الهندسة والآليات > التكنولوجيا

آلة الحفر الأولى لشركة BORING التابعة ل إيلون ماسك

استمع على ساوندكلاود 🎧

شركةُ الحفر الخاصة ب إيلون ماسك "Elon Musk" هي في الواقع حقيقيّة، ولدينا الآن صورةٌ تُثبِت ذلك. حيث قام مستخدم إنستاغرام " davesvanlif" بمشاركة الصورة الأولى لآلةِ حفر الأنفاق التابعةِ للشركة في شهر نيسانَ الماضي، مزخرفةً مع شعارٍ بسيطٍ واضح.

وكان ماسك قد بدأ بشكلٍ اعتياديٍّ بالتلويح بفكرة إنشاء شركةٍ لحفرِ الأنفاق بأكثر من مناسبة، وبدأ يظهر أنَّ هذا المفهومَ غيرُ قابلٍ للتجسيد الفعلي أي أنّه كلامٌ نظريٌّ أكثرَ منه عملياً. ففي كانون الثاني من عام 2016، أخبرَ ماسك طلاباً مشاركين في مسابقة SpaceX Hyperloop للتصميم في ولاية تكساس الأميركية أنَّ الحلَّ للتخفيف من مشكلة الازدحام سيكونُ ببناءِ المزيد من الأنفاق. وفي كانون الأول، نشرَ على صفحته على تويتر: "حركةُ المرور تقودني إلى الجنون" وأنه "سيبني آلة حفر أنفاق وسيبدأ في الحفر".

في كانون الثاني، أعلنَ عن خُططٍ لبناءِ نفقٍ من مكتبه في SpaceX إلى منطقة Crenshaw والطريق السريع 105، وتهدف الشركةُ إلى حل مشاكل النقل عن طريق بناء شبكةٍ من الأنفاق تحت المدن. مع الأخذِ بعين الإعتبار أنَّ السياراتَ ومترو الأنفاق ليست وحدها التي ستستفيد من شبكة الأنفاق، حيث قالَ ماسك أنَّ فكرته ستأخذ وجود Hyperloop بالحُسبان، حيث أنَّ تقنية Hyperloop هي طريقةٌ مقترحة لنقل الركاب والبضائع من خلال كبسولاتٍ موجودةٍ ضمن أنابيبَ منخفضةِ الضغط تندفع خلالها بسرعاتٍ عاليةٍ وعلى وسادةٍ هوائية حيث لا تحتكُّ بجدران الأنبوب بفعل وجودِ حقلٍ مغناطيسي. كما أنَّ تصوُّره يتبلور من خلال شبكةِ أنفاقٍ ثلاثيةِ الأبعاد تربط بين أجزاء المدينة، والتي ستكتمل بتشغيل 30 نفقاً عميقاً.

تقنية النقل Hyperloop

يكمنُ تحدّي ماسك الرئيسي في جعل عمليةِ حفر الأنفاق أكثرَ كفاءةً. حيث قال للصحفيين أنّه كان ينوي شراء آلة الحفر المسماة ناني (Nannie) والتي بإمكانها حفرُ نفقٍ بطول 300 قدم خلال أسبوع وهي سرعةٌ يمكن تحسينها لتصلَ إلى ميلٍ واحدٍ في الأسبوع. وأشار إلى أن تكنولوجيا الحفر لم تتقدم كثيرا في السنواتِ الخمسينَ الماضية، ما أدى إلى تكاليفَ مرتفعةٍ جداً لمشاريعِ حفر الأنفاق، وكمثالٍ على ذلك، وصلت تكاليفُ نفق بوسطن المسمى النفق الكبير "BIG DIG" لغاية 12 مليار دولار وهو أكثر مما كان بالحسبان.

77/5000

نقطتانِ رئيسيّتان يمكن تحسينُهما من خلال التطوير التكنولوجي؛ باستخدامِ التصاميم الحالية لآلات الحفر سنحتاج وقتاً طويلاً لإزالةِ الوحل من النفق المُراد حفره. إذا كان بإمكان شركةٍ ما إختراعُ آلةِ حفرٍ قادرةٍ على الحفر وبناء جدرانِ النفق في الوقت نفسه، سيخفف ذلك الوقتَ المطلوبَ لإنجاز المشروع.

في حال نجاحها ستكون شركة الحفر قادرة على القيام بما تقوم به كل من شركتي "تسلا" و"سبيس إكس" في مجالَي صناعةِ السيارات والصناعات الفضائية على التوالي من حيث نوعية الأداء: أي أنها تقومُ تأخذُ قطاعاً ما وتبدأ بجعله أكثر كفاءةً، ويمكننا القول أخيرا بأنَّ ماسك على الأقل لن يعلق بالازدحام بعد الآن.

المصدر:

هنا