التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

الصحة الجنسيّة في ألمانيا - ماذا عليك أن تعرف كقادمٍ جديد؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

الوصولُ إلى بلدٍ جديدٍ هو تحدٍّ، لا سيّما في نطاق فهم قوانين البلاد بما يحميك ويضمن أمانك وصِحّتك. معرفةُ تفاصيلِ الصحّةِ الجنسيّة في ألمانيا هي أيضاً عاملٌ لحمايتك، فالأمراضُ المنتشرةُ والمشاكلُ الموجودة وحلولها قد تكون مختلفةً عن بلادك. ألمانيا بلدٌ ذو فكرٍ تقدّميٍّ فيما يخصُّ الصحّةَ الجنسيّة فهي من أكثر البلدان المنفتحة على مستوى أوروبا.

التعليم والعادات الاجتماعية:

ألمانيا تقدميّةٌ فيما يتعلّق بتعليم الجنس فهنا يُدرِّس الأطفالَ عن الجنس بشكلٍ معمّقٍ منذ عام ١٩٩٢ في المدارس، فلا يقتصرُ تعليمُ الأطفال فقط عن كيفيّةِ الجنس بل يدرِّسونهم عن الأمراضِ المنتقلةِ بالجنس وإسقاطِ الحمل والعنفِ الجنسيِّ والمثليّةِ الجنسيّة والنواحي العاطفيّة للعلاقات الجنسيّة ، كما يُدرَّب الطلّاب على استخدام وسائلَ متنوّعةٍ من وسائلِ منع الحمل كما يُسمحُ للفتيات ابتداءاً من عمر الرابعة عشر بالحصول على حبوبِ منع الحمل الفموّية دون الحاجة لموافقة الأهل.

وبنتيجةِ ذلك فإنَّ ألمانيا هي البلدُ الثالث على المستوى الأوروبي من ناحية انخفاضِ حمل المراهقات، كما أنَّ دراسةً بيّنت أنّ إسقاط الحمل في ألمانيا يعادل نصفَه في أميركا.

استخدامُ وسائل منع الحمل:

تستخدمُ غالبيةُ النساء في ألمانيا حبوبَ منع الحمل الفمويّة، كما أنّ استخدامَ الواقي الذكري شائعٌ بين الرجال، وممارسةُ الجنسِ الآمن أمرٌ مرغوبٌ في المجتمع.

الحصول على وسائل منع الحمل:

نظام الصحّة في ألمانيا متقدّمٌ ويوفّر مجموعةً واسعةً من وسائل منع الحمل.

الواقي الذكري:

تتوفّر الأَوقيةُ الذكريةُ في أغلب الصيدليات والمحالِ وآلاتِ البيع في الحمّامات والأماكن العامّة.

وسائل منعِ الحمل لدى النساء:

للحصول على حبوبِ منع الحمل فأنتي بحاجةٍ إلى وصفةٍ طبّية، كذلك الأمر للحصول على اللولب الرحميّ أو الزرعات الأخرى، وإذا لم تملكي تأميناً صحياً فسيكون عليك دفعُ تكلفة الاستشارةِ الطبّية وثمنِ العلاج.

منع الحمل في الحالات الطارئة:

منذ عام 2015 تتوافر حبوبُ "ما بعد الممارسة" "die Pille danach" في الصيدليات بدون وصفةٍ طبيّةٍ في جميع أنحاء ألمانيا.

الأمراضُ المنتقلةُ بالجنس:

حسبَ مركز المجتمع الألمانيِّ للأمراض المنتقلة بالجنس تأتي الكلاميديا بعد الثآليل الجنسيّة كأكثر الأمراضِ المنتقلة بالجنس شيوعاً في ألمانيا، كما أنَّ برلين تعتبر عاصمةَ ألمانيا فيما يخصّ فيروس عوز المناعة المكتسب (المسببِ للإيدز) حيث تسجِّل حوالي 500 حالةٍ سنوياً.

توجدُ في كلّ مدينةٍ عياداتٌ صحيّةٌ إمّا مجّانية أو منخفضةُ التكلفةِ ولا تحتاجُ لتأمينٍ صحيّ. كمثالٍ في برلين، تتوافر المراكز التالية، وهي تتحدّث اللغة الانكليزيّة أيضاً:

- مركزُ الصحّة الجنسيّة وتنظيم الأسرة Center for Sexual Health and Family Planning

- مركزُ برلين للإيدز Berlin Aids-Hilfe (BAH)

- العنايةُ بالولادة Geburt Vertraulich

شروط الدخول لهذه المراكز:

فقط في بافاريا تتواجد شروطٌ لأولئك المشكوكِ بإصابتهم بفيروس عوز المناعة المكتسب أو المصابين بالإيدز والقادمين من خارج الاتحاد الأوروبّي، والشروط هي:

إذا كان الأجنبيّ يخطط للإقامةِ لمدّةٍ تزيد عن ١٨٠ يوماً فقد يتوجب عليهم القيام بفحوصاتِ الإيدز والسِّل والزهري إذا شُكَّ بإصابتهم.

الإجهاض:

يُعتبَر إسقاطُ الحمل قانونياً ولكن يجب أن تتوافر بعضُ الشُّروط لدى النساء اللواتي يرغبنَ بإيقاف الحملِ طواعيةً، فهو مسموحٌ خلال الـ٢٢ أسبوعاً الأولى للحمل في حالِ وجودِ أسبابٍ صحيّة، وخلال الـ١٢ أسبوعاً الأولى للحمل في الحالات الجنائية إذا حصل الحمل نتيجةً لاغتصابٍ جنسيّ، كما يُسمح بإيقاف الحمل طواعيةً خلال الأسابيع الـ١٢ الأولى للحمل.

في حالة الرغبةِ الطواعية لإنهاءِ الحمل يجبُ تثبيتُ الحمل بالفحوصات الطبيّة وتلقّي الاستشارة من قِبل مركزٍ رسميٍّ كـProFamilia، وبعدَ الحصولِ على الاستشارة تحصلُ السيّدة على وثيقةٍ تُثبت ذلك، وهي مطلوبةٌ للبدء بعمليةِ الإسقاط، كما يجبُ على النساء انتظارُ مدّةِ ٣ أيامٍ تفصلُ بين الاستشارةِ والإسقاط.

هناك طريقتان لإنهاء الحمل:

١. الإجهاضُ بالأدوية:

حتى الأسبوعِ التاسعِ من الحمل، على المرأة تناولُ أدويةٍ خاصة والعودةُ كلَّ يومٍ لتأخذَ المزيدَ من الحبوب.

إيقافُ الحملِ بهذه الطريقة يُسبِّبُ الإجهاض، وتفقد السيدةُ كميةً صغيرةً من الدم.

٢. الإجهاض الجراحيّ:

حتى الأسبوعِ الثاني عشر من الحمل.

سيقوم الطبيب/الطبيبة بتخديركِ موضعياً في عنق الرحم، ثمَّ ينظف داخل الرحم باستخدامِ أنبوبٍ صغير.

يُسمَح للمرأة الإجهاضُ دون موافقةِ شريكها، كما يُسمح للفتياتِ دونَ سِنِّ الثامنة عشرة بالإجهاضِ دونَ موافقةِ الأهل .

يعتبر الإجهاضُ حلّاً إسعافياً وليس وسيلةً لمنع الحمل، ويمكنك الإنجابُ بعد الإجهاض.

ما هي حقوقي فيما يتعلقُ بالحياة الجنسية؟

تُستمَدُّ الحقوقُ المتّصلةُ بالحياة الجنسيةِ من حقوقِ الإنسان. تَمَّ التوقيع على ميثاق حقوق الإنسان من قِبلِ معظمِ دول العالم و من ضِمنِها ألمانيا، ولا بُدَّ من احترامِ هذه الحقوق.

- الحق في تقرير المصير الجنسي:

١- لكَ الحقُّ أن تقرِّرَ في كلِّ ما يخصُّ حياتَكَ الجنسية. هذا يعني أنَّه لَك أن تُقرِّر بنفسك وجودَ حياةٍ جنسيةٍ أم لا، وكيف تختارُ أن تَعيشها.

٢- جميعُ الأفعالِ الجنسية -بغضِّ النظرِ عن السِّن- يجبُ أن تكونَ طَوعيةً، ولا يُمكن لأحدٍ أن يُجبِرك على القيامِ بأي نشاطٍ جنسي.

٣- يُمكِنك اختيارُ شريكِ/شريكةِ حياتك بحُرية.

٣- لا يحقُّ لأحدٍ أن يُميِّزَ ضدَّك أو يهاجمك بسبب الحياةِ الجنسيةِ الخاصة بك.

- الحقُّ في المساواةِ في المعاملة:

في ألمانيا، جميعُ الناس لديهم الحقُّ في أن يُعامَلوا على قدمِ المساواة. لا يجوزُ التمييزُ ضد أيِّ شخصٍ على أساس الجنس أو الأصل أو الدين أو العقيدة أوالعمر أو الميولِ الجنسيِّ أو الحالةِ الصحية (كالإصابة بالأيدز أو الإعاقة الذهنيّة أو الجسدية)

- الحقُّ في الزواج أو عدم الزواج:

من حقّك أن تقرّر بنفسك إن كنت تريد الزواج ومتى ومَن، ولا يحقّ لأحدٍ إجبارُك على الزواج، كما يحقّ لك اختيارُ العُزوبية، وحتى إذا كنتَ متزوِّجاً بإمكانك دائماً اختيارُ الانفصال.

- الحق في تنظيم الأسرة:

يمكنك تحديدُ عددِ الأطفال الذين ترغب بإنجابهم مع شريك/شريكةِ حياتك. لا يجوزُ لأحدٍ أن يُجبِرك على إنجابِ الأطفال. فمن الأفضلِ التحدثُ إلى شريكك/شريكتك حول هذا الموضوع، وتُقرِّرا معا.

- الحق في الحصول على معلوماتٍ حول وسائل منعِ الحمل واستخدامها:

لدى الجميعِ الحقُّ في معرفةِ المزيد عن وسائل منع الحمل، كذلك الأطفالُ والشباب، عن طريقِ التربيةِ الجنسية في المدارسِ على سبيل المثال. يُمكنُ للبالغين أيضاً الحصول على المعلومات في مراكزِ المشورة أو من خلال أطبائِهم. وبالإضافةِ إلى ذلك، يوفر BZgA الكُتيِّباتِ وخدماتِ الإنترنت للقيام بذلك.

يمكنك أن تُقرر ما إذا كنت تريد منعَ الحمل أو لا، ومن الأفضلِ أن تتحدث وشريكك/شريكتك حول هذا الموضوع، وتقررا معا.

- حقوق الفتياتِ والنساءِ في حالة (الحملِ غير المرغوبِ به):

يحقّ للفتيات والسيّدات في ألمانيا اتخاذُ قرارِ الإجهاض خلال الأسابيع الـ١٢ الأولى للحمل دون وجودِ عواقبَ قانونيّةٍ إذا اتّبعنَ الخطواتِ المذكورةَ سابقاً، وحتى بعد الإجهاض، تتوفَّرُ المشورةُ والمساعدة، ولا يجوز أن تُجبَر الفتيات والنساء على إنهاء الحمل.

- الحق في الحماية من العنف الجنسي:

عليك أن تقرّرَ وحدكَ فيما يتعلق بجسمكَ واللَّمساتِ الجسديةِ المقبولة من طرفك أو غير المقبولة. هذا ينطبق أيضاً على الاتصالاتِ من خلال الأسرةِ أو المعارف. إذا لامَسَك شخصٌ دونَ رغبةٍ منك يُعتبر هذا تحرُّشاً جنسياً.

إذا كنت لا تعرفُ شخصاً تلجأ إليه، يمكنك الذهابُ إلى مركزِ المشورة. العنفُ الجسديُّ حالةٌ قد تواجِهُ الجميع؛ الفتيات والنساء والفتيان والرجال.

كما يمكنكِ الذهابُ إلى مأوىً للنساء. فقد أُعِدَّت دورٌ تأوي النساءَ اللاتي يُلاقِينَ سوءَ معاملةٍ من جانب أزواجِهنّ. وتجد النساءُ هناكَ مأوىً يخلُدنَ إليه ويجِدنَ الحِمايةَ والمساعدة فيه. إذا كان لَدى النساءِ أطفالٌ فيُمكِن أيضاً إيواءُ الأطفالِ معهن. ويُذكَرُ أنَّ دُورَ إيواءِ النِّساءِ تُدارُ عادةً من قِبل نساءٍ أو من قِبل مجموعةٍ نسائية.

- الميول الجنسيّ:

من حقّ كلِّ شخصٍ في ألمانيا اختيارُ ميولِه الجنسيّ متى أراد، فيمكن للرجالِ أن يُحِبُّوا رِجالاً أو نساءاً ويتّخذوهم شركاءً لهم وينطبقُ الأمرُ ذاتُه على النساء، كما يحقُّ للمخنَّثينَ والمتحوّليَنَ جنسياً اختيارُ شريكِهِم مهما كان.

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا

3 - هنا