الكيمياء والصيدلة > كيمياء

الراحل.. أحمد زويل

وُلد أحمد زويل في 26 شباط عام 1946 في مدينة دمنهور في مصر وتوفي في 2 آب عام 2016.

حصل على جائزة نوبل في مجال الحركية الكيميائية والكيمياء الفيزيائية لدراسته المدارت الانتقالية للتفاعلات الكيميائية باستخدام التحليل الطيفي بطريقة الفيمتوثانية.

كيف كانت حياة الراحل؟

وُلد أحمد زويل في دمنهور في مصر، وترعرع في الإسكندرية. كان والده فنّي للدراجات الهوائية والنارية قبل أن يُصبح مسؤولًا حكوميًا. انتقل زويل بعد إنهاء دراسته في جامعة الإسكندرية إلى الولايات المتحدة الأميركية للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، ثم انتقل بعد ذلك إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا عام 1976 حيث استمر في العمل هناك وذلك بعد أن قضى بعض الوقت في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

أحمد زويل متزوج ولديه أربعة اطفال.

كيف كان عمله ولماذا نال جائزة نوبل؟

تعدّ التفاعلات الكيميائية واحدة من أهمّ العمليّات الرئيسة في الطبيعة إذ تجتمع الجزيئات مع بعضها عبر تلاقي الذرات وتشكيلها مركبات جديدة، إذ يحدث هذا الانتقال بسرعة كبيرة جدًا.

تحدث هذه العملية بسبب اهتزاز الذرات ضمن الجزيئات، إذ يبلغ الوقت الفاصل بين هذه الاهتزازات من 10 إلى 100 فيمتو ثانية ومن ثَمَّ فهو قصير جدًا. طوّر أحمد زويل في نهاية عام 1980 طرائق لدراسة التفاعلات الكيميائية بالتفصيل باستخدام تقنية الليزر لإنتاج ومضات ضوئية لبضع فيمتو ثانيات قليلة وبذلك يمكن عندها تعيين التفاعلات الكيميائية وتحديدها بدقة.

يفخر الباحثون السوريون بوجود علماء عرب قدموا للبشرية كثيرًا مثل أحمد زويل، فلروحه السلام.

المصدر:

هنا