الطب > مقالات طبية

10 خرافات لهذا الصيف - الجزء الأول

استمع على ساوندكلاود 🎧

لسعة قنديل البحر

ما يزيدُ الألمَ: الخلُّ، الكحولُ، والأسطورةُ الشّائعةُ التبوّل.

ما يخفّفُ الألمَ: الماءُ المالحُ، الماءُ الدافئُ، والمخدّراتُ الموضعيةُ مثلَ الليدوكائين.

أمّا الحلُّ الأمثلُ: تجنّبُ اللسعِ بإبقاءِ عينيك يقظتين دائماً لرؤيةِ القناديلِ حيّةً أو ميّتةً فإنَّ لها نفسَ التأثيرِ.

البعوض

بتناول الثومِ والبصلِ لن تنجحَ بإبعادِ أحدٍ سوى البشرَ، وكفاكَ موزاً وأناناساً فثيابُك الصيفيّةُ وثيابُ السّباحةِ لم تعدْ تتسعُ لك.

إن أردتَ إبعادَ البعوضِ بشكلٍ فعّالٍ استعملْ بخاخاً خاصاً لهذه المهمّةِ (يُمكن إيجاده في الصيدليّات) أو عليكَ بارتداءِ الثيابِ الساترةِ (كمّ طويل).

القرش

من منّا لم يشاهدْ فيلم Jaws للمخرجِ ستيفن سبيلبرغ والذي يتكلّمُ عن هجومِ القرشِ القاتلِ. هنا سنقولُ أنَّها أسطورةٌ سينيمائيّةٌ..القروشُ مسالمةٌ.. إلى حدٍّ ما طبعاً.. فهي لا تفترسُ إنساناً إلّا ظنّاً منها أنّه سلحفاةٌ بحريّةٌ أو نوعٌ آخرٌ من الفرائسِ، بكلماتٍ أخرى لا تستهدفُنا قصداً للتغذيةِ (لأن لحمنا مرّ)، ولكن إذا تمَّتْ مشاهدتُها يجبُ الابتعادُ عن الماءِ، وهذا أكثر ما يحصل في الصّباحِ الباكرِ وبدايةَ وأثناءَ الليلِ حيث تبحثُ القروشُ عن طعامِها.

نظافة المسابح

الكلور الذي تتمُّ إضافتَه لماءِ المسبحِ يقتلُ بعضَ الجراثيمِ ولكن ليسَ جميعُها وليسَ فوريّاً، لذلك من الأفضلِ أن تستحمَّ قبلَ وبعدَ السّباحةِ. يمكنكَ أن تقرأَ المقالَ الذي تمَّ إعدادَه حيالَ هذا الموضوعِ والمرفق في نهايةِ المقال.

المصادر

هنا

هنا