الكيمياء والصيدلة > صيدلة

هل يرتبط انقطاع الطمث المبكر بالسكري من النمط الثاني؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

تقترح الدراسة أن انقطاع الدورة الشهرية قبل سن الأربعين يزيد خطر الإصابة بمرض السكري بمعدل أربعة أضعاف مقارنة بانقطاع الدورة الشهرية المتأخر.

كلما دخلت المرأة في سن اليأس باكرًا كان خطر إصابتها بمرض السكري أكبر.

تبعاً لدراسة 4000 امرأة في هولندا وجد باحثون هولنديون أن النساء اللواتي ينقطع طمثهن قبل سن الأربعين لديهن خطر حدوث مرض السكري أعلى بأربع مرات من اللواتي يتأخرن في انقطاع الطمث حتى سن 55 عام أو أكثر.

ووفقًا للمعهد الوطنى لدراسة الأعمار، فإن المعدل الوسطي لسن اليأس حوالى 51 سنة.

إضافة إلى ذلك فإن كل سنة تزاد في عمر المرأة قبل انقطاع الطمث ستخفض خطر حدوث السكري بنسبة 4 في المئة وذلك تبعًا للدراسة السابقة.

ويقول الدكتور Taulant Muka و زملاؤه في المركز الطبي في مدينة روتردام التابعة للإيراسموس: البدء المبكر للانقطاع الطبيعي للدورة الشهرية هو مؤشر مستقل للسكري من النمط الثاني لهؤلاء النساء بعد دخولهن سن اليأس.

وقد نُشرت نتائج دراساتهم في 18 تموز في مجلة Diabetologia الطبية.

وقد أضاف الباحثون في أخبار الصحافة الطبية أن الدراسة لم تُظهر علاقة مسبب، أو أثر مباشر بين انقطاع الطمث المبكر ومرض السكري ثم إن الأمر بحاجة إلى دراسات أكثر في المستقبل لاختبار الآلية وراء حدوث هذا الأمر واكتشاف في ما إذا كان توقيت انقطاع الطمث الطبيعي له أي أثر ذي قيمة علمية في عملية التنبؤ بمرض السكري والوقاية منه.

جرى في هذه الدراسة تتبع حالة 3969 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 عام فأكثر، مدة تقارب تسع سنوات. إذ تتبع الباحثون سجلاتهن الطبية وأجروا الاختبارات عليهن وأخضعوهن إلى استبيانات. فتبين أن مرض السكري من النمط الثاني تطور خلال ذلك الوقت لدى نحو 348 امرأة.

إذ إن النساء اللواتي توقف الطمث لديهن في أعمار تتراوح بين 40 عام و44 عام كان احتمال حدوث السكري لديهم أكثر بـ 2.4 مرة من البقية.. أما النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين الـ 45 – 55 عام كانت فرصتهن للإصابة بمرض السكري أعلى بنسبة 60 في المئة من النساء اللواتي دخلن سن اليأس في عمر أكبر، وذلك تبعًا للدراسة المذكورة.

هذا وقد وجدت دراسة سابقة لهؤلاء الباحثين الذين أجروا هذه الدراسة أن النساء اللواتي دخلن في سن اليأس باكراً معرضات أكثر لخطر حدوث أمراض القلب والوفيات. في حين إن انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء في الأعمار بين 50 – 54 عام ترافق مع خطر منخفض لحدوث أمراض القلب والوفيات.

المصدر:

هنا

الدراسة:

هنا