الطب > مقالات طبية

صمغ لترميم القلب المكسور

كتير منستخدم الصمغ منلزق ورق .. خشب ...أو منصلح أغراض مكسورة..... بس ما فكرنا يجي يوم ويصير هالصمغ دوا أو علاج .... إي ليش مستغرب الصمغ اليوم صار بيرمم القلوب المكسورة.....لتعرف أكتر عن هالعلاج الجديد ما الك إلا تشوف هالمقال ....

الغراء لعلاج القلوب المكسورة

واحدة من التحديات الكثيرة التي تواجه الأطباء هو إصلاح الشقوق الجراحية التي تجرى أثناء العمليات. حيث أن الخيارات الحالية تشمل استخدام الغرز (staples) والخيوط الجراحية (sutures)، والتي قد لاتمكن الجراحين من إصلاح الشق الجراحي بشكل محكم. هذا ما دفع اثنين من الباحثين في ولاية Massachusetts لتطوير غراء لاصق يمكن استخدامه لإصلاح الشقوق الجراحية في العمليات التي تجرى على القلب.

ويمتلك هذا الغراء خاصية تجعل من عملية التئام الجرح أسرع من استخدام الخيارات الأخرى وذلك وفقا ل Jeffrey M. Karp، أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة هارفرد، الذي شارك بتطوير الغراء مع الدكتورPedro del Nido، جراح قلبي في مستشفى الأطفال في بوسطن. وحتى الآن لم يتم اختبار هذا الغراء إلا على الفئران والخنازير، وبسبب قدرته على إصلاح الأعضاء المتأذية يعتقد الطبيبان بإمكانية تطبيقه بنجاح عند البشر.

لاختبار الغراء، أجرى الباحثون تجارب واسعة على الخنازير حيث قطعوا عمداً الشرايين السباتية وطبقوا هذا الغراء لإصلاحها، و أيضاً طبقوا الغراء على الحاجز الذي يفصل الأذينتين اليمنى واليسرى. ويقوم الباحثون بتقوية الغراء المستخدم بتسليط الأشعة فوق البنفسجية على الغراء لتفعيل الجذور الحرة فيه، وهذا ما يساعد على ربط الجزيئات معاً، و تشكيل سلسلة مطاطية يمكنها أن تقاوم الضغط الناتج عن نبضان القلب والقوى الأخرى.

وفي الاختبارات على الفئران، أحدث الباحثون فتحات صغيرة في قلوب الحيوانات، تشبه تلك التي تنتج عن العيوب الخلقية، ومن ثم تم ترميم الثقوب بمواد تسمح للأنسجة أن تنمو وتغلق هذه الثقوب.

في كلا التجربتين على الفئران والخنازير، أوضح الفريق، أن فعالية الغراء تتفوق على فعالية كل من الغرز والخيوط الجراحية، والخطر الناجم عن خطأ الاستخدام ينخفض بشكل كبير. ومن مساوئ الغرز أنها قد تؤدي إلى إيذاء الأنسجة، ويجب أن يتم إحناؤها لكي تثبت مكانها، والأسوأ أنها غير نفوذة للماء ويجب إزالتها بعد فترة من الزمن لأنها غالبا ما تكون مصنوعة من المعدن.

وحتى الآن لا يزال التحدي هو الحصول على موافقة لإجراء التجارب على البشر. وقد قام Karp و زملائه بجمع 10 مليون دولار وحصلوا على دعم إحدى الشركات للتسويق لهذا الغراء. ويأمل الفريق أن يصل إلى الأسواق الأوروبية بحلول عام 2015 وأن هذه البداية ستكون خطوة مهمة في الجراحة تحسن نسبة الشفاء.

لكن رغم كل هذه الإيجابيات أوضح Karp أنه ليس هناك أي مواد لاصقة مناسبة يمكن أن تعمل في مثل هذه البيئة الصعبة داخل الجسم.

يعني ممكن كتير بدل الخيط والإبرة اللي منظرن لوحدو بخوف يصير حتى الجروح تلتئم بهيك نوع من الغراء....وهالبحث رح يكون بمثابة ثورة بمجال الجراحة الطبية...

المصدر: هنا

/p>