الفنون البصرية > سلسلة ألعاب الطاولة

سكرابل..أشهر لعبة كلمات حول العالم

استمع على ساوندكلاود 🎧

على الرغم من كونها لعبة تشكيل كلماتٍ إلا أن تاريخها يحسب بالأرقام حيث يبلغ عدد النسخ المباعة مئة مليون حول العالم. في حين يباع منها في شمال أمريكا تحديداً بين المليون والمليونين نسخة سنوياً. ويمكن تشكيل مئة وعشرين ألف كلمة في هذه اللعبة والتي تطورت من كونها اختراعاً مغموراً لتتحول إلى أيقونة عالمية.

بدأت الحكاية بعد الانهيار الاقتصادي الكبير عام 1929 في أميركا حين وجد الكثير من الأمريكيين أنفسهم بدون عمل وكان منهم المهندس المعماري ألفريد بوتس المقيم في مدينة نيويورك والذي قرر بدافع الملل واليأس ابتكار لعبة جديدة.

قام بوتس بدراسة و تحليل جميع الألعاب الموجودة مسبقاً وتبيّن أنها تنقسم إلى ثلاث فئاتٍ: ألعاب أرقام مثل النرد والبينغو، وألعاب حركة مثل الشطرنج، وألعاب كلمات مثل أناغرام، وهي لعبة تشكيل كلمات لكن على نحوٍ منفصلٍ، كل كلمة على حدى دون أن تشترك أو تتقاطع مع أحرف. أراد بوتس ابتكار لعبة تتطلب المهارة لكنها تعتمد على الحظ أيضاً ويمكن للاعبين فيها تحقيق نقاط. فقام بدمج عناصر من لعبة الأناغرام ولعبة الكلمات المتقاطعة مع إضافة قواعد جديدة. في البداية أطلق عليها اسم لكسيكو ثم فيما بعد سُميت بـ كريس كروس ووردس. و من أجل تحديد عدد الأحرف ونسبة تكرارها عمد بوتس إلى تحليل الكلمات الموجودة في الصفحات الأولى من صحيفة نيويورك تايمز..

في بداية الأمر، اجمع مصنعو ومنتجو الألعاب المعروفين على رفض ابتكار بوتس الى أن التقى بجيمس برونوت، وهو مستثمر محب للألعاب أبدى إعجابه بمبدأ لعبة باتس. قام الرجلان سويةً ببعض التنقيح على القواعد والتصميم والأهم من ذلك اعتمدا اسم "سكرابل" للعبة. وقد تم اعتماد هذا الاسم كعلامة تجارية عام 1949.

استأجر برونوت مبنى مدرسي مهجورٍ في دودينغتون في كونيتكت وقام مع اصدقائه بإنتاج اثنتي عشرة لعبة في الساعة حيث كانوا يطبعون الأحرف على قطع خشبية الواحدة تلو الاخرى. فيما بعد، أصبحت الرُقع والعلب تُصنّع في مكان آخر وترسل إلى المعمل للتجميع و الشحن.

السنوات الأولى كانت حافلةً بالكفاح ولم يخلو الأمر من الخسارة. لكن كل هذا تغير حينما دخلت اللعبة مجال الشهرة في بداية خمسينيات القرن الماضي عندما اكتشفها صاحب متاجر مايسيز للألعاب والذي أعجب باللعبة وطلبها لتباع في متاجره. وفِي غضون سنة أصبحت السكرابل شيئاً لا يمكن الاستغناء عنه في المنازل الأميركية. وبعد رواجها، منحت رخصتها لشركة سيلشو و رايتر ثم بيعت الى شركة كوليكو لينتهي بها الأمر عام 1989 مع شركة هاسبرو، المنتج الرسمي للعبة حالياً.

للسكرابل عدة نسخ أو أشكال: سكرابل الصغار (المدارس) والسكرابل الكلاسيكية والسكرابل الفاخرة وسكرابل السفر بمقاس مصغر، وبالطبع توجد منها نسخ إلكترونية و تطبيقات للهواتف الذكية.

مما تتكون و كيف تُلعب السكرابل؟

تتكون هذه اللعبة الشهيرة من رقعة مربعة الشكل تحتوي على 155 خانة أفقية ومثلها عمودية. أما أحجار اللعبة فعددها مئة قطعة، ثمانٌ وتسعون قطعة تحمل أحرفاً وهناك قطعتين بدون أحرف.

تبدأ قيمة القطع من صفر لتلك التي لا تحمل أحرفاً وصولاً إلى عشر نقاط لأحرف مثل Q و Z

عدد اللاعبين في كل جولة من اثنين إلى أربعة. تبدأ اللعبة بأن يسحب كل لاعب قطعة، والقطعة التي تحمل حرفاً أقرب إلى حرف A يبدأ صاحبها اللعب. يسحب كل لاعب سبعة أحرف و يضعها على حامل الأحرف أمامه. في وسط الرقعة يوجد مربع عليه نجمة ومنه يبدأ تشكيل أول كلمة و يمنح هذا المربع قيمة مضاعفة للحرف الذي يوضع عليه. و لكنه ليس المربع الوحيد الذي يضاعف القيمة. توجد على رقعة السكرابل خانات ذات لون أزرق فاتح تمنح ضعف القيمة للحرف الذي يوضع عليها. أما الخانات ذات اللون الازرق الغامق تمنح ضعفي القيمة للحرف. وتوجد أيضاً الخانات ذات اللون الأحمر الفاتح والتي تمنح ضعف القيمة لكامل الكلمة حين يمر حرف منها عليها. و ذات اللون الأحمر الغامق التي تمنح ضعفي القيمة للكلمة.

متى يخسر اللاعب دوره؟

بمجرد بدأ اللعبة يتبادل اللاعبون الأدوار في تشكيل الكلمات. بطبيعة الحال، عندما يحين دور اللاعب فإنه يسحب قطعاً جديدة حتى يكمل عدد القطع أمامه إلى سبعة.ويحق له تبديل بعض القطع بأخرى لكن حينها لن يتمكن من اللعب و يخسر دوره. وفي حال شك أحد اللاعبين أن الكلمة التي أتى بها خصمه غير موجودة أو غير معتمدة في اللعبة يشرع بما يسمى التحدي. و عندها يلجأ إلى المعجم أو إلى دليل اللعبة للتأكد. في حال كان على حق وكانت الكلمة غير معتمدة فإن خصمه يخسر دوره. أما إذا تبين أن خصمه على حق عندها يخسر هو دوره. والسؤال هنا متى تكون الكلمة غير معتمدة في السكرابل؟ ما هي القواعد التي تحدد صحة استخدام الكلمة أو العكس؟

في لعبتنا هذه لا تُقبل الكلمات التي تحتوي على سوابق أو لواحق (إضافات). لا تقبل الكلمات التي تتطلب فواصل أو خط وصل. لا تقبل أي كلمة تتطلب حرفاً كبيراً في أولها.

متى تنتهي اللعبة؟

تنتهي جولة السكرابل عندما لا يتبقى قطع في حوزة اللاعبين أو عندما يعجزون عن تكوين كلمات جديدة. واللاعب الذي حقق عدد نقاط أكبر يكون هو الفائز.

مسابقات و بطولات السكرابل

كونها من أشد الألعاب رواجاً في أميركا تقام بطولات سنوية للسكرابل في عدة مدن سواءً على مستوى المدارس أو النوادي و الاتحادات. لكن هناك العديد من الدول أيضاً تقيم بطولات وطنية للسكرابل بلغتها المحلية وتقام بطولات عالمية لهذه اللعبة كل سنتين.

من الأحداث الغريبة الجديرة بالذكر هي فوز النيوزيلاندي نايجل ريتشاردز في بطولة العالم للسكرابل عام 2015 بنسختها الفرنسية و هو لا يجيد تلك اللغة و لا يستطيع تركيب جملة واحدة فيها. لكنه أمضى تسع أسابيع حفظ خلالها جميع الكلمات الواردة في دليل اللعبة الفرنسي. كما سبق و أحرز هذا اللقب بالنسخة الانكليزية أعوام 2007 و 2011 و 2013.

بقي أن نقول أن لعبة السكرابل لم تترجم إلى العربية إلا مؤخراً، ولم تلق الرواج أو الانتشار الذي حققته باللغات الأجنبية.

المصادر

هنا

هنا

هنا