الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الكحول والكافيئين وعلاقتهما بالرجفان الأذيني

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعتبر الرجفان الأذيني Atrial fibrillation حالةً خطيرةً مهددةً للحياة، وهو الشكل الأكثر شيوعاً من اضطرابِ نظمِ القلب Heart arrhythmia، ويكون المصابون به أكثرَ عُرضةً للإصابةِ بسكتةٍ دماغيةٍ بمعدّل خمسِ مراتٍ مقارنةً بالأشخاص السليمين، الأمرُ الذي يمكن أن يؤدي إلى إعاقةٍ دائمةٍ أو الموت في بعض الأحيان.

لكن، كيف يؤثرُ الكحول والكافيئين على القلبِ والرجفان الأذيني؟

تتفاوتُ نتائجُ الدراساتِ العلميةِ المجراةُ حولَ تأثيرِ الكحول على عضلة القلب، فبعضُها وجد تأثيراً جيداً في حين وجد بعضُها الآخر أن التأثيرَ كان سلبياً، فبقي موضوعُ الكحول وصحة القلب محطَّ جدلٍ في الوسطِ الطبي. وتتضمن التأثيراتُ الجيدةُ للكحول والمرتبطةُ بالاستهلاكِ المعتدل حصراً:

ارتفاعَ مستوياتِ الكوليسترول الجيد HDL.

ومنعَ تشكيلِ الصُّفحيات للخثراتِ الدموية.

وتقليلَ تشكّلِ اللّويحاتِ العصيديّةِ في جهازِ الدوران.

أما التأثيرات السلبية للكحول والمرتبطةُ بالاستهلاكِ المفرط فتشملُ:

ارتفاعَ التوترِ الشرياني.

والفشلَ القلبي.

واكتسابَ الوزن، الذي يقود أيضاً لارتفاعِ التوترِ الشريانيّ.

وتضخمَ القلب.

من جهةٍ أخرى، يملكُ الكافيئين تأثيراتٍ عديدةً على جسمِ الإنسان ولكن العلاقةَ بين واردِ الكافيئين والإصابةِ بأمراضِ القلب غيرُ واضحةِ المعالمِ بعد. إذ لم تجدْ الدراساتُ رابطاً بين الكافيئين واضطرابِ نظمِ القلب، إلّا أنها وجدَت أن تناولَ أكثرِ من 5 أكوابٍ من القهوة يومياً يسبّبُ ارتفاعَ ضغطِ الدم.

يُلاحظُ ممّا سبق أن تحديدَ كميةِ الكافيئين أو الكحول التي يمكن أن تُحرّضَ نوبةَ الرجفان الأذيني أمرٌ صعب، مع الأخذ بعينِ الاعتبارِ أن استهلاكَ الكحول بكميّاتٍ كبيرة في وقتٍ قصير Binge drinking يسبب حالةً من اضطراب نظمِ القلب يُعرف بالرجفان الأذينيّ المرتبط بالأعياد والمناسبات Holiday heart syndrome، والذي يظهرُ بشكلٍ مفاجئ عند أشخاصٍ أصحّاء ولا يعانون من أية إشكالاتٍ صحيّة، وتُحدّد الكميةُ المعنيةُ بأكثرَ من خمسِ مشروباتٍ للرجل وأكثرَ من أربعةٍ للمرأة خلال مدةٍ لا تتجاوز الساعتين.

وحول استهلاكِ الكحول والكافيئين من قِبل المصابين بالرجفان الأذيني نجد أن آراء العلماءِ تنصبُّ في معظمِها نحو التأكيد على ضرورةِ تجنّبِ الكمياتِ المفرطةِ منهما، كما يشيرُ تقريرٌ نُشر في مجلةِ Journal of the American College of Cardiology إلى أن استهلاكَ الكحولِ حتى وإن كان معتدِلاً يمكن أن يزيد خطر حدوث الرجفان، وتزداد النسبةُ بمعدّل 8% لكل شرابٍ كحوليٍ إضافيٍ يومياً.

كما تُسبّبُ مشروباتُ الطاقة قدراً من القلقِ نتيجةَ احتوائِها على كميةٍ كبيرةٍ من الكافيئين الذي يسبب ارتفاعاً ملحوظاً في معدلِ انقباض العضلةِ القلبية، وهو أمرٌ يمكن للشباب الأصحّاء أن يقاوموه، ولكنّهُ قد يشكّل مشكلةً للأطفالِ والمصابين بأمراضٍ قلبيةٍ سابقة.

ونتيجةً للمخاوفِ السابقة، فإن استهلاك هاتَين المادّتين (الكحول والكافيئين) يجب أن يكون باعتدال، وتعرف الكميةُ المعتدلةُ من الكحول وفقاً للمنظمةِ الأمريكية لأمراض القلب بمقدارِ شرابٍ كحوليّ واحد يومياً للنساء واثنين للرجال، وذلك يُعادلُ 12 أونصةً من البيرة، و4 أونصاتٍ من النبيذ، وأونصةٍ ونصف من الويسكي.

أما الحدّ الأعظميّ لاستهلاكِ الكافيئين فيعادلُ 400 ملغرامٍ من الكافيئين أو 4-5 فناجينَ يومياً من المشروبات الحاويةِ على الكافيئين (كالقهوة مثلاً) وذلك حسبَ منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ويعتبرُ استهلاكُ فنجانَين يومياً أمناً تماماً.

يُنصحُ مرضى الرجفان الأذيني باتّباعِ حميةٍ صحية تحوي كمياتٍ جيدةً من الخضارِ والفواكه والحبوب الكاملة، مع تنويعِ مصادرِ البروتينِ بين البقولِ والسمك والدواجن، وزيادةِ الوارد من الأحماض الدهنية من نوع أوميغا-3. كما يُنصحُ بخفضِ الوارد من الصوديوم لأقلّ من 2400 ملغ يومياً، وتجنّب الدهون المشبعة والسكريات والتدخين وزيادةُ النشاط البدنيّ للحفاظِ على وظيفة العضلة القلبية، وذلك بمعدّلِ 30 دقيقةً من تمارين الآيروبيك (التمارين الهوائية) المعتدلة لـ 5 أيام أسبوعياً، والتمارينِ والنشاطاتِ المقويةِ للعضلات مرتين أسبوعياً على الأقل.

المصدر: هنا