الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

البطاطا المقلية وشبحُ الموتِ المبكر!!

استمع على ساوندكلاود 🎧

البطاطا المقلية، تلك الذهبية العزيزة على قلوبنا.. صغاراً وكباراً.. مع أو بدون الكاتشاب وغيره من الصلصات.. تبقى البطاطا المقلية من الأطعمة الشائعة التي يعتمد الكثيرون عليها في محال الوجبات السريعة وحتى في المنازل أحياناً.. تعرّضت مؤخراً للكثير من الأقاويل حول خطورتِها على الصحة وتسبّبِها بأمراضٍ عديدة، فما مدى صحة هذه المزاعم علمياً؟

بعد تحليلِ بياناتٍ تعود لأكثر من 4 آلافِ شخص تتراوح أعمارُهم بين الـ 45 و79، وعلى مدى 8 سنواتٍ من البحث وجد العلماء أن خطر الوفاة المبكر يتضاعف لدى الأشخاص الذين يتناولون البطاطا المقلية بمعدّلِ مرتين أو أكثرَ أسبوعياً مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولون البطاطا المقلية.

وعلى الرّغم من أن هذه الدراسةَ التي نشرت في مجلة the American Journal of Clinical Nutrition لم تُثبت وجودَ أي ارتباط مباشر بين تناول البطاطا المقلية والموت المبكر، إلّا أن المؤلف Nicola Veronese يعتقدُ أن زيتَ القلي الغني بالدُّسُمِ المحولة Trans-fat يعتبر عاملاً مهماً في تفسيرِ زيادةِ عددِ الوفيات لدى الأشخاص الذين يتناولون البطاطا المقلية بكثرة. إذ تبيّن سابقاً أن الدُّسم المحولة تزيدُ من مستوياتِ الكوليسترول الضار LDL cholesterol في الدم، الأمر الذي فد يؤدي لحدوث العديد من الأمراض القلبية.

ويأمل الفريقُ أن يكون لنتائجِ هذه الدراسةُ دورٌ توعَويّ حتى وإن كانت لا تعطي دليلاً دامغاً حول علاقةِ استهلاكِ البطاطا مع زيادةِ احتمال الوفاة المبكرة، خاصّةً وأن بعض العوامل الأخرى كالبدانة وقلة النشاط البدني وارتفاع الوارد من الملح قد تلعب دوراً أيضاً في حصول الوفاةِ باكراً لدى من يتناولون الكثير من البطاطا المقلية.

من جهةٍ أخرى، أشارت أخصائية التغذية Stephanie Schiff إلى أن مصدر التهديد الحقيقي لصحتنا يكمن في مادةٍ مسرطنةٍ تدعى الأكريلاميد Acrylamide تتشكّلُ عندما تُقلى البطاطا وغيرها من النشويات أو تخبز أو تحمص أو تشوى بحرارة عالية. ويذكر أنه من الممكن لنا تقليل واردنا من الأكريلاميد عبر غلي أو تبخير النشوياتِ بدلاً من قليها.

المصدر:

هنا

الدراسة المرجعية:

هنا