الطب > علوم عصبية وطب نفسي

الكرم الزائد ؟

أكيد ما في حدا منّا إلّا وسمع بقصة حاتم الطّائي وكرمه الزائد .. بس يا ترى حدا فكّر إنّو ممكن يصير عند الشخص حالة "كرم زائد ومستمر" بسبب مشكلة مرضيّة معينة !! شو هالحالة الغريبة؟؟ وشو المرض ال ممكن يسببها؟؟ ...

رجل يبلغ من العمر 49 عاماً في البرازيل نجا من سكتة دماغية ولكن خضع لتغيّر غريب في شخصيته بعد ذلك، حيث أخبرت زوجته الأطبّاء بأنه ينفق ماله بسخاء على الآخرين بما في ذلك الناس الذين لا يعرفهم ، وأصبحت غير قادرة على إدارة حياته المالية.

وصف الباحثون بقيادة الدكتور Dr. Leonardo Fontenelle من الجامعة الفدرالية في Rio de Janeiro حالته ب " الكرم الزائد والمستمر"

حيث قال الدكتور Larry Goldstein ، طبيب الأعصاب ومدير مركز السكتة الدماغية في جامعة Duke ، أنّ السكتة الدماغية يمكن أن تسبب مجموعة كبيرة من التغيّرات العصبيّة والسلوكيّة ، وأنّ تغيير السلوك بعد إصابته بجلطة دماغية يعتمد على مدى ومكان الإصابة في الدماغ.

كيف تؤثر السكتة الدماغيّة على الشخصيّة؟

تحدث السكتة الدماغية عندما تمنع خثرات الدم المتشكلة تدفق الدم إلى الدماغ أو عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية في الدماغ ، وإنّ التلف في الدماغ الناجم عن انخفاض إمدادات الأوكسجين يمكن أن يؤدي إلى تغيّرات عاطفية، والأكثر شيوعاً الاكتئاب، ولكن من المعروف أيضاً أنّ السكتات الدماغية المرضية يمكن أن تسبب الضحك أو البكاء، أو متلازمة الإهمال.

في حالة السيد A فهم الباحثون بالضبط ما تغيّر في المخ الذي أدى إلى حالة من الكرم الزائد والمثيرة للاهتمام للغاية للعلماء، وقالوا أنّ السكتة الدماغية حدثت في المنطقة تحت القشرية ( حيث يحدث الارتقاء بالتفكير)، والضرر يمكن أن يؤثّر على مناطق الدماغ المرتبطة بتنظيم السلوكيّات العادية، ولكن معرفة مكان وجود السكتة الدماغية لا يؤدي لتوقّع تغيير السلوك ،وقد أشارت الدراسات إلى اثنين من بُنى الدماغ لها علاقة بأعمال الكرم ، وأن هذه البُنى الدماغية تتضمن نظام المكافأة في الدماغ .

الحياة تتغير للأبد ؟

حالة الكرم المرضية عند السيد A ربما تقدّم معلومات جديدة فيما يتعلق ب مناطق الدماغ التي تؤثر على التوازن الدقيق بين " الإيثار و الأنانية، التي تشكل واحدة من ركائز التحفيز الاجتماعيّة العادية وصنع القرار" ،. وقد شوهدت حالات أخرى من السلوك الخيّر المفرط في حالات من الأشخاص الذين يعانون من الهوس ومرض باركنسون والخرف وعولجوا بواسطة بعض الأدوية .

عندما قام الأطباء بإجراء تقييم نفسي للسيد A ، لم يجدوا أي دليل على أعراض الهوس أو الخرف . وأفاد السيد A بأنه يعاني من الاكتئاب والنسيان وعدم القدرة على الانتباه ،وأظهر أيضاً بعض السلوكيّات التي تم ربطها إلى أضرار في الفص الجبهي من الدماغ، بما في ذلك الافتقار إلى المثابرة والتخطيط ، وأظهر تصوير الطبقي المحوري أن تدفق الدم كان منخفض في عدّة مناطق من الدماغ ، بما في ذلك مناطق في الفص الجبهي . هذه المناطق بالرغم من أنها بعيدة عن مكان النزف، لكنها مرتبطة معه من خلال مسارات عصبيّة، وقال الباحثون أن الضرر في هذه الممرات قد عطّلت التفاعل بين النظم العصبيّة التي تدعم الأبعاد الأساسية للشخصيّة. و لقد تم علاج السيد A من الاكتئاب لمدة عامين ، وتوقف عن العلاج بعد شعوره بالتحسن ، ولكن لم تتغير حالة كرمه الزائد المرضية.

يا ترى ب هالأيام ومع زيادة نسبة حدوث السكتات الدماغية ممكن تصير هالحالة شائعة؟؟؟ وممكن يصير إلها علاج؟؟ طبعا" أجوبة هالأسئلة كلها مازالت قيد الدراسة من الباحثون ال اعتبروا هالحالة مثيرة جدا" للاهتمام .

المصدر: هنا

مصدر الصورة: Generosity via Shutterstock