الكيمياء والصيدلة > كيمياء

مولودنا الجديد: العنصر 115 ينضم إلى الجدول الدوري

قدم فريق من الباحثين من جامعة لاند في السويد أدلة جديدة تؤكد وجود عنصر كيميائي لم يعرف من قبل، وقد أكد فريق البحث الدولي بقيادة أحد الفيزيائيين من جامعة لاند وجود العنصر ذو الرقم الذري 115.

بعد أن تم مؤخراً اكتشاف عنصرين جديدين بأرقام ذرية 114 –116

هنا

أجريت التجارب في منشأة غيسلشافت فور شفيريونينفورشونغ للبحث في ألمانيا. وقد أكدت هذه النتائج قياسات سابقة سبق أن قامت بها مجموعات أخرى من الباحثين في روسيا.

ويقول دريك رودولف بروفسور في قسم الفيزياء النووية في جامعة لاند: "كانت تلك التجربة ناجحة للغاية وأنها أحد أهم التجارب في هذا المجال منذ سنوات".

وإلى جانب اكتشاف هذا العنصر الكيميائي الجديد، توصل الباحثون إلى معلومات جديدة تعطيهم اطلاعاً أكبر على بنية وخصائص النوى الذرية الثقيلة.

من خلال قذف طبقة رقيقة من الأمريكيوم بأيونات الكالسيوم تمكن الفريق من قياس الفوتونات الصادرة المرافقة لتحول ألفا للعنصر الجديد. وقد توافقت طاقات معينة لهذه الفوتونات مع الطاقات المتوقعة للأشعة السينية وهو ما يشكل بصمة مميزة لهذا العنصر.

لم يسم العنصر الجديد بعد، حيث ستراجع لجنة تضم أفراداً من الاتحادات العالمية للكيمياء الصرفة والتطبيقية هذه النتائج لتقرر ما إذا يمكن التوجه نحو تجارب أكثر تقدماً قبل أن يعلن اكتشاف العنصر الجديد

المصدر:

هنا