التعليم واللغات > اللغويات

Crystallize: لعبة لغوية تعليمية

استمع على ساوندكلاود 🎧

هل تعاني عند تعلم لغة جديدة ؟ هل تختلط عليك اللغة الجديدة عندما تنوي استخدامها في موقف ما؟ إليك هذه اللعبة اللغوية التي ستخلق لك جواً تعليمياً جديداً.

تعتبر ألعاب الكمبيوتر من الأمور المسلية جداً، لاسيما عند اللعب مع الآخرين، لما تحمله من تنافس وتحدي وربح أو خسارة. ووفق دراسة أجرتها جامعة كورنيل الامريكية˛ قد تكون الفائدة أكبر عند الخوض في لعبة كمبيوتر تعليمية. فباستخدام لعبة لتعليم اللغة تدعى Crystallize ˛ وجد الباحثون أن اللاعبين يتعلمون كلمات أكثر، ويقضون أوقاتاً أفضل عندما يتطلب الأمر منهم العمل سوية.

اللعبة Crystallize التي ابتكرها الأستاذ المساعد في علوم الكمبيوتر أريك أندرسن وطلابه، وطورها عدد من الباحثين تقوم على مبدأ تبادل الأدوار˛ فعلى اللاعب الخوض في عالم افتراضي تتحاور شخصياته بلغة ما فيتوجب على اللاعب تعلم التخاطب بهذه اللغة ما يحقق أهداف اللعبة في تكوين صداقات والحصول على عمل... إلخ.

تُعلّم النسخة الأولى للعبة اللغة اليابانية لكنها وحسب المطوّرين قد تصبح متوفرة بلغات أخرى في إصداراتها اللاحقة.

يقول الباحثون إنه ورغم وجود العديد من البرامج التي تعلم اللغات، إلا أن معظمها يركز على حفظ المفردات باستخدام ميزة البطاقات التعليمية أو كما تعرف بـ flashcards. لكن الخوض في عالم افتراضي في لعبة Crystalliz يوفر سياقا مرئياً وظرفياً، في حين يخلق جو اللعب عنصر الدوافع.

يقوم مبدأ اللعبة على إرسال اللاعب في مهمات لتعلم كلمات جديدة عن طريق مشاهدة حوارات شخصيات اللعبة. فمثلا عندما تقوم شخصية ما في اللعبة بتوديع أخرى قائلة "sayounara" هنا يمكن للاعب استنتاج أن الكلمة تعني "وداعاً" باليابانية. ويمكن للاعب سحب الكلمة من فقاعة الحوار وحفظها في مخزونه لاستخدامها لاحقاً في بناء جملاً جديدة. فإكمال مهمة ما لا ينقل اللاعب لمستويات لعب أعلى ويكسبه نقوداً افتراضية وحسب، بل يعزز من ثقته الكامنة وراء الكواليس.

وبعد تعديل اللعبة بهدف جمع البيانات˛ قام الباحثون بتطويع 48 طالباً للعب اللعبة في بيئة مخبرية. وطلب منهم العمل مع شركاء موجودين بغرف منفصلة عن طريق واجهة دردشة لتوفير مساعدة التوجيه لوجهة ما أو طلب التحدث مع شخصية ما في اللعبة. فقامت مجموعة واحدة بلعب النسخة المعدلة من اللعبة متعاونين مع شركاء لهم في إنجاز مهامّ من اللعبة. ووفق الاختبارات التي أجريت عليهم قبل وبعد اللعب˛ توصل الباحثون إلى أن اللاعبين المنخرطين في هذا "الترابط العالي" عند اللعب قد تعلموا قدراً اكبر من الكلمات. كما أظهرت المقابلات والاستبيانات على هؤلاء اللاعبين نشوء علاقات أقرب مع شركائهم وتبين أن هؤلاء الشركاء كانوا الأسرع في تقديم العون لبعضهم بعض.

وقام الباحثون لاحقاً بتطويع 186 لاعباً من مجموعة فرعية من موقع Reddit الأمريكي مكرَّسة لتعليم اللغة اليابانية ووجدوا من سجلات اللعبة والمقابلات ومن منشورات الموقع أن الاغلبية أحبت اللعبة والعديد منهم أحب الجانب الاجتماعي منها. وتبين أيضاً من سجلات اللعبة أن اللاعبين تعلموا الكثير من المفردات والعبارات الجديدة، وغالبا ماقاموا باستخدام العبارات التي استخدموها في محادثات اللعبة في دردشاتهم الخاصة وحتى في محادثات الحياة اليومية الواقعية.

وبما أن تعلم اللغة عملية مستمرة˛ يقول مصممو اللعبة إنهم سيبحثون عن سبل لخلق مشاركة على المدى الطويل في المستقبل˛ وسيحاولون دمجها مع برامج أخرى لتعلم اللغات. فنسخة الواقع الافتراضي من اللعبة قيد التطوير حيث يأمل المصممون من جعل عالمها أكثر واقعية˛ ويختتمون قائلين: "نأمل بتصميم تجارب فعالة لا تُظهر للمتعلمين بوضوح كيف تُقال الأشياء بلغة أجنبية وحسب بل متى ولماذا يتوجب قولها".

رابط اللعبة

هنا

المصدر

هنا