الكيمياء والصيدلة > كيمياء

سلسلة كيمياء Breaking Bad - بلورات الميث

استمع على ساوندكلاود 🎧

والتر وايت هو مدرس كيمياء في مسلسل "بريكينغ باد" استخدم معرفته الواسعة في العلم للخروج من مواقف خطيرة، وخلال ما يلي سنكتشف كيف استخدم الكيمياء في العديد من أفضل مشاهد المسلسل.

اضطر مستر وايت أن يحضِّر عقار الميث وأن يتاجر به، لأسباب لن نذكرها هنا.

إذاً ما هو عقار الميثامفيتامين؟

عقار قوي عالي الإدمانية ينتمي لنفس فئة الكوكايين، يؤثِّر على الجهاز العصبي المركزي، وليس له استخدام قانوني، وله العديد من الأسماء المستعارة مثل الميث، الطباشير، وبلورات الميث.

تكون بلورات الميثامفيتامين بهيئة كتل بلورية صافية أو صخور بيضاء مُزرَقَّة اللون لامعة، ومن هنا أتت الأسماء الأخرى له مثل "الجليد" و"الزجاج". يعتبر الكريستال ميث من المخدرات الشائع تعاطيها في الحفلات وذلك بطرق عدة كالتدخين أو البلع أو الشم أو الحقن، ويتميز بتأثيره السريع ولكن بخطورته الكبيرة في الوقت ذاته، سواء من ناحية الأضرار الجسدية أو المشكلات النفسية الشديدة التي يسببها.

يعد مخدر الميثامفيتامين عقارًا منبهًا ومنشطًا للجملةِ العصبيةِ المركزية، يتم تخليقه (أي يتم اصطناعه من قبل الإنسان) في المختبرات. استُخدم منذ مدة طويلة، فقد كان الميثامفيتامين يُعطى للجنود في الحرب العالمية الثانية لإبقائهم في حالة يقظة. كذلك لجأ بعض الناس لتعاطي هذه المادة كنوعٍ من العلاج الذَّاتي للسمنة وللاكتئاب. واليوم يعتبر الاستخدام القانوني الوحيد للميثامفيتامين هو بشكل أقراص توصف في حالات نادرة من قبل الطبيب لمعالجة السمنة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو ما يعرف بالـ ADHD، ولا يصرف إلا بوصفةٍ طبيةٍ.

كيف يتم تصنيع عقار الميثامفيتامين؟

يتم تصنيع الميثامفيتامين "المخدر" في مختبرات سرية صغيرة، غير مكلفة نسبيًا. هناك عدة طرق لاصطناع الميثامفيتامين، ولكننا سنطرح الطريقتين التي تم استخدامها في المسلسل، والتي تتم كالتالي:

الطريقة الأولى: طريقة الاصطناع المعيايرية:

تعتمد هذه الطريقة على اصطناع الميثامفيتامين بدءًا من طليعته "البسودوإيفيدرين" "pseudoephedrine"، وهو العنصر الفعَّال الموجود في معظم أدوية معالجة نزلات البرد (الزُكَام).

بحيث يتم استخلاص الـ (S)-pseudoephidreine من دواء معالجة الزكام عن طريق إضافة محاليل عضوية مختلفة على عدة مراحل. وبعد ذلك يتم ارجاعه عبر الطرق التقليدية مثل استخدام اليود أو الفوسفور الأحمر (كما عُرِض في المسلسل)، ويكون الـ (S)-N-methylamphetamine هو ناتج عملية الإرجاع.

وللحد من إنتاج الميثامفيتامين، أصدر الكونغرس قانون مكافحة وباء الميثامفيتامين في عام 2005، الأمر الذي يتطلب على الصيدليات ومتاجر التجزئة الأخرى الحفاظ على سجلات شراء المنتجات التي تحتوي على البسودوإيفيدرين وتحديد كمية هذه المنتجات التى يمكن للفرد أن يشتريها في اليوم الواحد.

الطريقة الثانية: اصطناع الميث الأزرق:

تعتمد هذه الطريقة على الـ phenyl acetic acid وعلى الـ acetic acid، واللذين بدورهما سيولدان الـ phenyl acetone عن طريق عملية إرجاع مع استخدام الـ thorium oxide كمحفز في درجة حرارة تصل إلى 450 C. لربما هذه هي الطريقة التي اعتمدها والتر وجيسي في عملية الاصطناع، ولكنها كثيرة المتطلبات خصوصاً بسبب تحضير أوكسيد الثوريوم المُشِع.

بعد ذلك يتفاعل الـ phenyl acetone مع الـ methylamine لإعطاء الـ N-methylimine الذي يتم ارجاعه. يمكن استخدام خليطة الزئبق والألمنيوم كمحفز لعملية الإرجاع - وذلك ما ناقشه والتر وجيسي ضمن المسلسل - كما يمكن استخدام خليطة الزئبق والصوديوم أو هيدريد الألمنيوم ليثيوم كمحفزات أيضًا. هذا التفاعل يمكن أن يحدث بخطوة واحدة أو عدة خطوات متلاحقة.

وباعتبار التفاعل ليس انتقائي لنمط فراغي واحد فبالتالي سنحصل على خليط من الـ (S)/(R)-N-methamphetamine، (يمكن الحصول على أحد النمطين عن طريق إضافة محفز انتقائي للنمط الفراغي المطلوب، يمكن اجراء عملية الفصل تبعًا للنمط الفراغي قبل أو بعد عملية البَلوَرَة crystallization). يُفصَل الناتج عن أي مواد متبقية غير مرغوبة عن طريق التقطير بالبخار. ستولد عمية التقطير سحابة من البخار التي تظهر بشكل واضح بعدة مشاهد من المسلسل. تتم عملية بَلوَرَة الزيت الناتج عن عملية التقطير بالبخار باستخدام أحد المُحِلَّات العضوية مثل التولوين toluene.

مهما بدت عملية الاصطناع سهلة، إلا أنّها صعبة في الحقيقة وتتطلب العديد من الأدوات المخبرية والمواد الكيميائية التي لا يمكن الحصول عليها بسهولة.

ماذا يشبه الميثامفيتامين؟

عادة ما يكون على شكل مسحوق بلوري أبيض عديم الرائحة، ذو طَعم مُر، ويذوب بسهولة في الماء أو الكحول. وقد لُوحِظ له ألوان أخرى من المسحوق، بما في ذلك البني والرمادي المُصفَر والبرتقالي وحتى الوردي. ويمكن أيضًا أن يكون مضغوطًا في شكل حبوب.

كيف يؤثر مخدر الميثامفيتامين في متعاطيه؟

إنَّ النشوة السريعة القوية التي تنتج لدى تعاطي الميث تجعل العديدين يعتادون عليه من البداية، ولا يجدوا سبيلاً للعيش بدونه. فعند استخدام هذه المادة يغمر قسم من الدماغَ سيلٌ من الناقل العصبي المعروف باسم الدوبامين، وهو القسم المسؤول عن مشاعر المتعة والسعادة، كما تؤدي بلورات الميث إلى شعور المتعاطي بالثقة وبامتلاك فائض من الطاقة. وهكذا يتعلَّق الشخص بالمُخَدر الذي استخدمه في الغالب بداعي التجربة، وسريعاً ما يصبح المدمن على استعداد لفعل أي شيء من أجل الحصول على تلك المشاعر السعيدة الزائفة من جديد، وبعد أن يستمر في تعاطي المخدر تصبح لديه تدريجياً حالةُ من التعود أي أنَّه يحتاج جرعات أعلى فأعلى من ذي قبل للحصول على الشعور الأول نفسه، بمعنى أنَّ تأثيرَ المخدر يصبح أقل في حال أخذ الجرعات السابقة نفسها، فيحتاج لزيادتها مع الزمن، ومع زيادة الجرعات تزيد المخاطر الناتجة عنه.

ما هي التأثيرات التي تحدث في جسم متعاطي بلورات الميث؟

- يمكن لمخدر بلورات الميث أن يرفع درجة حرارة الجسم لدرجة قد تسبب فقدان الوعي أو حتى الوفاة.

- يمكن للشخص أن يشعر بالقلق والارتباك والتشوش، ولا يستطيع النوم، مع تقلبات مزاجية وعنف.

- تتغير ملامح المدمن بدرجة مذهلة، فقد يشيخ قبل أوانه، ويغدو لونُ جلده باهتًا وتصيبه تقرحاتٌ صعبةُ الشفاء.

- جفاف بالفم واصطباغ أو تغيّر لون الأسنان، وتكسرها، وتسوسها.

- ربما يصاب المدمن بجنون العظَمة (البارانويا). وقد يسمع ويرى أشياء غير موجودة (هلوسة).

- قد يؤذي نفسه أو يؤذي غيره. ويمكن أن يشعر بزحف حشرات على أو تحت جلده، وهو شعور كاذب لا أساس له في الواقع.

- يكون متعاطو الميث على خطر كبير للإصابة بالإيدز، ذلك أن المخدر يؤثر سلباً على مقدرتهم على التفكير السليم والتحكم الرشيد بتصرفاتهم ويقلل من ضبط التصرفات غير الملائمة، مما يجعلهم ميّالين لسلوكياتٍ خطرة غير محسوبة العواقب، من مثل إقامة العلاقات الجنسية غير الآمنة.

ما العلامات التي قد تدل على تعاطي أو إدمان بلورات الميث؟

ربما لاحظت بعضاً من التغيرات المفاجئة على هيئةِ أو سلوكِ شخصٍ تعرفه ويهمك أمرُه، وجعلتْك تتساءل عما يعانيه. فيما يلي أهم تلك الإشارات:

- عدم الاعتناء بالمظهر العام أو النظافة الشخصية.

- حكة شديدة للجلد أو الشعر.

- فقد الشهية ونقص الوزن.

- توسع بؤبؤي العينين وحركة العيون السريعة.

- تغير نمط النوم، كمثل الاستيقاظ لأيام أو حتى أسابيع بدون أخذ قسط من النوم.

- حركات تشنجية سريعة وغير متوقعة، مثل تحرك زائد لا إرادي في عضلات الوجه أو غيرها من التشنجات العضلية المبالغ فيها، إضافة إلى الكلام المستمر على غير العادة.

- استدانة المال بدون سبب معقول، بيع الممتلكات أو السرقة أحياناً.

- نوبات من الغضب وتقلبات مزاجية واضحة.

- حالات نفسية ذِهانية، كجنون العَظَمة والهلوسة.

من المعلوم أن إدمان الكريستال ميث هو من أصعب حالات الإدمان علاجاً، ولكنه ممكن الحدوث.

النقطة الأهم في هذا المجال هي أنك لا تستطيع مساعدة المدمن لهذا المخدر على التخلص من إدمانه بمفردك، بل عليك اللجوء إلى المختصين ومراكز إعادة التأهيل والعلاج المخصصة لهذه الحالات في بلدك أو منطقتك.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

في حال الرغبة بالاستفاضة في عملية الاصطناع ننصحكم بالمرجع التالي:

Media1.mypage.cz/files/media1:4cec21b0bc48e.pdf.upl/Secrets_of_Meth_Mnufacture_8th.pdf