الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

إعلانات الوجبات السّريعة تستهدف طفلك وتهدد صحته!

استمع على ساوندكلاود 🎧

قد لا تستغرب إذا علمت أن أكثر فئة تتعرض لإعلانات الوجبات السريعة التلفازية هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم مابين سنتين و أحد عشرة سنة، ولكن هل تعلم أنه في عام 2009 وحده أنفق مالكو مطاعم الوجبات السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 580 مليون دولاراً على الإعلانات التسويقية التلفزيونية الموجهة للأطفال. وفي هذا السياق قام الباحثون بإجراء دراسةٍ تعتبر الأولى من نوعها والتي تهدف لدراسة العلاقة بين إعلانات الوجبات السريعة الموجهة للأطفال وزيادة استهلاك الأطفال في سن ما قبل المدرسة لهذه الوجبات.

وأوضحت الدكتورة Madeline Dalton رئيسة فريق البحث أن استهلاك الأطفال من الوجبات السريعة مرتبطٌ بتناول سعراتٍ حراريةٍ عاليةٍ، بالإضافة إلى تناول المزيد من الدهون والسكريات مما يجعلها عامل خطرٍ يؤدي إلى السمنة والمشاكل الصحية الأخرى. ومن المعروف أن الممارسات الغذائية الخاطئة غالباً ما تُكتسب في مرحلة المراهقة ، ولن يتفاجأ الآباء بهذه النتائج لأنهم يرون سلوك أطفالهم ومدى إقبالهم الشديد على هذه الأطعمة.

استمرت الدراسة حوالي تسعة أشهر، شملت أكثر ثلاثة إعلاناتٍ تعرض لها الأطفال في فترة الدراسة وهي إعلانات للمطاعم الشهيرة الثلاثة: ماكدونالدز McDonald's ، وساب واي Subway، ووينديز Wendy's؛ وأظهرت النتائج ما يلي:

- 48 بالمئة من الأطفال في سن ما قبل المدرسة تناولوا وجبات سريعة من هذه المطاعم في الأسبوع الماضي للاستبيان، ونفس النسبة تقريباً (41 بالمئة) من الأطفال شاهدوا إعلاناتهم التجارية

- التعرض المعتدل أو العالي للإعلانات التلفزيونية أدى إلى زيادة احتمالية استهلاك الوجبات السريعة بنحو 30 بالمئة.

- تبين أيضاً أن هذا الارتباط مستقل عن عدد الساعات الإجمالي التي يشاهد فيها الطفل التلفاز، وتكرار تناول الوالدين للوجبات السريعة، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الوضع الإجتماعي والاقتصادي.

- شَكّل مطعم ماكدونالدز ما يقارب ثلاثة أرباع الإعلانات التلفزيونية، وأكبر نسبة تناول من الوجبات السريعة (حوالي 79بالمئة).

واعتبرت الدكتورة Dalton أن النتائج التي ظهرت مثيرة للقلق لأن الأطفال وخاصة تحت سن الست سنوات يكونون غير قادرين على التمييز بين الإعلانات والبرامج عندما يشاهدون التلفاز، مما يجعلهم أكثر عرضة للاقتناع بهذه الإعلانات. لذلك تعتبر هذه الدلائل مهمة جداً للحد من انتشار مثل هذه الإعلانات التلفزيونية الموجهة للأطفال.

وأضاف Meghan Longacre وهو مؤلف مشارك في الدراسة أن هناك رسالة أخرى موجهة لأولياء الأمور وذلك بمحاولة توجيه أطفالهم إلى القنوات التي تتميز بعدم عرض إعلانات الوجبات السريعة وذلك حتى يتمكنوا من حماية أطفالهم من هذا الخطر المحتمل.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Madeline A Dalton، Meghan R Longacre، Keith M Drake، Lauren P Cleveland، Jennifer L Harris، Kristy Hendricks، Linda J Titus. Child-targeted fast-food television advertising exposure is linked with fast-food intake among pre-school children. Public Health Nutrition، 2017; 1 DOI: 10.1017/S1368980017000520