العمارة والتشييد > التصميم العمراني وتخطيط المدن

في نيويورك، لكل شجرة اسم.

استمع على ساوندكلاود 🎧

كثيراً ما نشاهدُ حكوماتٍ تقومُ بإحصاءِ المواطنينَ بهدفِ تحسينِ الحياةِ اليوميَّةِ، وتوثيقِ الأعمالِ بهدفِ خدماتٍ أكثرَ، ولكن ماذا عن توثيقِ الأشجارِ وحسابِ المعلوماتِ بكلِّ شجرةٍ على حِدَة. نيويورك قامت بذلك! فلنتعرَّف على الآليَّةِ التي قامت بها المدينةُ لفعلِ ذلكَ.

وثَّقت مدينةُ نيويورك جميعَ الأشجارِ فيها، وقامت بحسابِ فوائدِ كلِّ واحدةٍ منها، حيث يشرفُ قسمُ الحدائقِ والمنتزهاتِ في مجلسِ مدينةِ نيويورك NYC Park على المساحاتِ العامَّةِ وتقاطعاتِ الطُّرقِ والمنتزهاتِ في المدينةِ.

في السَّنواتِ الأخيرةِ وقعَ على عاتِقِ المنظَّمةِ القسمُ الآنفُ الذِّكرِ؛ إيجادُ برامجَ جديدةٍ لمساعدةِ الأطفالِ والشَّبابِ والبالغينَ وتوعيتِهم لأهميَّةِ العنايةِ بالملحقاتِ العمرانيَّةِ كالحدائقِ والمساحاتِ الخضراءِ والأشجارِ، وفي سعيِها لذلك تمَّ إيجادُ برنامجِ تعدادِ الأشجارِ Tree Count حيث تطوَّعَ في عامِ 2015 أكثرُ من 2300 شخصٍ ليتعرَّفوا على الأشجارِ في البيئةِ المحيطةِ بهم ومدى انتشارِها في الولايات، وماهي الاحتياجاتُ للعنايةِ بها، وكيفَ يتمُّ قياسِها، وكيفَ يستفيدُ المجتمعُ منها.

تجوَّلَ المتطوِّعونَ لأشهرٍ عِدَّة مع مجموعةٍ من المرشدينَ في شوارعِ نيويورك لتمييزِ الأشجارِ المستهدفةِ وخصائصِها المتعدِّدةِ، ثم جُمِعت المعلوماتُ المحصودةُ، وتمَّ عرضُها في خريطةِ الأشجارِ لمدينةِ نيويورك New York City Tree Map حيثُ تمَّ تسجيلُ 685781 شجرة معَ مجموعةٍ منَ المعلوماتِ عن الخدماتِ التي قُدِّمت للعنايةِ بكلِّ شجرةٍ، إضافةً لأنواعِ الأشجارِ الموجودةِ، وأكثرِ الأشجارِ شهرةً في الأحياءِ.

بما يخصُّ المعلومات الموثَّقة لكلِّ شجرةٍ فلم تُهمَل أيُّ معلومةٍ عن هذهِ الأشجارِ، حيثُ تمَّ إعطاءُ رقمٍ تسلسليٍّ لكلٍّ منها ID Number مع ألوانٍ مميَّزةٍ لكلِّ نوعٍ من الأشجارِ، بالإضافةِ لربطِ موقعِ كلِّ شجرةٍ بتحديدٍ دقيقٍ مع خرائط غوغل Google Street View، فضلاً عن إمكانيَّةِ التَّبليغِ لأيِّ مشكلةٍ قد تحدثُ للأشجارِ وتلخيصِ المعلوماتِ والفوائدِ البيئيَّةِ التي تقدِّمها كلُّ شجرةٍ على شكلِ أرقامٍ محدَّدةٍ، بمعنى آخر عندَ اختيارِ أيِّ شجرةٍ على الخريطةِ تستطيعُ أن ترى كميَّةَ مياهِ الأمطارِ التي تجمعُها مقدَّرةً بالغالونِ، والنُّقودَ التي توفِّرُها كلُّ شجرةٍ سنويَّاً والطَّاقةَ (الكهرباء) التي توفِّرها الشَّجرةُ مقدَّرةً بواحدةِ الكيلو واط السَّاعي، بالإضافةِ إلى كميَّةِ الهواءِ النَّقيِّ الذي تقدِّمُه الشَّجرةُ.

كلُّ هذهِ المعلوماتِ تمَّ تعديلُها من قبلِ جمعيَّةِ الغاباتِ الأميركيَّة US Forest Services التي قامت بحسابِ وتحليلِ القيمِ الرَّقميَّةِ لكلِّ شجرةٍ وتقييمِها بالدُّولارِ الأميركيّ، فعلى سبيلِ المثالِ تقدِّمُ الشَّجرةُ المبيَّنةُ في الأسفلِ خدماتٍ للقاطنينَ تُقدَّرُ بما يقاربُ 500 دولار أميركي سنويَّاً.

لمشاهدة الخريطة بنفسك انقر هنا.

المصدر:

هنا