الطب > تطور الجنين أثناء الحمل

الأسبوع السادس من الحمل

استمع على ساوندكلاود 🎧

بدخولك سيدتي إلى الأسبوع السادس سنتابع الحكاية عن التغييرات التي تحدث لك ولجنينك مع بعض النصائح المهمة والمفيدة لكل أسبوع.

الأسبوع السادس:

بلَغنا أيتها الأم السعيدة أنّ:

الجنين: يأخذ الجنين في هذا الأسبوع شكل شرغوف صغير منحنٍ وله ذيل، ويظهر تحدب كبير في الأنبوب العصبي في مكان تكوّن القلب والرأس؛ وقد يستطيع الطبيب في هذا الأسبوع رؤية القلب وهو ينبض بواسطة التصوير بالأمواج فوق الصوتية عبر المهبل.

تبدأ براعم الأطراف والأذن بالظهور كانتفاخات صغيرة على جانبَي الجسم والرأس، ويظهر وجود ثخانات في موقع تشكل العينين، ويكون جسم الجنين في هذه الفترة مغطّىً بطبقة رقيقة شفافة من الجلد، وتعدُّ الفترة من اليوم 17 حتى اليوم 56 فترة مهمة في تطور الطفل، لأنه يكون فيها أكثر عرضة للتأثر بأيّ شيء قد يسبب خللاً في النمو.

الأم: قد تبدئين في هذه الفترة باكتساب بعض الوزن، وإن كنتِ تعانين من بعض الأعراض الصباحية كالغثيان والإقياء فقد تخسرين الوزن ويعَدُّ هذا أمراً طبيعياً، وربّما تلاحظين اختلافاً في قياس الملابس التي ترتدينها عادة، وخاصة في منطقة الخصر، وقد تشعرين بامتلاء في الساقين والصدر، ويستطيع الطبيب في هذا الأسبوع أيضاً ملاحظة تغير في حجم الرحم أثناء الفحص الحوضي (الفحص النسائي).

نصيحة الأسبوع السادس: من الأفضل التركيز على العادات الجيدة للحامل في هذه الفترة، كتناول الأطعمة الصحية وتناول فيتامينات ما قبل الولادة، وإن كنتِ مدخِّنة أو اعتدتِ تناول الكحول فهذا هو الوقت مناسب للتوقف عن تناولها حفاظاً على صحة جنينك.

ها قد أطل الصباح .. وسكتنا عن الكلام المباح ..

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا