الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

قطعةٌ من الشوكولا كفيلةٌ بمعالجةِ الرجفان الأذيني

استمع على ساوندكلاود 🎧

في دراسةٍ رصديةٍ واسعة على أكثرَ من 55 ألفَ مشاركٍ من الذكور والإناث، تمكّن الباحثون من أخذ فكرةٍ حول دور الشوكولا في الإصابةِ بالرجفان الأذيني.. فبعد أن قدّم المشاركون معلوماتٍ حول استهلاكِهم الأسبوعي من الشوكولا (بغضّ النظر عن نوعيّتها)، لوحظَ تحسّنٌ في معدّل إصابتِهم بالرجفان الأذيني وهو أحد اضطرابات النظم القلبية.

وأشارت الدراسة إلى أنَّ الأشخاص الذين يتناولن كمياتٍ صغيرةً ومنتظمةً من الشوكولا يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بهذه الحالة، مع وضوحِ هذا التأثيرِ لدى النساء أكثر منه لدى الرجال.

وقُدّرت الحصةُ الواحدةُ في هذه الدراسةِ بـ 30 غراماً (أي ما يعادل أونصةً واحدة)، وكانت نسبةِ الإصابةِ لدى المشاركين وفق ما يلي:

انخفض معدّل الإصابة بنسبةِ 10 % عند تناول حصةٍ واحدة إلى ثلاثِ حصص في الشهر.

انخفض معدّل الإصابة بنسبةِ 17% عند تناول حصةٍ واحدة بالأسبوع.

انخفض معدّل الإصابة بنسبةِ 20 % عند تناول حصّتين إلى ستة بالأسبوع.

وأخيراً، انخفض معدّل الإصابة بنسبةِ 16 % عند تناول حصةٍ واحدة أو أكثر باليوم.

ويشير ذلك إلى وجودِ اختلافٍ واضحٍ بنسبةِ الإصابة تبعاً لمستوى الاستهلاك.

وتعتبر طبيعةُ هذه الدراسةِ أهمّ ما يمكن أن يُعاب عليها، فكونَها دراسةً رصديةً يجعلُ من غيرِ الممكن للباحثين وضعَ إرشاداتٍ غذائيةٍ حاسمةٍ، أو تحديدَ علاقةٍ سببيّة. فقد تكون النتيجةُ الملحوظة عرضةً للتأثّر بأي عنصرٍ آخر غيرِ مأخوذٍ بعين الاعتبار في الدراسة. ولكن الناحيةَ الإيجابية والتي تدعو إلى التفاؤل تكمن في الدراساتِ العديدة التي أثبتت فوائد الشوكولا على صحةِ القلب والأوعية الدموية، وخاصّة الأنواعِ الداكنة منها.

وبشكلٍ عام، يُنصح بتناول الشوكولا بكمياتٍ قليلةٍ والابتعادُ عن الحلوياتِ الحاوية على الشوكولا والتي تكون غنيةً بالسكريات والدهون، والعملُ دائماً على اختيارِ الأنواعِ الداكنة التي تحوي في تركيبها نسبةً أكبرَ من الكاكاو الذي يعتبر السبب الرئيسي في فوائد الشوكولا.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Mostofsky E، Berg Johansen M، Tjønneland A، et al. Chocolate intake and risk of clinically apparent atrial fibrillation: the Danish Diet، Cancer، and Health Study. Heart.

هنا