الطب > علوم عصبية وطب نفسي

دماغ إنسان يتحكم بجسد إنسان آخر !

لما منقرأ عنوان المقال منفكر للوهلة الأولى أنو شي فكرة من فلم خيال علمي أو رعب أو حتى شي أسطورة... هالفلم صار حقيقة مثبتة ومجربة وهلأ رح نشوف سوا كيف ....

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تمكن باحثون من جامعة واشنطن القيام بأول عملية "ربط" بين دماغين بدون أي أدوات جراحية ، إذ تمكن أحدهم من إرسال إشارة دماغية عبر الانترنت للتحكم بحركة يد باحث آخر !

ومن الجدير بالذكر أن اتصالا ً بين دماغي فأرين قد تم إنشاؤه سابقا ً في جامعة Duke ، و اتصالا ً شبيها ً قد تم إنشاؤه بين إنسان و فأر في جامعة Harvard ، إلا أن هذه التجربة قد تكون الأولى بين دماغي إنسانين .

باستخدام التسجيلات الكهربائية للدماغ و التحريض المغناطيسي ، تمكن أحد الباحثين من إرسال إشارة دماغية لباحث آخر في الجهة الآخر من الجامعة مسببا ً تحريك إصبعه على لوحة مفاتيح .

إذ جلس (راو) في أحد المخابر مرتديا ً قلنسوة مزودة بمسرى كهربائي مربوط بجهاز تخطيط كهربائي للدماغ ، الذي يقرأ النشاط الكهربائي للدماغ . بينما جلس (ستوكو) في مخبره على الطرف الآخر من الحرم الجامعي مرتديا ً قلنسوة سباحة مزودة بملف تحريض مغناطيسي عبر الجمجمة يقع تماما فوق القشرة المخية المحركة اليسرى ، المسؤولة عن حركات اليد. وتم إنشاء اتصال Skype بين المخبرين بحيث يتمكن أعضاؤهما من رؤية التجربة.

بينما كان ستوكو يرتدي سدادات أذن مانعتان للضجيج ولا ينظر إلى أي شاشة حاسوب ، كان راور ينظر إلى شاشة الحاسوب ويلعب لعبة بسطية على الكومبيوتر "بدماغه فقط". وعندما كان ينبغي عليه أن يطلق النار من المدفع على هدف ما ، كان يتخيل يده اليمنى تتحرك (دون أن يحركها) وتضغط على كبسة إطلاق النار في لوحة المفاتيح . وعلى الفور ، تحركت سبابة ستوكو اليمنى بحركة لا إرادية و ضغطت على الكبسة المسؤولة عن إطلاق النار في لوحة المفاتيح بجانبه ! ووصف ستوكو الحركة التي حدثت في يديه بأنها تشبه التقلص اللاإرادي.

قال ستوكو أنه بعد سنوات من الآن قد تستخدم هذه التكنولوجيا ،على سبيل المثال، كأن يساعد شخص على الأرض راكب طائرة أو مضيف فيها بأن يجعلها تهبط بأمان مع العلم أنه لا يملك أي معرفة بذلك ، أو يمكن لشخص عاجز أن يتواصل ويطلب ما يريده من طعام أو شراب.

الإشارات الدماغية بين شخصين ستكون فعالة حتى لو لم يكونا يتحدثان نفس اللغة .

يخطط الآن راو وستوكو القيام بتجربة أخرى لنقل معلومات أكثر تعقيدا ً من دماغ لآخر .

تجربة كتير فريدة ومميزة و بتفتح باب واسع أمام مئات الاستخدامات ... أنتو شو رأيكن هالتجربة ممكن تفيد؟

Source : هنا