الفيزياء والفلك > علم الفلك

إلون ماسك مدير شركة SpaceX يكشف عن خطته لاستعمار المريخ.

لطالما حلُم الإنسان بارتياد عوالمَ جديدةٍ مدفوعًا بطموحٍ لا ينضب، فبعدَ الهبوط على القمر أخذ يفكّر باستيطان الكواكب الأخرى وليس فقط بزيارتها. يمثّل إيلون ماسك Elon Musk المدير التنفيذي لشركة سبيس-إكس SpaceX آخرَ حلقةٍ في هذه السلسلة، إذ يُخطط الملياردير ذو الخمسة والأربعين عامًا والذي تُقدَّر ثروته بأربعةَ عشر مليار دولار، لانشاء نظامٍ للنقلِ في الفضاء.

في العام الماضي كشف إيلون ماسك عن مخطّطه لاستعمارِ الكوكَبِ الأحمر وجعلِهِ صالحًا كمسكنٍ للبشر. والآن نشر ماسك نسخةً جديدةً من خطّته مع بعض التعديلات الهامّة.

ينصبُّ اهتمام إيلون على تكلُفة الرحلات للمريخ، لأنها العاملُ الرئيسيُّ الّذي يجعل الحياة على المريخ حقيقةً. فكما يقول: "لا يُمكن أن نُحقّق حضارةً مكتفية ذاتيًا ومستدامةً إذا كان ثمن التذكرة عشرة مليارات دولار للفرد!"، فبرأي ماسك ليكون المشروع مجدياً وممكناً يجب ألا تتعدى تكلفةُ الرحلة حوالي 200 ألف دولار، أي ما يعادلُ تقريبًا سِعرَ منزلٍ متوسّطٍ في أمريكا. في الورقة التي نشرها وضع ماسك الخطوط العريضة للخطوات اللازمة للوصول لتلك التكلفة المطلوبة.

ولكن هذا ليس كلَّ شئ، فقد قال ماسك في تغريدةٍ له على موقع تويتر أنّه تمَّ بالفعل التصديق على النسخة الأولى من الخطة ويتمُّ الآن مناقشة النسخة الثانية.

التقدم للأمام:

كما يقول ماسك فإن العيبَ الأساسيَّ في النسخة الأولى من الخطة يتمثّل في تكلفةِ تطويرِ وتشغيلِ الصواريخ الضخمة، رغم أن شركة SpaceX تتخصّص في تطويرِ صواريخَ قابلةٍ للاستخدام أكثرَ من مرة إلا أنَّ حجم الصواريخ اللازمةِ لرحلة المريخ سيُبقي الرحلة باهظة الثمن، فبحسب ما كان مقررًا تبعًا للنسخة الأولى من الخطة فإن الوصول للمريخ سيعتمد على صاروخ قابل للاستخدام أكثر من مرة ومركبة فضائية في نفس الوقت، فيما يعرف بنظام نقل ما بين الكواكب Interplanetary Transport System (ITS). كما هو متوقّع فإنه من المهم جدًا تقليلُ تكلفة نظام النقل هذا لأن ماسك نفسه قد وضع حدًا أقصى لتكلفة الرحلة.

في تصور إيلون أن ألفًا من مركبات ITS، كلُّ واحدةٍ محملةٌ بحوالي مئة شخص أو أكثر ستغادر سويًةً الأرض عبر ما يُعرف بمنافذ المريخ "Mars windows"، وهي الفترة التي يتحاذى فيها المريخ والأرض بما يسهل عملية الانتقال، والتي تتكرر كل 26 شهرًا.

من ناحيةٍ أخرى يؤكد Scott Hubbard سكوت هابرد رئيس تحرير SpaceX الجديدُ على أهمية نشرِ أخبار وخطط الشركة فيقول: "إنّ نشر هذه الورقة سيُوفر فرصةً للمجتمع المهتم بارتياد الفضاء ليتعرّف على رؤية SpaceX بالإضافة للرسوم البيانية والمعلومات الخاصة بالموضوع، كما أنّ نشر هذه المعلومات سيوفّر مادةً أرشيفيةً قيّمةً للدراسة والتخطيط في المستقبل".

"هناك درجةٌ عالية من المخاطرة وستكون التكاليف مرتفعة" هكذا يعبر إيلون ماسك عن الخطة الطموحة لشركته المشهورة عالميًا ويُتبع:"هناك احتماليةٌ كبيرةٌ أن نفشل، ولكننا سنبذل كلَّ ما في وسعنا لنحقّق تقدماً بقدرِ ما نستطيع، وبإعطاء كلّ الناس الحق في الوصول لهذه المعلومات فإن فُرصنا في النجاح ستزيد كثيرًا"

هل سينجح إيلون ماسك في تنفيذ خطته في الوقت الذي أعلنه؟ هذا ما ستُجيب عليه السنوات القليلة المقبلة.

المصادر:

هنا

هنا