الهندسة والآليات > منوعات هندسية

أعظم إنجازات هندسيّة لهذا العام

استمع على ساوندكلاود 🎧

استمرارًا لعهدها فيما يُسمَّى "التِّقنيَّات الخضراء المُبتَكرة"، أعلنت الصِّينُ في شهرِ أيَّارَ الماضي عن أوَّلِ محطَّةٍ عائمةٍ في العالمِ لتوليدِ الطَّاقةِ الشَّمسيَّةِ.

تمَّ تصميمُ المحطَّةِ من قِبَل شركةِ "Sungrow" كما تمَّ بناؤها وتركيبُها في منطقةِ عمليَّاتِ تعدينٍ مهجورةٍ، أمَّا الطَّاقةُ الّتي تُنتجها تصلُ إلى 40 ميغا واط وهي كافيةٌ لتغذيةِ 6500 منزل.

تكمن أهميّةُ هذا المشروعِ باستغلاله لمساحاتٍ مائيَّةٍ مهجورةٍ دون الحاجةِ لتوفيرِ مساحاتٍ شاسعةٍ على اليابسةِ، الأمرُ الّذي يصعُبُ تحقيقه في الصِّينِ كونها دولةٌ ذاتُ كثافةٍ سكانيّةٍ عاليةٍ.

ولقراءةِ المزيد عن هذه المحطّةِ يمكنكم متابعةُ مقالٍ سابقٍ عن هذا المشروع:

هنا

معركةُ التَّحدي الأولى من نوعِها بين الحواسيبِ الكموميّةِ

في مطلعِ هذه السَّنة 2017، أجرى باحثونَ من جامعة "Cornell" معركةً بطوليّةً افتراضيّةً بين حاسوبين كموميّين.

كان التَّحدي عبارةً عن حلِّ خوارزميّةٍ معيّنةٍ ومن ثمَّ مقارنةُ أداءِ كلٍّ من الحاسوبين لتحديدِ الأكثرِ فعّاليّةً بينهما.

تمَّ اختيارُ الحاسوبين المتنافسَينِ من بينِ الحواسيبِ الأحدثِ والأكثرِ تطورًا (5 كيوبت)، كما تمَّ تصميمُهما وهندستُهما بطرقٍ وأساليبَ مختلفةٍ تمامًا، وقد أثارَ الاختلافُ بينهما فضولَ العلماءِ لاختبارِهما ومعرفةِ الأفضل.

الحاسوبُ الأوّلُ يعودُ لجامعة "Maryland" ويعتمدُ على نظامِ trapped-ion ويحتوي بداخلِهِ على خمسةِ أيّوناتٍ من العنصرِ الفلزيِّ "الإيتربيوم" مثبّتةً في مكانها بوساطةِ رابطةٍ مغناطيسيّةٍ قويّةٍ، ويقومُ الحاسوبُ بتنفيذِ الخوارزميّةِ المُبرمجَةِ من خلالِ دفعِ الأيّوناتِ بواسطةِ ليزر.

الحاسوبُ الآخرُ يعودُ لشركةِ "IBM" وله تكوينٌ مختلفٌ تمامًا، حيثُ يعتمدُ على حلقاتٍ فائقةٍ مُتعدِّدةِ التّوصيلِ تقومُ بتنفيذِ الخوارزميّاتِ اعتمادًا على الإشاراتِ الميكرويّةِ، وهو أوّلُ حاسوبٍ أُتيحَ للنّاسِ عن طريقِ الحَوسبَةِ السَّحابيّةِ، كما أنّ إمكانيّةَ برمجته بوساطةِ مستخدمي الإنترنت هي سببُ نجاحِ التّجربة.

SpaceX3 تُطلق أوَّلَ صاروخٍ مُستعمَلٍ

لطالما اشتهرت شركةُ SpaceX لتكنولوجيا الفضاءِ الأمريكيّةِ بإعادةِ استخدامِ صواريخها، في شهرِ حزيران من السّنة الحاليّة 2017 استطاعت وبنجاحٍ إطلاقَ أوّلِ صاروخٍ فضائيٍّ سبَقَ وأن أقلَعَ في رحلةٍ فضائيّةٍ.

جاءَ هذا الإنجازُ بعدَ مجموعةِ تجاربَ قامت بها الشَّركةُ وهو يُمثّلُ خطوةً هامّةً نحوَ تخفيضِ تكاليفِ الرَّحلاتِ الفضائيّةِ.

سيَّارة تسلا تُسجِّل رقمًا جديدًا في التّسارع

في شهر شباط من هذا العام 2017 تمكّنت شركةُ تسلا بسيَّارتِها ذاتِ الطِّراز S P100D من تحطيمِ أرقامِ التَّسارعِ السَّابقةِ، حيث وصلت إلى سرعةِ 97 كيلومترًا فقط خلال 2.28 ثانيةٍ.

تتميَّزُ السَّيَّارةُ بمحرِّكٍ كهربائيٍّ ثُنائيِّ الدَّفعِ، كما أنَّها مجهّزة بنظامِ التَّعليقِ الهوائيِّ الذَّكيِّ والّذي من شأنِهِ أن يُغيّرَ ارتفاعَ السَّيَّارةِ لتحسينِ كفاءتِها فعندَ الطُّرقِ عاليةِ السُّرعةِ يقومُ بخفضِ الواجهةِ الأماميّةِ لتقليلِ المنطقةِ الّتي تتعرَّضُ للاحتكاك.

الهند تطلقُ صاروخًا إلى الفضاءِ يحملُ 104 قمرًا صناعيًّا

حملَ الصَّاروخُ PSLV-C37 في رحلَتِه التَّاسعةِ والثلاثينَ 103 قمرًا صناعيًّا متناهيًّا في الصِّغَرِ إلى الفضاءِ إضافةً إلى قمر Cartosat-2 ذي الحجمِ الأكبر.

تأتي أهميَّةُ هذا الإنجازِ من كونِهِ يُمثِّلُ إطلاقَ أكبرِ عددٍ من الأقمارِ الصِّناعيّةِ إلى الفضاءِ دُفعةً واحدةً، وبذلك استطاعت الهندُ تحطيمَ الرَّقمِ القياسيِّ الّذي سجّلته روسيا عام 2014 بإطلاقِها 37 قمرًا صناعيًّا على صاروخٍ واحدٍ.

المصدر: هنا