الفيزياء والفلك > علم الفلك

هل هناك مياه تجري على سطح المريخ؟

يعلم المختصون بكوكب المريخ منذ عام 2011 بوجود خطوط ذات صلة محتملة بوجود مياه تظهر وتختفي على سطح المريخ. طالب الدكتوراه Lujendra Ojha من معهد جورجيا للتكنولوجيا اكتشف هذه الخطوط عندما كان طالباً قبل التخرج. ملامح هذه الخطوط قد كانت السبب ليطلق عليها اسم "خطوط المنحدرات المتكررة recurring slope lineae - RSL "وذلك بسبب شكلها وتكررها السنوي وظهورها عموما على المنحدرات الحادة كجدران الفوهات والحفر.

ألقى Ojha نظرة فاحصة على هذه الظاهرة باحثةً عن العناصر التي قد تكون هذه الخطوط قد خلفتها ساعيةً لفهم طبيعة هذه العلامات إن كانت ذات صلة بالمياه أم لا.

البروفيسور المساعد في جامعة جورجيا التقنيةJames Wray ألقى نظرة على 13 موقعا لهذه الخطوط مع Ojha باستخدام "مطياف التصوير والاستطلاع المدمج CRISM.

لم يتم إيجاد أي اشارة طيفية مرتبطة بالمياه او الاملاح،و لكنهم وجدوا اشارات طيفية متناسقة ومتميزة من مركبات الحديدوز (المركبات التي يكون فيها تكافؤ الحديد ثنائياً) والحديديك (المركبات التي يكون فيها تكافؤ الحديد ثلاثياً) في معظم المواقع و كانت العناصر متواجدة إما بوفرة أو كانت بأحجام حبيبية مميزة في مواقع خطوط RSL الخاضعة للدراسة مقارنة مع المنحدرات الاخرى.

ولا يزال الباحثان لا يملكان أدلّة دامغة على وجود المياه في هذه المنحدرات،كما أنهما غير متأكدين كيف يمكن لهذه العملية أن تتم دون مياه. كما أن قوة الإشارات الطيفية تتفاوت بحسب المواسم،فهي أقوى في الأجواء الدافئة وأقل قوة في البرودة.

كما أشار الباحثان إلى أن غياب امتصاص الأملاح للماء يجعل من الوجود الغالب للأثر الطيفي للأملاح المنحلة أمراً مستبعداً. فمثلا عثر على كبريت الحديد في مناطق أخرى من المريخ وهو مضاد تجمد قوي فلو تواجدت هذه الأملاح في خطوط RSL لكانت قد جفت تماما بسبب تعرضها لعوامل الكوكب بحلول منتصف النهار وهو الوقت الذي يتم فيه قياس طيف عناصر هذه المنحدرات والخطوط بواسطة CRISM.

فحص العديد من الباحثين بجانب Ojha الصور المُلتَقطة و تتبّعوا المواقع المثالية لتشكل خطوط RSL وهي المناطق الواقعة عند خطوط العرض المتوسطة في القسم الجنوبي من الكوكب على المنحدرات الصخرية ووجدوا 200 موقعاً منها ولكن نادراً ما حوى أحد هذه المواقع خطوط RSL. ثلاثة عشر موقعا فقط من 200 موقع وُجد فيها خطوط RSL ،و ثمة اختلافات في الوفرة والحجم بين المواقع المختلفة،مما يشير الى أن عوامل إضافية غير معروفة -كتوافر المياه والاملاح- قد تلعب دوراً حاسما في تشكيل هذه الخطوط.

وبمقارنة الصور المأخوذة حديثاً مع صور العام الماضي،وجد الفريق أن هذه الخطوط تنتشر في أعوام معينة أكثر من غيرها. إذ يبدو أن وجود المياه على المريخ أمر يستعصي على البرهان.

وبحسب ما يبين Wray تتبنى ناسا سياسة تتبع المياه في استكشاف سطح هذا الكوكب الاحمر،لذلك نسعى لأن نعرف مسبقاً متى وأين ستظهر. ولقد غذّت خطوط RSL أملنا في الكشف عن الوجود الحالي للمياه. ولكن التنبؤ "بالأجواء المبللة" لايزال يشكل تحدياً للباحثين.

وقد نُشر البحث المتعلق بهذه الدراسة في عدد هذا الشهر من مجلة Nature Geoscience. تلك الدراسة، بقيادة Alfred McEwen من جامعة ولاية أريزونا بالاشتراك مع Ojha و Wray وجدت بعض منحدرات الـ RSL في أودية Marineris بالقرب من خط الاستواء المريخي.

فما رأيكم هل هناك مياه على المريخ ؟ وفي حال وجودها مالذي يمكن أن نستفيدها منها نحن البشر وما تأثير ذلك على خططنا نحو مستقبل استكشاف الفضاء.

المصدر: هنا

تبين الصورة الخطوط الداكنة RSL التي تبدو كانها بفعل مرور مياه مشاراً إليها بالأسهم

حقوق الصورة:NASA/JPL