الموسيقا > موسيقيون وفنانون سوريون وعرب

ضياء سكري

ضياء سكري (1938-2010)

ولد في حلب عام 1938، بدأ دراسته الموسيقية على آلة الكمان مع والده والخبير الروسي ميخائيل بوريسينكو، عندما بلغ 13 عاماً غادر سورية مع أخيه نجمي البالغ من العمر 12 عاماً إلى باريس ليكملا دراستهما الموسيقية في المعهد العالي الوطني للموسيقى Conservatoire National Superieur de Musique.

حصل هناك على جوائزه الأولى Harmonie عام 1960، Contrepoint et Fugue عام 1961، Composition عام 1965، وقد تعلم قيادة الفرقة على أيدي خبراء كثر مثل Henri Challan، Marcel Bitsch، Jeanine rueff، Noel Gallon، Tony Aubin، Olivier Messiean، Robert Blot، manuel Rosenthal.

إن دراسته مع المؤلف الفرنسي أوليفيير ميسيان سمحت له باكتشاف التحرر في التأليف الموسيقي مع الحفاظ على اللحن والتناسق الجميل. حيث تعمق في دراسة المقامات والإيقاعات الشرقية، والتي يمكن ملاحظتها بشكل واضح في مؤلفاته الموسيقية، حيث استطاع دمج هذه المقامات والإيقاعات في قوالب كلاسيكية وبالحفاظ على الطابع الشرقي الجميل للمقطوعة والمقام يمكن القول أنه فتح أفقاً جديداً للموسيقى العربية.

عمل في في معاهد مختلفة، وكان له مناصب موسيقية عديدة:

- 1967 – 1969 أستاذ الهارموني في المعهد الموسيقي في دمشق.

- 1970 – 1991 أستاذ في التأليف والتشكيل الموسيقي في معهد سان دنيس.

- 1971 – 2003 أستاذ في التشكيل الموسيقي والهارموني في معهد سوريسن Suresnes.

- 1977 – 2003 أستاذ في الهارموني والكونتربوان والتحليل الهارموني في المعهد العالي الموسيقي في باريس C.N.R.

- 1978 – 1979 محاضر في جامعة السوربون U.E.R. قسم الموسيقى وعلم الموسيقى.

- 1980 – 1996 عضو في اللجنة التعليمية لتشكيل المناهج الموسيقية مع الاتحاد الوطني للأكادميات (قام بوضع وكتابة العديد من الكتب التعليمية الموسيقية للمعهد العالي في باريس للموسيقى) وقام بكتابة امتحانات الهارموني في المعهد العالي للموسيقى في باريس، وعمل في كتابة الامتحانات والمسابقات في عدة بلاد مثل فرنسا، بلجيكا، لوكسمبورغ وغيرها.

حاصل على عدة ميداليات: ميدالية الشرف الإقليمية للمحافظات والبلديات. الميدالية الفضية بمدينة سوريسن، والميدالية الفضية لمدينة حلب عام 2010.

قام بتأليف العديد من الأعمال الموسيقية منها الفردية، موسيقى الحجرة أو الأوركسترالية ونشرت أعماله في عدة دور نشر فرنسية مثل بيلودو، ليدوك، جوبير، هاربوسفير وفيرتيل بلان. وقد قدمت بعض من أعماله في المنصة الدولية للملحنين في اليونسكو.

مفكرة عن الأساطير Cahier Des Legendes: من أشهر مؤلفاته، هذا الكتاب يحتوي على بعض المقطوعات المؤلفة على بيانو يحتوي على ربع تون. بعض المقطوعات محتوية على مقامات عربية مثل الحجاز، حيث استطاعت مقطوعاته أن ترسم لنا أجمل الصور في المطر المنهمر من النجوم، والقصيدة الأوغاريتية لبعل وعنات، وقصص ألف ليلة وليلة ورباعيات عمر الخيام.

أدخل ضياء سكري مفهوم التقاسيم على مقطوعات البيانو، حيث كان يضع حرف T داخل دائرة للدلالة على أن المقطع القادم يحتوي على تقاسيم "بشكل مشابه للكادينزا في الكونشيرتات العالمية" ولكن في مقاطع التقاسيم يكون تقسيم الزمن للعلامات بحسب رغبة العازف حيث لا يوجد تقسيم زمني رياضي بحت في هذه المقاطع وإنما يوجد شيء من النبضات والتسارعات والتباطؤات تاركاً الحرية لخيال العازف.

قام العازف الأمريكي جويل فان بعزف الكثير من مقطوعات سكري، وكانت دائماً مقطوعة "ليلة القدر" من المقطوعات المفضلة عند فان وقام بعزفها في تسجيلاته وفي حفلاته حول العالم.

من اشهر مؤلفاته:

- السويت السوري (ثلاث مقطوعات)

- ليلة القدر

- البوم من الفلكلور

- انسى ماتعلمت (للغناء والاوركسترا)

- اورنينا

- ثلاثي للبيانو والكمان والتشيلو

- بعل وعنات للآلات الوترية

- عندما يشرق ضوء الصباح للكمان والاروكسترا

سكري إنسان ذو موهبة وثقافة واسعة، مستوحاة من سحر الشرق وتاريخه، تشف أعماله عن شخصيته الرائعة وموهبته العظيمة، عاش معظم حياته في فرنسا ولكنه دائماً كان يعود لشخصه السوري.

هو ليس من الشرق أو من الغرب... هو ضياء سكري

المصدر: هنا