الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

نوع جديد من دلافين المياه العذبة

كما عودناكم بإطلاعكم على الأنواع الغريبة المكتشفة، ننقل لكم اليوم خبر اكتشاف نوع جديد من الدلافين، تلك الحيوانات البحرية المحببة. صديقنا الجديد يقطن المياه العذبة .وتحديداً نهر الأمازون، شكله مختلف بعض الشيء وأعداده قليلة جداً..... تابعوا ما عرفنا عنه من تفاصيل

في حوض الأمازون وسط البرازيل، تقول الأساطير المحلية أن قتل دلفين النهر فأل سيء. حتى أن نظرة واحدة في عينيه قد تسبب لك حلماً مزعجاً يرافقك طيلة حياتك. لكن هنالك سبباً وجيهاً لحماية حيوانات المياه العذبة هذه غير الأساطير، ففي حين ساد الاعتقاد بوجود نوعين من هذه الحيوانات فإنها في الواقع ثلاثة وكل منها شديد الندرة.

يمكن لدلفين نهر الأمازون أن يكون وردياً أو رمادياً وهو ذو منقار طويل مقارنةً بتلك البحرية التي تعيش تحت ضغوط أعلى، وعلى الرغم من تحريم صيده فإن الصيادين يمسكونه ويقطعونه إرباً لاستعماله كطعم لصيد أسماك السلور القاعية. كذلك تفتت السدود الكهرومائية بيئة هذه الدلافين، ويستنزف الصيد الجائر إمداداتها الغذائية. وبما أن البيانات حول أعدادها غير مكتملة، فإن الوضع الراهن للمحافظة عليها غير معروف، لكن أعدادها صغيرة جداً مقارنةً بأقاربها البحرية التي يقدر عددها بمئات الآلاف من الأفراد. بدأ العلماء الذين يجمعون البيانات الوراثية يتيقنون من عدم وجود نوع واحد فقط من دلافين النهر بل إنها عدة أنواع تعيش في أحواض معزولة في الأمازون.

النوع الثالث الجديد المكتشف منها سمي Inia araguaiaensis طبقاً لاسم الحوض الذي عثر عليه فيه، يعتقد العلماء أنه نوع خاص مميز لكونه معزولاً عن المجموعات الأخرى بسلسلة من المنحدرات، حيث تمت مقارنة الحمض النووي في النواة والجسيمات الصانعة لإثبات ان الأنواع الثلاثة تطورت مستقلة وبدون تهجين فيما بينها. النوع الجديد يتمتع بفروق طفيفة في عدد وشكل بعض الأسنان بالإضافة إلى جمجمة متسعة. قلة أعدادها وتعذر العثور على حيوانات نافقة منها يصعب إجراء التجارب عليها باتباع تصميم وعدد عينات سليم.

يعتقد بأن النوع الجديد انفصل عن بقية الأنواع قبل أكثر من مليوني عام عندما تغير مصب أحد أفرع الأمازون Araguaia وتحول للشرق ليصب في المحيط الأطلسي بدلاً من الأمازون. وجود قناة ضيقة بين النهر المذكور والأمازون جعل العلماء يشكون في إمكانية التداخل بين موطن أنواع دلافين النهر مما يتطلب إجراء مسح لمعرفة فيما إذا كانت الأنواع متعايشة بدون تزاوج فيما بينها وهذا ما سيعطي دليلاً حتمياً على اختلافها بيولوجياً.

أحد العلماء الذين لم يشاركوا في البحث، اطلع على التحاليل الوراثية وأكد أن الخطوط الجينية تعتبر أدلةً قوية جداً، مع ضرورة الحصول على قياسات فيزيائية لعدد أكبر من الحيوانات، ودراستها إذ يمكن أن تختلف فيما بينها حتى بطريقة الصفير المستعمل للتواصل.

كالعادة تتعالى الأصوات لحماية هذا النوع بوصفه مهدداً بالانقراض، فتعداد أفراده المقدر لا يتجاوز الألف فرداً، إذ تكمن أهميته كعنصر في التنوع الحيوي للمنطقة.

يعد هذا الاكتشاف الأول من نوعه منذ ما يقرب الـ 100 عام، وهو يسلط الضوء على مدى عجزنا في معرفة التنوع البيولوجي المداري ويفتح المجال لمزيد من التحليلات البيولوجية .والجغرافية والتاريخية لأحواض الأنهار

المصدر:

هنا

هنا