الكيمياء والصيدلة > كيمياء

تصنيف الروائح في عشر فئات

لكل شخص عندو قدرة تمييز الروائح بدقة: انسى هالميزة، صاروا كل العالم متلك بعد هالاكتشاف ... شوف هالمقال وتحسّر


من العطر إلى البوشار: صنّف العلماء الأمريكيون 10 فئات فقط للروائح

انْسَ الرائحة المميّزة للقهوة الطازجة والخزامى البرّية والعشب المقصوص، لأنّه حسب العلماء الأمريكيين يوجد فقط عشر روائح أساسية.

فقد خفض العلماء الآلاف من الروائح التي يمكن أن يميّزها البشر الى مجموعة قليلة من الفئات، وذلك وفقاً لدراسة جديدة قد تثير الجدل والإرباك، خاصّة بالنسبة لشركات العطور الفرنسية.

وبحسب الدكتور Jason Castro الأستاذ في جامعة بيتسبرغ الأمريكية فإنّ 144 رائحة قاموا باختبارها، يمكن تصنيفها ضمن 10 فئات تتضمّن العطر والبوشار والروائح الكيميائية وغيرها.

وقد تحدّث العلماء إلى مجلة PLOS One حول هذه الفئات الجديدة للروائح، والتي ستسمح للناس بأن يتوقّعوا رائحة المادة حسب تركيبها الكيميائي.

"هذه الفئات العشرة تعكس أهم الميزات للروائح حول العالم، وعندما تعرفها يمكنك التفكير باعتماد روائح جديدة" هذا ما قاله الدكتور Castro.

وأضاف بأنّ هذه النظرية حول الفئات العشرة بحاجة لمزيد من الاختبارات على روائح معقّدة كالعطور والروائح الطبيعية لتثبت نجاحها، إذ يبقى علم الروائح علماً مُربكاً وغامضاً بالنسبة لنا.

لقد انتظرنا حتى عام 2004 ليتم اكتشاف الطريقة التي يتعرّف بها الدماغ على آلاف الروائح ويتذكرها، وذلك بفضل عائلة كبيرة من المورثات التي تتحكم بمستقبلات بروتينية خاصة موجودة في الأنف.

يبقى أن نذكر أنّ كلّاً من الدكتور في جامعة كولومبيا Richard Axel، والدكتورة Linda Buck من مركز أبحاث السرطان في سياتل حصلا على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا أو الطب 2004 بعد هذا الاكتشاف.

أما الفئات فهي :1- رائحة العطر -2- الرائحة الخشبية أو الراتنجية- 3- رائحة الفاكهة (باستثناء الحمضيات)

-4- الروائح الكيميائية - 5 – رائحة النعنع – 6 – رائحة الحلوى – 7 - رائحة البوشار - 8 – رائحة الليمون – 9 – الرائحة اللاذعة -10 – رائحة العفن

المصدر:

هنا

هنا