الطب > سؤال طبي‬

ماهو الفرق بين "الخمج" ، "الالتهاب"و" الإنتان "؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

ليست هذه الكلمات مرادفاتٍ لمصطلحٍ واحد ، تعرّف معنا على الفروقات الأساسية بينهم :

أما (الخمج Infection ) فهو دخول ُأحد الكائنات الحية الدقيقة "بكتيريا - فيروس – فطريات.." لجسم الإنسان سواءً أثار الكائن الغازيُّ ردّ فعلٍ التهابيٍّ أم لا.

يحدث (الالتهاب inflammation) عندما يطوّر الجسم ردةَ فعلٍ تجاه هذا الكائن الغريب بتفعيل أجهزة الدفاع المناعية عن طريق إنطلاقِ كريات الدم البيضاء لمكان الجسم الغريب لإحاطته و ابتلاعه مع خلايا النسيج الميتة -مما يساعد النسيجَ على الشفاء والالتحام- و هنا يتكوّن القيح. و لتسهيل العمليّة الالتهابية تفرز الخلايا المناعيةُ مواداً كيميائيةً نحو مكان الحدثية الالتهابية تعمل على توسيع الشعيرات الدموية و من ثم تسهيلِ تدفُّقِ الدَّم إليها، وتظهر عندها الأعراضُ الدّالةُ على الالتهاب كالحرارة والتوّرمِ والإحمرار .

قد يحدث الالتهابُ دونَ حدوثِ الخمج (أي بدون تحريضٍ من كائنٍ غريب) ، وهذا ما نراه في أمراض المناعة الذاتية كالروماتيزم والذئبة الحمامية.حيث يهاجم الجهازُ المناعي خلايا الجسم ذاتَه فتظهر أعراض الالتهاب من توّرم المفاصل و الترفّع الحروري وغيرها.

يحدث (الإنتان Sepsis) عندما يتجاوز ردُّ الفعلِ الالتهابي للجسم تجاه العامل المُمرض مكانَ حدوث الخَمَج، فتنتشر الموادُ الكيمائية المُفرَزَة من الجهاز المناعي في كاملِ أنحاءِ الجسم مسبِّبةً حالةً مرضيةً خطيرةً تشمَل الأعضاء كافّةً وقد يدخُل المريضُ بما يدعى الصدمةَ الإنتانية و هي حالةٌ مهدِّدةٌ للحياة تتطلب التدبيرَ المشفوي الفوري.

المراجع:

1 - هنا

2 - هنا

3 - هنا