الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الفوائد الصحية للشاي

استمع على ساوندكلاود 🎧

الشاي.. ذلك المشروب واسع الانتشار والذي يحتلّ مكانة عزيزةً في قلوب الكثيرين.. حملتهُ إلينا – حسب الأساطير الصينية – رياحٌ لطيفة، أسقطت بِضعاً من أوراق نبات Camellia sinensis في كوبِ ماء مغليّ أُعدَّ للامبراطوا Shennong.. وعلى الرّغم من أن ذلك كان في حكايات ما قبل الميلاد، إلّا أن التأثيرَ السحريّ للشاي في التهدئة والانتعاش ما زال شهيراً حتى اليوم.. ممّا جعلهُ من المشروباتِ الأكثرِ استهلاكاً حول العالم.

وللشاي فوائدُ صحيةٌ عديدة أثبتت الدراساتُ عدداً كبيراً منها، وتناقلت الشائعات عدداً آخر لا يقلّ عن الأولى.. ومن مخاطرِ السرطان، والقلب، والرغبة في خفضِ الوزن جئناكم بهذا المقال والذي سنستعرضُ فيه عدداً من هذه الدراسات إضافةً لما ذكرناه سابقاً في مقالات أخرى..

الشاي وصحة القلب:

لربّما يحظى القلب بالأدلّةِ الأقوى من حيثُ علاقته مع الشاي، إذ يعودُ تأثير الشاي الأسود على صحة القلب إلى احتوائهِ على العديد من مضاداتِ الأكسدة ممّا يجعلُه عنصراً هاماً في خفضِ خطرِ الإصابةِ بالنوبات القلبية. أمّا الشاي الأخضر، فيرتبط بانخفاضِ الكوليسترولِ الكليّ، والضار LDL، والشحوم الثلاثية، كما يزيد من مستوياتِ الكوليسترول الجيد HDL.

الوقاية من السرطان:

من المحتمل أن تلعبَ مركباتُ البوليفينول Polyphenols الموجودةُ في أوراقِ الشاي دوراً وقائياً من مرض السرطان، وأهمّها الكاتشينات Catechins، ولكن لا يمكنُ الجزمُ بذلك لأنَّ الدراسات المتعلقةَ بالشاي الأسودِ وأنواعِ مرض السرطان المختلفة ما زالت محدودةَ العدد نسبياً ومتناقضةَ النتائج أحياناً. وقد تطرّقنا سابقاً لدور الشاي الأسود بالليمون في الوقاية من سرطان المبيض هنا

الشاي وصحة الأسنان:

بحسبِ تقريرٍ مقدّمٍ من مجموعةٍ من الباحثين اليابانيين في العام 2010، فإنَّ شُرْب كوبٍ واحدٍ من الشاي الأخضرِ يومياً يقلّلُ كثيراً من احتمالِ خسارة الأسنان. وقد أشارَت دراساتٌ أخرى إلى أنّ شربَ الشاي يمكن أن يخفّضَ من درجة الـ pH على سطح الأسنان (أي أنّه يزيد الحموضةَ في الفم) مما يُعيق نمو جراثيم اللثة. يُضاف لما سبق ما يحتويهِ الشاي من الفلورايد الذي يتراكمُ في أنسجة النبات وأوراقِه من التربة أثناء النمو، فضلاً عن استخدام مياهٍ حاويةٍ على الفلورايد لإعداد الشاي، مما يُكسبُهُ فعاليةً مضادةً للتسوس.

ماذا عن فقدان الوزن؟

للأسف الشديد، فإنَّ معظمَ الدارسات التي قدمت دليلاً على دور الشاي – وخاصةً الأخضر – في خسارةِ الوزن قد اعتمدت على استخدام مستخلصاتٍ مركّزةٍ من بعضِ المواد الموجودةِ عادةً في الشاي، ومنها الكافيئين Caffeine، والبوليفينولات Polyphenols، وغالّات الإيبيغالّوكاتشين Epigallocatechin Gallate، ولكن هذه النتائج قد لا تنطبقُ بالضرورة على الشاي المخمّر والمُحضّر بالطرق المعتادة، والمستهلك بالكميات الطبيعية للشخص العادي. ويمكنكم قراءة مقالِنا السابق بعنوان "هل للشاي الأخضر تأثيرٌ سحريّ على الوزن؟!" بالضغط هنا وللتعرّف على الأضرار المحتملة للإفراط بالشاي الأخضر يمكنكم الضغط هنا. وأخيراً ننصحكم بقراءة مقالنا حول الفوائد الصحية للشاي الأخضر هنا.

الشاي والكافيئين:

يختلفُ محتوى الشاي من الكافيئين حسب نوع الشاي وطريقةِ تخميرِه، ولكنّه بشكلٍ عام يحتوي على نصفِ ما تحتويه القهوة من الكافيئين،إذ تبلغُ الكمية في الشاي 50-90 ملغ لكل كوب سعتُهُ 200 مل، بينما تبلغُ هذه النسبةُ في القهوة 50-120 ملغ لنفس الحجم.

يمكنكم قراءة المزيد من مقالاتنا السابقة عن الشاي عبر الروابط التالية:

تأثير الشاي الأخضر على متلازمة مقاومة الإنسولين هنا

الشاي الأبيض هنا

بوليفينول الشاي الأخضر وتمزّق الشرايين هنا

مستخلص الشاي الاخضر ومتلازمة داون هنا

المصدر:

هنا