التعليم واللغات > اللغويات

الناطقون بالألمانية والسنجاب الإنكليزي: عداءٌ قديم

استمع على ساوندكلاود 🎧

في العرض التلفزيوني البريطاني الشهير "Top Gear" يفترض مقدم البرنامج جيرمي كلاركسن مازحاً أن أسهل وسيلة لتمييز الألمان أن تطلب منهم نطق كلمة سنجاب باللغة الإنكليزية "Squirrel" ولكن لماذا يكون نطق اسم قارض صغير صعباً إلى هذه الدرجة بالنسبة للناطقين باللغة الألمانية؟ لمعرفة الإجابة تابعوا معنا المقال التالي.

يحاول كارلس جوستنهوفن، عالم الصوتيات في جامعة رادبوند الهولندية، الإجابة على هذا السؤال. فيرى أن الصعوبة تكمن في البناء الصوتي للكلمة. فاللغويون يقسمون الكلام إلى مجموعات تحتوي كل منها على صوامت لا يتخللها أي صائت. وفي اللغة الألمانية تأتي المجموعة المكونة من "rl" دائما في نهايات المقطع الصوتي بدل أن تشكل مقطعاً صوتياً مستقلاً كما في الاسم الشائع "كارل".

وهكذا يحاول الناطقون بالألمانية لفظ كلمة "Squirrel" أو ما يماثلها دفعة واحدة على أنها كلمة من مقطع صوتي واحد فيلفظونها "skwörl".

على أن هذا التفسير ليس دقيقًا كما يراه الناطقون بالألمانية الذين يبدون عدم رضاهم بهذه النتيجة.

ولكن جوستهوفن يحدد المراحل التي يجب على الناطق بالألمانية اتخاذها لنطق الكلمة بشكل صحيح:

"الحل هو نطق المقطع (skwö) ثم إلحاقه بكلمة (Roll) على أن يتجنب المتحدث نطق (sh) بدلا من /s/ و /v/ بدلا من /w/ واستخدام الصائت /ə/ بدلا من /ö/ في المقطع الأول، عندها ستكون النتيجة مقبولة".

أما جيسيكا ويليامز, عالمة اللغة لدى جامعة إيلينويز الأمريكية والمختصة في مجال اكتساب اللغة الثانية، فترى بناءً على مشاهدة مجموعة من الفيديوهات على يوتيوب أن مثل هذا الأمر ينطبق على بعض المتحدثين بالعربية والفارسية.

المصدر:

هنا