الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

هل تفيد الحمية الغنية بالألياف في التهاب العظام والمفاصل؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

يحدث التهاب العظام والمفاصل Osteoarthritis لدى كبار السن، ويتصف بوجود تنكس مزمن في غضاريف المفاصل، الأمر الذي أدّى إلى تسميته أيضاً بداء تنكّس المفاصل Degenerative joints disease. ولدى دراسةِ العلاقةِ بينه وبين الحمية الغنية بالألياف توصل الباحثون إلى العديد من المشاهدات التي تتماشى مع عددٍ من التقارير المنشورة سابقاً حول فوائد الحمية الغنية بالألياف، والتي تشمل على سبيل العدّ لا الحصر خفضَ ضغط الدم، والوزن، والارتكاسِ الالتهابيّ الجهازي، وتحسينَ قدرة الجسم على ضبط مستوى سكر الدم.

شملت الدراساتُ عدّةَ حالاتٍ مختلفة هي التهاب العظام والمفاصل المترافق بعلاماتٍ في صور الأشعة السينية، والتهاب العظام والمفاصل العرَضي (الذي يتّصف بعلاماتٍ ظاهرةٍ في الأشعة السينية إضافةً إلى أعراضٍ سريريةٍ كالألم والتيّبس)، وتفاقم ألم الركبة. واعتمدت على استبياناتٍ غذائية لتحديد المدخول من الألياف، والذي تراوح بين 15-19 غراماً باليوم.

كما جمعَ الباحثون بياناتٍ إضافيةً حول عوامل أخرى محتملةِ التأثير مثل أذية أو جراحة الركبة، والأدوية، ونمط الحياة، بما في ذلك التدخين والكحول والنشاط البدني.

أظهر تحليل البيانات أن تناولَ كميةٍ كبيرةٍ من الألياف ارتبط بانخفاضِ خطر الإصابة بالتهاب العظام والمفاصل المؤلم في الركبة، ولكنها لم تكن مرتبطةً بعلاماتِ التهاب العظامِ والمفاصل الظاهرةِ في صور الأشعة السينية فقط. وبالإضافة لذلك، ارتبط تناولُ كمية أكبر من الألياف بشكلٍ عام، وخاصةً الأليافِ البقولية بانخفاضِ خطرِ تفاقم ألم الركبة لدى المشاركين.

تتميز هذه المشاهدات بأنها كانت بعيدةً عن المؤثرات الأخرى المحتملة نظراً لأخذِ الباحثينَ لها بعين الاعتبارِ، فجاءت النتائج لتثبت وجودَ ارتباطٍ وقائي قويّ بين الوارد الكليّ من الألياف والتهاب العظام والمفاصل مع التذكير بأنها دراسةٌ مبنيةٌ على الملاحظة ولا يمكنُ استخلاصُ علاقةٍ أكيدة بين المسببِ والنتيجة. ومع ذلك تبقى الحميةُ الغنيةُ بالألياف من أفضلِ الحمياتِ التي يمكن اعتمادُها لضمان صحةِ الجسم وأعضائه.

المصدر:

هنا

الدراسة المرجعية:

Journal Reference: David T Felson et al. Dietary intake of fibre and risk of knee osteoarthritis in two US prospective cohorts. Annals of the Rheumatic Diseases، May 2017