الكيمياء والصيدلة > صيدلة

MSI-1436 عقار جديد يمنحك قلباً جديدًا

استمع على ساوندكلاود 🎧

تعد الأمراض الوعائية القلبية مسببًا رئيسًا للوفيات في العالم إذ يموت سنويًا أكثر من 17.5 مليون شخص، وتسبب خللًا وظيفيًا عند ملايين الأشخاص وفقًا لإحصاءات أجرتها منظمة الصحة العالمية.

جدير بالذكر أنه لا يتوافر عقار لاستعادة الوظائف القلبية بعد النوبات القلبية.

نشر العلماء دراسة رائدة لعقار جديد يؤثر في القلب: عقار MSI-1436 يتمتع بالقدرة على استعادة الوظيفة القلبية بعد النوبات القلبية. وقد صرح الباحث Viravuth P. Yin من مركز MDI Biological Laboratory أن التأثير المحتمل لهذا العقار هائل إن أبدى نتائج مماثلة للنتائج التي أظهرها عند تطبيقه على الحيوانات وسيسبب تغييرًا في قواعد اللعبة عند المرضى الذين عانوا أزمات قلبية سابقة أو لديهم أمراض قلبية حالية.

ويسعى المركز لوضع هذا العقار في التطبيق السريري على الإنسان من خلال شركة تدعى Novo Biosciences وستشمل الخطوة القادمة تطبيق العقار على الخنازير بسبب تشابه القلب الكبير بينها وبين الإنسان.

يمتلك العقار ميزتين أساسيتين، الأولى أنه يحفز تجديد الأنسجة عند الفئران وسمكة zebrafish التي فُصِلت بما يقارب 450 مليون سنة من التطور ما يزيد احتمالية أن يكون لهذا العقار تأثير مشابه في الإنسان. الميزة الأخرى أنه أبدى طواعية عالية عند المرضى عندما جُرِّب سريريًا في الطور الأول والمرحلة 1b لأمور أخرى غير متعلقة بهذا الاستطباب.

إن الجرعة القصوى المحتملة عند الإنسان كانت أعلى بـ 5 إلى 50 مرة من الجرعة التي أظهرت فاعلية في استعادة القلب عند استخدامها على سمكة zebrafish والفئران.

و أضاف الباحث Kevin Strange رئيس مركز MDI Biological Laboratory وأحد ناشري الدراسة (إن التجارب السريرية السابقة أبدت فروقات كبيرة لطرح هذا العقار في الأسواق وإن الطريق لنقل أي عقار من مراكز الأبحاث إلى الاستخدام عند المرضى يكون عادة طويلًا وصعبًا لكن حقيقة أن عقار MSI-1436 أبدى هامش أمان عاليًا عند الإنسان سيختصر سنوات عدة من هذه العملية المعقدة).

أنجز البحث الأساس لهذا العقار من الباحث Yin على سمكة zebrafishـ كائن يستطيع تجديد الشكل و الوظائف لمناطق مختلفة في الجسم ـ ووجد أن تطبيق هذا العقار يزيد نسبة إعادة التجديد من 200 إلى 300 مرة. وعند إجراء عدد من الأبحاث تبين أيضًا أنه يمتلك خاصية تجديد القلب عند هذه السمكة بالكمية نفسها. وقد أضاف الباحث أنه كان اكتشافًا لحظيًا وأنه تفاجأ بالنتائج التي وصل إليها وأعاد الدراسة عدة مرات في أوضاع مختلفة للتأكد من صحتها.

وقد تابع الباحث السابق الدراسة إذ إنه درس العقار أيضًا على الفئران لأنها تمتلك قدرة محدودة للتجدد مثل البشر وذلك ليرى إن كان هذا العقار قادرًا على تحفيز تجديد الأنسجة عند الكائنات الأعلى، فعلى الرغم من أن الثديات (كالفئران والإنسان) تتشارك المسارات الوراثية للتجديد نفسها التي تمتلكها سمكة zebrafish إلا أن هذه المسارات عُطِّلت عند هذه الكائنات تعطيلًا كبيرًا لأسباب غير معروفة.

وقد أظهرت نتائج الدراسة التي أجريت على الفئران أن إعطاء هذا العقار بعد 24 ساعة من إحداث أزمات قلبية مفتعلة يزيد احتمال النجاة ويحسن وظيفة القلب من مرتين إلى ثلاث مرات أكثر، ليس ذلك فحسب بل يقلل من الندبات الناجمة عن هذه الأزمات ويحفز تجديد خلايا عضلة القلب ست مرات أكثر.

عندما يصاب المريض بذبحات صدرية يتموت جزء من عضلة القلب ويكوّن هذا الجزء المتموت ندبات تتداخل مع وظيفة القلب في ضخ الدم. ويظن الناشر أن هذا العقار هو الأول من نوعه القادر على تخفيف هذه الندبات إضافة إلى إنشاء خلايا جديدة عند الثديات.

عندما قدم Strange و Yin هذا العقار للمصادقة عليه عند MDI Biological Laboratory's و Novo Biosciences قدماه بوصفه عقارًا قادرًا يتمتع بخاصيات تجديدية أي إنه يركز على الخلايا الجذعية والأنسجة إضافة إلى هندسة الأنسجة ولكن حتى الآن هذا النهج فشل في تقديم هذه الوعود على الرغم من مئات الملايين التي صرفت لإقرار هذه الخاصيات.

وعلى عكس ذلك فإن مختبرات MDI and Novo Biosciences ركزت على خاصيات إصلاح و تجديد الـ DNA التي حافظ عليها تطور الحمض النووي البشري لمئات ملايين السنين. هذا النهج كان فاعلًا لأنه يستغرق سنوات قليلة إضافة إلى كلفة معتدلة مقارنة بالنهج الذي اعتمده Strange و .Yinليس ذلك وحده بل من خلال هذا النهج أُقرَّت ثلاثة عقاقير تتمتع بخواص تجديدية.

و قد صرح Yin إذا استطعنا فك الشيفرات المتعلقة بخاصية التجديد عند بعض الكائنات عندها نستطيع استعمال هذه المعالجات الدوائية لتعزيز قدراتنا التجديدية، وأظهرت الأبحاث على الكائنات التي تتمتع بخاصية تجديد عالية أن علاج الأنسجة المتضررة والأعضاء المتموتة قد يكون بمنتهى السهولة كأخذ حبة دواء.

إن عقار MSI-1436 أظهر أيضًا قدرة على تجديد الأنسجة العضلية العظمية عند المرضى الذين يشْكون ضمورًا في العضلات التي تتصف بتموت تدرجي للأنسجة العضلية بسبب فشل قلبي أو تنفسي. وأيضًا بعد التطبيقات المحتملة لهذا العقار هي تحفيز شفاء الجروح إضافة إلى تجديد عدد من الأنسجة بما فيها الأنسجة العصبية.

المصدر:

هنا

الدراسة:

هنا