسعةُ من هذه المعاهدةِ الموقّعين عليها إلى ضرورةِ تجنّبِ أيّ تلوثٍ خارجيّ مصدرهُ الفضاءُ والّذي قد يؤدي يؤثّر سلبًا في بيئةِ الأرض.

إذا كنتَ تعتقدُ أنّ الأمرَ سخيفٌ، فإنّ بعضَ النّظريّات تعزو أمراضاً كالطّاعون والإيبولا وحتّى الإنفلونزا إلى تلوّث الأرضِ ببكتيريا فضائيّة.

أي نوعٌ من الخبرةِ تحتاجُ لتتمكّن من تبوُّؤ هذا المنصب؟

يتطلّب هذا المنصبُ خبرةً هندسيّة واسعةً، مع درجاتٍ عاليةٍ في العلومِ الفيزيائية أوالرّياضيات. من الضّروريّ أيضًا عملُ المُتقدّم سنةً واحدةً على الأقلّ في منصبٍ حكوميّ. عليك أيضًا أن تكون خبيراً في موضوعٍ علميّ مُعترفٍ به، و أن تمتلكَ معلوماتٍ مُتقدّمة في مسألةِ حمايةِ الكواكب.

رابط التقدم الى الوظيفة هنا

المصدر:

هنا